أحدث المواضيعخبر اليومفولكس واجن

فولكس واجن باسات، صامدة في وجه الكهربائيات

نقلنا في ديسمبر 2020 عزم فولكس واجن إيقاف إنتاج نُسخ السيدان من طراز باسات، والإبقاء فقط على النُسخ ممدودة الصندوق. وهذه هي باسات الجديدة، تُطِل من المعرض الدولي للسيارات IAA في ميونخ، وتبدو واثقة تمامًا من قدرتها على المنافسة في سوق تملؤه الكروس أوفر والسيارات الكهربائية.

سيبدأ بيع باسات فاريانت Variant -أي النُسخة ممدودة الصندوق- أوائل العام المُقبل في أوروبا، وتَعِد بمجموعة واسعة من المحركات العاملة بالبنزين والديزل، وتوفر كذلك نسخة هجينة خفيفة MHEV وأخرى هجينة بقابس PHEV، كما ستأتي بباقة متميزة من أنظمة مُساعدة السائق، ومعامل انسيابية متقدم.

نذكر أن بعض أجيال باسات تميّز بمعامل انسيابية جيد بالمقارنة مع منافساتها؛ فالجيل الرابع على سبيل المثال، والذي ظهر عام 1997 جاء بمعامل بلغ 0.27 لنسخة السيدان، أما الجيل الخامس فجاء بمعامل بلغ 0.298 للنسخة ممدودة الصندوق. ويأتينا اليوم الجيل التاسع -يحمل الرمز B9- مع انسيابية متقدمة جدًا للنسخة ممدودة الصندوق تبلغ 0.25 فقط.

التصميم الخارجي رتيب ومُكرر، لا يُمكن الابتهاج لرؤيته طويلًا، ولكن ذلك ليس بمهمٍ لزبائن هذا النوع من المركبات، بل المساحة الداخلية تحديدًا. وهنا تقول فولكس واجن أن أبعاد باسات زادت بشكل ملحوظ مقارنة بالجيل السابق؛ نما الطول بنحو 14.4 سم، وزاد طول قاعدة العجلات بمقدار 5 سم، وتوفر بذلك حيّز جيد للركاب في الخلف وفي الصندوق أيضًا. يتسع الأخير لـ 690 لترًا تزيد إلى 1920 لترًا عند طي ظهور المقاعد الخلفية، أي أكبر بـ 140 لترًا عن السابق.

السر في الداخل

المقصورة مختلفة بشكل واضح؛ هناك شاشة أمام السائق بقياس 10.25 بوصة وشاشة وسطية بقياس 12.9 بوصة قياسيًا يُشغلها نظام MIB4 الجديد، وتزيد إلى 15 بوصة كإضافة كما في الصورة أدناه. هناك مُتسع أكبر في لوحة التحكم الوسطية، حيث انتقل ذراع علبة التروس ليصبح ذراعًا صغيرة خلف المقود، وإلى ذلك تم تحسين العزل واستخدام نظام تعليق مع مخامد بصمّامين، وتوفير مقاعد أمامية بتقنية ergoActive الخاصة بالدليك -أو الإطالة فعليًا- من خلال عشر حجرات هوائية تنتفخ تباعًا لترخي العضلات المُتشنّجة.

بالنسبة للقاعدة التقنية فهي MQB evo المعروفة في مجموعة فولكس واجن، توفر خيارات متعددة لأنظمة الدفع، وكالتالي:

  • محرك TSI سعة 2 لترين، بقدرة 201 حصان (150 كيلوواط)
  • محرك TSI سعة 2 لترين، بقدرة 262 حصانًا (195 كيلوواط)
  • محرك TDI العامل بالديزل سعة 2 لترين، بقدرة 121 حصانًا (90 كيلوواط)
  • محرك TDI العامل بالديزل سعة 2 لترين، بقدرة 148 حصانًا (110 كيلوواط)
  • محرك TDI العامل بالديزل سعة 2 لترين، بقدرة 190 حصانًا (142 كيلوواط)
  • نظام دفع هجين خفيف MHEV مع محرك سعة 1.5 لتر وقدرة 148 حصانًا (110 كيلوواط)
  • نظام دفع هجين بقابس PHEV مع محرك TSI evo2 سعة 1.5 لتر مرتبط إلى علبة تروس ثنائية التعشيق من طراز DQ400e وبطارية بطاقة 19.7 كيلوواط ساعي، ومحرك كهربائي. بقدرة كُلية تبلغ 201 حصانًا (150 كيلوواط)
  • نظام دفع هجين بقابس PHEV مع محرك TSI evo2 سعة 1.5 لتر مرتبط إلى علبة تروس ثنائية التعشيق من طراز DQ400e وبطارية بطاقة 19.7 كيلوواط ساعي، ومحرك كهربائي من طراز HEM80. بقدرة كُلية تبلغ 268 حصانًا (200 كيلوواط)

هذا ويُشار إلى أن المدى التشغيلي على الطاقة الكهربائية الصرفة للطرازين المجهزين بنظام دفع هجين بقابس يبلغ 100 كلم، ويمكنهما الاستفادة من الشواحن بقدرة تصل إلى 50 كيلوواط، والشواحن المنزلية بقدرة 11 كيلوواط. كذلك تتوفر خيارات الدفع بالعجلتين الأماميتين وبالعجلات الأربعة عبر نظام 4Motion.

عدا عمّا سبق، تضم أنظمة مساعدة السائق خصائص متقدمة، مثل الركن التلقائي في المرآب باستخدام الهاتف الخلوي، مع ذاكرة لحفظ آخر 50 مترًا لسهولة أكبر عند الخروج من المرآب.

صور فولكس واجن باسات الجديدة للعام 2024

اقرأ أيضًا:

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى