أحدث المواضيعخبر اليومفولكس واجن

فولكس واجن تيرامونت بهيئة مُحسَّنة للعام 2024

على هامش معرض شيكاغو للسيارات، كشفت فولكس واجن عن النُسخة المُحسّنة من طراز “أطلس Atlas” والذي يُباع في منطقتنا باسم “تيرامونت Teramont”، حيث سيأتي بتغييرات عديدة في المقصورة، وتعديلات أقل على الشكل الخارجي. أما أهم المستجدات على المكونات التقنية فتتمثل برفع قدرة محرك الأربع أسطوانات سعة 2 لترين، وإسقاط محرك VR6 من خيارات الطراز العائلي الكبير.

كانت فولكس واجن كشفت عن طراز أطلس لأول مرة عام 2017، ثم قرَّرت تسويقه في منطقتنا العربية باسم تيرامونت لمنافسة أمثال فورد اكسبلورر وتويوتا هايلاندر وثنائي هيونداي باليسيد وكيا تيلورايد وجيب شيروكي وغيرها. نالت تيرامونت ذات المقاعد السبعة مجموعة من التحسينات عام 2020، ورافقتها نُسخة أخرى بخمسة مقاعد وسقف منساب كسيارات الكوبيه باسم أطلس كروس سبورت.

بقي تصميم السيارة المصنوعة على قاعدة MQB التقنية بطابع عملاني ومُحافظ، حيث لا يوجد ما يستدعي المُغامرة بتقديم تصاميم غريبة في سيارة عائلية. تتركز التعديلات على الواجهة الأمامية، حيث تأتي المصابيح متصلة بشريط مُضاء يمتد بعرض المُقدمة وأعلى شعار VW … المضيء أيضًا.
هناك مصد جديد وشبك تهوية أكبر، وعلى الجانبين ستجد عجلات بقياس 18 أو 21 بوصة حسب الفئة، وفي الخلف، أصبحت المصابيح متصلة فوق شريط من الكروم اللامع. وتُظهر الصور المُرفقة هُنا فئة R-Line مع عجلات بقياس 21 بوصة ولمسات رياضية مثل أنابيب العادم الرباعية المصنوعة من الكروم.

تركِّز فولكس واجن على التصميم العملاني في تيرامونت ذات المقاعد السبعة، مع مساحات زجاجية واسعة، وباب الركاب الخلفي كبير الحجم بتصميم مُربع تقريبًا، خصوصًا من الأعلى، بزوايا قائمة، وخط مُستقيم من الأعلى، مما يعني حُكمًا أن الركوب للمقصورة الخلفية والنُزول منها سيكون سهلًا، خُصوصًا مع الارتفاع المقبول للسيارة، حوالي 1.8 متر، مما يجعلها مُناسبةً للغاية لغالبية أفراد الأسرة.

لوحة قيادة جديدة

عملت فولكس واجن على تصميم مُختلف كُليًّا للوحة القيادة، لتتماشى مع لغة التصميم المُستخدمة في باقي عروض العلامة. هناك شاشة وسطية جديدة بقياس 12 بوصة تدنوها فتحات التهوية، وشاشة أمام السائق بقياس 10.25 بوصة وإضاءة خافتة بـ 30 لونًا. المقاعد الأمامية مدفأة ومهواة، تستفيد كما جميع المقاعد من تلبيس جلدي مبطّن مع درزات بنمط ماسي. هذا وسيستفيد الجميع من نظام كلايماترونيك Climatronic للتكييف بثلاث مناطق وعدد من حاملات الأكواب وجيوب التوضيب المُوزعة في أنحاء المقصورة، وستة منافذ USB لشحن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

يتجلّى الجانب العملي في هذه السيارة مع مقاعدها السبع المُوزعة على ثلاثة صُفوف، وفق وضعية 2+3+2، ويُتيح حجم المركبة الكبير لركاب الصف الثالث مساحة جُلوس مُريحة. كما يوجد حيز الأمتعة الضخم الذي يُمكنه “ابتلاع” حتى 2741 ليتر من الأمتعة والأغراض، وحتى عند استخدام كافة المقاعد، يبقى هنالك حيِّز كافي لـ 583 ليتر، وهي سعة تُوازي تلك في سيارات الركوب المُتوسطة. حديثنا سابقًا عن نسخة السبعة مقاعد طبعًا، أما أطلس كروس سبورت فتستغني عن العملانية لصالح مظهر مميز.

مُحرك فولكس واجن تيرامونت

كما ذكرنا، أسقطت فولكس واجن خيار محرك الست أسطوانات VR6 سعة 3.6 لترات، والذي كان بقدرة 276 حصان، وعزم 360 نيوتن متر. لذا، فالمحرك الوحيد المتوفر حاليًا هو محرك الأربع أسطوانات مُتتالية سعة لترين، مع حقن مُباشر للوقود وضاغط توربيني TSI.

يُنتج هذا المحرك مع تعديلات جديدة قدرة 269 حصان (198 كيلوواط) وعزم 370 نيوتن متر. وهذا يمثل زيادة قدرها 34 حصانًا و10 نيوتن متر عن السابق. ويتصل المحرك بعُلبة تُروس أوتوماتيكية بثماني نسب، تقل العزم إلى العجلتين الأماميتين أو إلى الأربعة عبر نظام 4Motion من فولكس واجن. كما يوجد مفتاح آلي لاختيار وضعية السير بحسب حالة الطرق وزر لمكابح الاصطفاف. هذا وتبلغ سعة خزان الوقود 70 لترًا وقدرة القطر 2,268 كلغ.

على صعيد سلامة السائق والرُّكاب، يوجد أحزمة أمان ثُلاثية النقاط لجميع المقاعد، إلى جانب وسائد هواء جانبية علوية لحماية الرأس في كافة أنحاء المقصورة، تتوافر قياسيًا. إضافة إلى إمكانية تركيب حتى ثلاثة مقاعد للأطفال في الصف الثاني من المقاعد، مع وجود مشابك “آيزوفيكس Isofix” اللازمة لذلك.

هناك مجموعة من الأنظمة المُساعدة للسائق مثل التحكم الآلي بالمسافة ADC، والتحذير من الاصطدام، والكبح الطارئ، ونظام رصد المركبات في الزوايا اللامرئية مع إنذار لحركة المرور الخلفية، ومُساعد لركن السيارة، ومثبت سرعة متكيف، وعدسات تصوير محيطية تُؤمن للسائق إطلاعًا على ما يحدث حول السيارة.

لم تكشف فولكس واجن عن الأسعار بعد، ولكن يُشار إلى أن سعر النسخة -قبل التحسينات- يتراوح بين 136 ألف درهم إماراتي (نحو 37 دولار أمريكي) و 185 ألف درهم إماراتي (50,360 دولار أمريكي)، ونتوقع أن يزيد السعر عن ذلك مع معدل التضخم.

صور فولكس واجن تيرامونت / أطلس للعام 2024

صور فولكس واجن أطلس كروس سبورت 2024

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى