أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

جوائز سيارة العام 2021، إليكم الطرازات الفائزة

أعلنت اللجنة المُنظمة لـ سيارة العام WCOTY عن الطرازات الفائزة بلقب سيارة العام 2021 وفقًا لخمس فئات، كما كُشِف عن الطراز الفائز بلقب سيارة العام العالمية 2021.

كشفت اللجنة المُنظمة المؤلفة من 93 صحفي مُتخصص بأخبار السيارات عن الطرازات الفائزة خلال حفل نُشر على اليوتيوب وقنوات التواصل الاجتماعي. تختص جائزة “سيارة العام العالمية” بتكريم أكثر السيارات الجديدة تميّزاً في الاثني عشر شهراً الماضية، وتكافئ السيارات التي تحقق مستويات مرتفعة من الابتكار التقني والتصميم، وتتجاوز الحدود التقليدية في هذا المجال.

سيارة العام 2021 : فئة السيارات عالية الأداء

نبدأ بالحديث عن الطراز لفائز بهذه الفئة، حيث استطاعت بورشه الظفر باللقب مع الجيل الثامن من طراز 991 توربو الجديد، مُتغلّبة على أودي RS Q8 والهاتشباك الصغيرة الرائعة تويوتا جي آر ياريس.

يُخرج محرك بورشه 911 توربو المُكوّن من ست اسطوانات سعة 3.8 ليتر مع ضاغطين توربينيين قدرة 572 حصانًا (580 حصانًا متريًا) وعزم 750 نيوتن متر لينتقل بالسيارت من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 2.8 ثانيتين فقط، ثم الوصول لسرعة قصوى تبلغ 320 كلم/ساعة

يُشار إلى أن بورشه حظيت بهذه الفئة أيضًا مع نتائج العام الماضي 2020، ولكن مع طراز تايكان، أول سيارة كهربائية بالكامل من علامة شتوتغارت، بل واستطاعت تايكان الظفر بلقب السيارات الفخمة أيضًا.

سيارة العام 2021 : فئة السيارات الفخمة

للفخامة عنوان جديد هذا العام لا يُمكن إغفاله؛ مرسيدس-بنز اس كلاس في جيلها السابع؛ دُرّة مُنتجات شركة شتوتغارت والمقياس الجديد الذي ستُقارن به أفخم سيارات العالم. تمكنت اس كلاس التغلّب بسهولة على المرشحتين الأخرتين: لاند روفر ديفندر وبولستار 2.

تعتمد مرسيدس-بنز اس كلاس W223 القاعدة التقنية المُحسّنة MRA II، والتي تُتيح حيزًا أكبر للركاب، وعزلًا أفضل للضوضاء، ومقاومة عالية للالتواء وتوجيهًا بالعجلات الأربعة -على شاكلة أودي A8 وبي ام دبليو الفئة السابعة– لتسهيل الدوران في المناطق الضيّقة وتحسين الثبات على الطرقات السريعة. كما أنها أخف وزنًا بفضل الاستخدام الموسّع للألمنيوم والبلاستيك المُقوى بألياف الكربون CFRP carbon fiber reinforced plastic.

فيما يتعلق بأنظمة الدفع فجميعها “مكهربة”، أي أنها تعتمد نظام دفع هجين خفيف، وتتنوع خيارات المحركات التقليدية بين المكونة من ست أسطوانات سعة 3 لترات العاملة بالبنزين مع ضاغط توربيني، أو V6 عاملة على الديزل مع ضاغطين توربينيين twin turbo، أو ثماني أسطوانات V8 سعة 4 لترات مع ضاغطين توربينيين،

أما التغيير الأكبر في اس كلاس الجديدة فكان في المقصورة مع أربع شاشات رئيسية مُرتبطة فيما بينها، إثنتان في الخلف لركاب المقاعد الخلفية وواحدة منتصف لوحة القيادة ورابعة أمام السائق مُباشرة تستبدل العدادات التقليدية، كما يرتبط النظام إلى وحدة عرض على الزجاج الأمامي HUD تضع أهم معلومات السرعة ونظام الملاحة أمام أعين السائق مباشرة مع رسومات متحركة فيما يُعرف بالواقع المُعزز Augmented Reality بحيث تبدو وكأنها تطفو أما السيارة على بعد 10 أمتار تقريبًا.

سيارة العام الحضرية 2021

لم يُفاجٍئُنا قرار لجنة التحكيم بإعلان هوندا إي سيارة العام الحضرية، فقد كُنّا توقّعنا لها النجاح منذ لكشف عنها لأول مرّة في يوليو 2019.

تندفع هوندا إي الكهربائية بالكامل بالعجلتين الخلفيتين، وتصل قدرتها إلى 148 حصانًا وعزمها إلى 300 نيوتن متر، أي أنها بذات قدرة فولكس واجن بولو GTi من الجيل الرابع، والذي كان بمحرك 1.8 ليتر مع ضاغط توربيني ولكن عزم هوندا -وهذا هو الأهم برأينا- أعلى بكثير، فعزم بولو جي تي آي وصل في ذلك الحين إلى 220 نيوتن متر فقط ولم يستطع أحد عندها القول بأنها ضعيفة إطلاقًا.

بأي حال تغلّبت هوندا إي على كُل من تويوتا ياريس وهوندا جاز.

كانت كيا سول الكهربائية أيضًا ضمنت هذا اللقب العام الماضي أمام ميني كوبر SE الكهربائية وفولكس واجن تي كروس.

سيارة العام 2021، جائزة التصميم

لم تتمكّن لاند روفر ديفندر من الفوز بلقب سيارة العام الفخمة، ولكنها حصلت على لقب أفضل تصميم للعام 2021، أمام هوندا إي ومازدا MX-30،

هذا ثالث فوز تحققه لاند روفر بهذه الجائزة، بعد حصول سيارتي رينج روفر فيلار (2018) ورينج روفر إيفوك (2012) سابقاً على هذه الجائزة. وتقييم هذا العام لم يكن اعتباطيًا، فقد راجعت لجنة مؤلفة من سبعة خبراء في تصميم السيارات الأسماء المتنافسة، لتنشئ قائمة قصيرة تمكّن لجنة التحكيم من التصويت ضمنها.

تتألف عائلة سيارات ديفندر حالياً من سيارات ديفندر 90 و110، إلى جانب طرازات “هارد توب” المخصصة للأعمال 90 و110.

سيارة العام 2021، الطراز الفائز

نصل إلى السيارة الأهم في هذه القائمة، والتي حصلت على لقب سيارة العام 2021 بالمُجمل وهي فولكس واجن ID.4 أمام كُلٍّ من هوندا إي وتويوتا ياريس. تعرف على جميع مواصفات فولكس واجن ID.4 بالرابط هُنا.

نهايةً، يُشار إلى أن كيا تيلورايد حصلت على لقب سيارة العام 2020 بعد تفوقها على مازدا 3 ومازدا CX-30. كما نُشير إلى أن جاكوار I-Pace حصلت على لقب سيارة العام 2019، وقبلها فولفو XC60 بلقب سيارة العام 2018، وجاكوار F-Pace بلقب سيارة العام 2017.

هل تعتقد أن النتيجة عادلة؟ ما السيارة التي كُنت لترشحها للقب سيارة العام 2021؟

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: