أحدث المواضيعخبر اليوم

كيه تي ام X-Bow GT-XR تُفرح العين بمظهرها وتُدمعها بسعرها

إن كُنت تبحث عن سيارة تكاد تمحي الفواصل بين سيارات السباق وتلك القابلة للقيادة على الطرقات العامّة، فلدى شركة KTM النمساوية خيار مُذهل… بشكله وأداءه … وسعره أيضًا.

يعرف العديد علامة KTM كصانع للدراجات النارية، بل هي إحدى أكثر علامات الدراجات النارية مبيعًا، ويزيد إنتاجها بهامش واسع عن دراجات بي ام دبليو وديوكاتي. مع ذلك، تطمح “كيه تي ام” لمزيد من التوسُّع، خصوصًا في ظل مجموعتي Pierer Mobility AG المالكة أيضًا لعلامة دراجات هوسكفارنا Husqvarna ومجموعة Bajaj Auto الهندية المعروفة بصناعة الدراجات و”التوك توك” أيضًا.
بما سبق، أعدّت KTM سيارة جديدة تحمل الاسم X-Bow GT-XR، تحمل لواء المُنافسة ضد سيارات من أمثال BAC Mono R و Radical Rapture و Dallara Stradale، تُذهل الناظرين بشكلها العدائي وسقفها المُشابه في آلية فتحة للطائرات المُقاتلة، وتُذهل الراغبين بسعر تدمع له العين يبلغ 284.900 يورو – أي نحو 282000 دولار أمريكي.

يقول البعض أن X-Bow GT-XR هي أولى سيارات KTM المصنوعة لكي تسير على الطرقات العامّة، ولكن ذلك غير صحيح، فهناك طراز X-Bow الأصل الذي كُشِف عنه عام 2008 وأستخدم محرك من صُنع أودي.

محرك قوي بخمس أسطوانات ووزن خفيف

تأتي السيارة الجديدة بمحرك من صُنع أودي أيضًا، وهو مثبت وسط السيارة ويتكون من خمس أسطوانات متتالية سعة 2.5 لترين ومزود بضاغط توربيني، يُنتج قدرة 493 حصانًا (500 حصان متري، 368 كيلوواط) عند 6350 دورة في الدقيقة، فيما يصل عزمه إلى 581 نيوتن متر عند 5،550 دورة في الدقيقة. وكل ذلك في هيكل أحادي من ألياف الكربون مع إطار فولاذي أنبوبي خلفي يعني أن وزن السيارة يُقارب 1250 كلغ فقط!

يرتبط المحرك لعلبة تروس أوتوماتيكية ثنائية التعشيق بسبع نسب من طراز DQ500، كتلك المُستخدمة في بعض طرازات أودي ومجموعة فولكس واجن كَكُل، وينتقل العزم من هُناك عبر تروس تفاضلية محدودة الانزلاق إلى العجلتين الخلفيتين.

بهذا، تنطلق X-Bow GT-XR من الثبات لسرعة 100 كلم/ساعة في غضون 3.4 ثوان فقط، ومنها إلى سرعة قصوى تبلغ 280 كلم/ساعة.

عدا عما سبق، هناك مكابح بثمانية مكابس خفيفة الوزن، وأقراص كبح فحمية خزفية – كاربون سيراميك مُثقّبة لفعالية أفضل في تبديد الحرارة، ونظام تعليق من شركة زد اف زاكس ZF Sachs الألمانية، وعجلات من الصانع الإيطالي OZ Racing بقياس 19 بوصة في الأمام و20 بوصة في الخلف.

وتقول كيه تي ام إنها حاولت إدراج مواصفات تُسهل الحياة اليومية في السيارة، فهناك نظام توجيه مدعوم – كهربائيًا، ومكيف هواء وبلوتوث وكاميرات جانبية واضحة وصندوق قفازات وحيز للتحميل بسعة 160 لترًا (في الصورة أعلاه) وكذلك خزان وقود كبير بسعة 96 لترًا. المقاعد ثابتة في مكانها بحكم انها جزء من تصميم الهيكل الأحادي، ولإيجاد وضعية القيادة المناسبة لطولك يُمكنك تعديل بعد صندوق البدالات عن قدميك.

نهاية، يُشار إلى أن الأحرف KTM هي اختصار لعبارة Kraftfahrzeug Trunkenpolz Mattighofen (الكلمة الأولى Kraftfahrzeug معناها سيارات والثانية Trunkenpolz هي اسم عائلة المؤسس، أما الثالثة Mattighofen فهي اسم المدينة الواقعة في النمسا).

صور كيه تي ام X-Bow GT-XR

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: