أحدث المواضيعفولفومقالاتمواضيع رئيسية

فولفو وأسلحة “الأمان” الشامل

قصي حازممقالات – قصي حازم
كان سوق السيارات قبل 15 – 20 عاماً مختلفاً عما هو عليه الآن، فقد كانت كل من مرسيدس وبي إم دبليو مضرب مثل، ولم يكن هناك من يستطيع التحدي. كان هناك تنافس كبير بين كيا وهونداي ودايوو، إلا أن دايوو اندثرت … ونِعمَ ما جرى.

ولكن الوضع صار مختلف الآن، فـ أودي التهمت حصصاً كبيرة من مبيعات مرسيدس وبي إم دبليو، بل تفوقت أرقام مبيعاتها مقارنة بالآخريين في العديد من الأسواق، ومرسيدس انفصلت عن كرايزلر، واتحدت الأخيرة مع فيات، نيسان ورينو صارتا قوة عالمية كبيرة بعد أن كانتا على شفا حفرة، الصين صارت أكبر مصنِّع للسيارات في العالم، أما دايوو فقد اندثرت ونقول للمرة الثانية نِعم ما جرى.

من جهتها تمر فولفو الآن بمرحلة مهمة جداً، فبعد أن تم بيعها لفورد في العام 1999، اشترتها الشركة الصينية Geely في العام 2010، واستراتيجية الشركة القابضة الجديدة بدأت بالظهور في منتجات فولفو الحديثة، وهي استراتيجية تحاول فيها Geely نقل فولفو من مكانتها الحالية ( والتي كانت تحتلها أودي قبل عشر سنوات ) إلى مكانة أعلى للتنافس مباشرة مع الكبار مثل مرسيدس وبي إم دبليو و أودي.

فولفو بقيت محتفظة بهويتها السويدية المعروفة، وقد رسم كل من طرازي XC90 و S90 الجديدين خارطة الطريق للأعوام القادمة، والتي ستسعى فولفو فيها لثبيت هويتها كشركة متفوقة في حقل السلامة. وقد ربطت السويدية مؤخراً عامل السلامة بشكل مباشر مع تكنولوجيا القيادة الذاتية، وأشارت إلى أن السيارات ذاتية القيادة ستكون أكثر أماناً، بل أن الطريق لإنتاج سيارة آمنة والتخلص من الحوادث هو بالفعل استعمال تكنولوجيا القيادة الذاتية، فهي التي ستمكن المركبة من “التفاهم” مع السيارات حولها وسيمكنها بذلك رؤية حادث على بعد أميال، كما ستمكن المركبة ذاتية القيادة من التعرف على الأجسام على الطريق حتى في الظلام وتكبح السيارة أو تعدل مسارها بدون أن تتدخل أنت بذلك، بل ستقلل أو تزيد سرعتها لقطع مفترق طرق بدون أن تتوقف تماماً.

وبالرغم من أن شركة تيسلا قدمت سيارة يمكنها جزئياً قيادة نفسها، إلا أن فولفو سارعت لتقول إن نظامها الذي يتم تطويره حالياً سيكون أفضل من نظام تيسلا بمرات عدة، وهي فعلياً لن تتخلى بسهولة عن لقب آمن سيارة في العالم لصالح تيسلا الجديدة.

خارطة الطريق لفولفو تبدو واضحة، إلاّ أن تمكنها من بلوغ الهدف مسألة أخرى، وقد تحتاج فولفو عقداً من الزمن لتصبح قادرة على منافسة الكبار، وهي الآن تعتد بكونها السيارة الأكثر أماناً على الطرقات بل وتعد أسلحة “الأمان” الشامل الجديدة للوصول إلى المقدمة.

فولفو حافظت على وضعها، وتخطط للمستقبل، أما دايوو فقد اندثرت .. ونِعم ما جرى .

Front Quarter Volvo S90 Mussel Blue

Profile Volvo S90 Mussel Blue

ArabsAuto Volvo S90 6

ArabsAuto Volvo V90 4

Volvo V90 Studio Rear 3/4

New Volvo V90 location driving

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: