أحدث المواضيعخبر اليومفولكس واجنفيديو

فولكس واجن ID.7 وخطوة أخيرة قبل الإنتاج

على هامش فعاليات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2023، كشفت فولكس واجن عن نسخة ما قبل الإنتاج من طراز ID.7 والتي ستصل الأسواق في الأشهر القليلة المُقبلة. ولتشويقنا قليلًا، استخدمت الشركة الألمانية حيلة الألواح الإلكترونية التي يُمكن من خلالها تغيير اللون والرسومات على الجسم.

ستبدو ID.7 شبيهة جدًا بالاختبارية ID.Aero التي كُشِف عنها يونيو الماضي، علمًا بأنه وصلنا قبل ذلك بعض الصور التجسسية لنسخة الإنتاج التجاري فعلًا. احترنا وقتها إن كانت ID.7 أم نُسخة كهربائية من باسات، ولكن نكاد نجزم الآن أنها ID.7 ، أما الرسومات أدناه فهي من تعديلنا على الكمبيوتر اعتمادًا على الصور التجسسية السابقة.

عودة لما بين يدينا الآن، فقد أشارت فولكس واجن أن طراز ID.7 الكهربائي الجديد سيأتي بمدى تشغيلي يصل إلى نحو 700 كلم وفق دورة قيادة WLTP!

على صعيد التصميم، ستأتي نُسخة الإنتاج التجاري بمقابض أبواب شبه مخفية على طريقة بي ام دبليو ومصابيح خلفية مُختلفة التصميم. أما في الداخل فكشفت الشركة الألمانية عن لوحة القيادة بالكامل؛ هناك شاشة تتوسط لوحة القيادة بقياس 15 بوصة وشاشة صغيرة أمام السائق، يُضاف إليهما شاشة الواقع المعزز التي تنعكس على الزجاج الأمامي. لكن يُزعجنا مباشرة استخدام فولكس واجن للأزرار اللمسية على المقود ولنظام التكييف، كما يتّضح من الصور أن التحكم بتوجيه فتحات التكييف يتم عبر الشاشة على طريقة تسلا. إنه أمر طويل ومُربك وبلا أي فائدة للركاب!

بخصوص النقطة الأخيرة تحديدًا، تقول الشركة أن “فتحات الهواء الذكية” تتعرف على السائق من المفتاح، ويقوم النظام بتبريد أو تسخين المقصورة قبل دخول السيارة… ونفهم من ذلك أنه يقوم بالعمل قبل ثانيتين من وصول السائق للسيارة! تُضيف فولكس واجن أن نظام التكييف يوزع الهواء تلقائيًا على مساحات كبيرة، أو يوجه التدفق نحو جسم الركاب. يمكن تفعيل هذه الوظائف لكل راكب من خلال شاشة اللمس المركزية أو باستخدام الأوامر الصوتية.

أما فيما يتعلّق بالألواح التي يتغيّر لونها على الجسم، فما هي إلا للتشويق، وتذكرنا بسيارة بي ام دبليو الاختبارية التي عُرِضَت العام الماضي، يُميزها إمكانية تعديل لون ألواح الجسم بين الأبيض والأسود والرمادي.
يصعب علينا تخيل أن تسمح القوانين والتشريعات في عديد من البلدان بهكذا تقنية، وربما يقتصر تنفيذها على لويحات صغيرة في الجسم، وذلك يُعيدنا لبراءة اختراع سجّلتها فورد قبل أزيد من أربع سنوات لألواح تُثبّت على سيارات الشرطة المُتخفّية، وتُضاء عند الحاجة لها.

يُمكن تبسيط طريقة عمل الألواح الجديدة بوجود طبقة طلاء على سطح اللوح ما تلبث أن تتغير الأصباغ فيها عند مرور تيار كهربائي. والحقيقة أنه توجد 40 طبقة طلاء بخصائص موصلة وعازلة، تسمح بإضاءة 22 منطقة من هيكل السيارة بشكل مستقل وإنشاء عرض خاص عند الاتصال بنظام الصوت.

ماذا عن القاعدة التقنية؟

تعتمد فولكس واجن آي دي آيرو القاعدة التقنية MEB+ وهي نُسخة مُعدّلة من القاعدة MEB المُخصصة للسيارات الكهربائية في المجموعة العملاقة، والتي تستخدمها طرازات متنوعة متفاوتة الأحجام من فولكس واجن ID.3 وكوبرا بورن وفولكس واجن ID.4 و ID.6 وأودي كيو 4 إي ترون وسكودا إنياك وصولًا إلى ID. Buzz، وغيرها.

تقول فولكس واجن أن ID.7 ستأتي بقاعدة عجلات بطول 2969 ملم، أي أطول بـ 94 ملم مقارنة بطراز تسلا 3، و 20 ملم أطول من هيونداي أيونك 6، وكلاهما يعتبر منافسًا. كما يزيد طول قاعدة العجلات بواقع 165 ملم مقارنة بقاعدة عجلات باسات الأمر الذي يعني مقصورة أكثر اتساعًا.

القاعدة التقنية MEB في سيارة ID.4

ستتوفر ID.7 في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية. ومن المقرر إطلاقها رسميًا في الربع الثاني من عام 2023. وبالنسبة للأسواق الأوروبية فسيتم الإنتاج في مصنع إمدن بألمانيا جنبًا إلى جنب مع ID.4.

صور فولكس واجن ID.7

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: