أحدث المواضيعخبر اليومكيامواضيع رئيسيةهيونداي

الكوريون يستحوذون على جوائز سيارة العام 2023

فازَت سيارة هيونداي أيونك 6 بلقب سيارة العالم للعام، ومعها جائزتا سيارة العالم الكهربائية والتصميم، كما حصلت كيا EV6 GT على جائزة العام لفئة السيارات عالية الأداء، ما يُظهر جدارة السيارات الكورية.

أُقيم على هامش معرض نيويورك الدولي للسيارات 2023 NYIAS حفل توزيع جوائز سيارة العام WCOTY، علمًا بأنه يستضيف هذا الحفل منذ 20 عامًا تقريبًا. يمكن القول بأن الحفل كان عرضًا لجدارة السيارات الكورية والمدى الذي وصلت إليه، إذ استحوذت على أربع فئات بما فيها جائزة سيارة العالم للعام World Car of the Year، ذهبَت الجائزة الأهم لسيارة هيونداي 6 Ioniq الكهربائية، حيث تفوقت على 29 سيارة من مختلف الأشكال والفئات مرشحة للفوز بهذه الجائزة.

وصلت أيونك 6 للمرحلة النهائية رفقة كيا نيرو وتوأم بي إم دبليو X1 و iX1. جديرٌ بالذكر أن شقيقتها الصغرى أيونك 5 فازَت بذات الجائزة العام الماضي، ما يُظهر علو كعب علامات السيارات الكورية في تقديم سيارات مثالية للأسواق العالمية.

تُرشَّح لهذه الجائزة، وجميع الجوائز الباقية مع اختلافات طفيفة في الشروط، السيارات التي تُباع في سوقين رئيسيين كبيرين في قارتين في الأقل في المُدة ما بين الفاتح من عام 2022 ونهاية آذار (مارس) 2023، ومصنفة في فئة سعرية أقل من السيارات الفخمة في الأسواق الرئيسة، وبحجم إنتاج يزيد عن عشرة آلاف وحدة في هذه المُدّة.

وجائزة سيارة العالم الكهربائية

ليسَ هذا وحسب، فازَت أيونك 6 بجائزة سيارة العالم الكهربائية World Electric Car، الفئة التي استحدثتها هيئة الجائزة في 2022، حيث تفوقت على عشرين طرازًا كهربائيًا آخرًا، مؤهلات الترشيح نفسها للجائزة الرئيسة، باستثناء عدم تحديد الفئة السعرية وخفض حدّ الإنتاج إلى خمسة آلاف وحدة. وذهبت جائزة المركز الثاني لسيارة بي إم دبليو i7 والمركز الثالث لسيارة لوسيد Air.

وجائزة التصميم أيضًا!

واصلت أيونك 6 سيطرتها حتى في فئة جائزة تصميم سيارة العالم World Car Design، علمًا بأن 78 سيارة رُشِّحت لهذه الجائزة من مختلف الأشكال والفئات، وتفوقت في المرحلة الأخيرة على سيارتي لاند روفر رينج روفر ولوسيد أير. والأهم من ذلك، أنها أرضَت لجنة ضمت في عضويتها عددًا من أبرز مصممي السيارات وكبار الإداريين في مجال الصناعة حول العالم في العقود الأخيرة: البريطاني إيان كالوم Ian Callum، والفِرنسي باتريك لوكوم Patrick Le Quement، والألماني غيرت هايلدبراند Gert Hildebrand، والمكسيكي من أصل عربي فيكتور ناصيف Victor Nacif، واليابانيان تسوتومو ماتانو Tsutomu Matano، وشيرو ناكامورا Shiro Nakamura.

للأخريات نصيب

في باقي الفئات، فازَت سيارة كيا EV6 GT بجائزة سيارة العالم عالية الأداء World Performance Car، متفوقةً على سيارتي تويوتا جي آر كورولا ونيسان Z، وفازَ السيد سانغيوب لي Sangyup Lee، رئيس قسم التصميم في هيونداي، بجائزة شخصية العام العالمية في مجال السيارات World Car Person of the Year.

كيا EV6 GT

لم تترك مجموعة هيونداي لباقي المُنافسين سوى فئتي سيارة العالم الفخمة World Luxury Car التي فازَت بها لوسيد أير، متفوقةً على 16 سيارة مرشحة، وصل للنهائي معها سيارتا بي إم دبليو الفئة السابعة، وجينيسيس G90، وفازت سيتروين C3 بلقب سيارة العالم الحضرية World Urban Car، متفوقةً على سيارتي أورا Funky Cat الصينية، وفولكس واجن تايجو / نيفوس.

لوسيد اير
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى