أحدث المواضيعخبر اليومفولكس واجنفيديومواضيع رئيسية

فولكس واجن ID.4: لا حجة بعد اليوم!

هل وضعت العملاقة الألمانية حجر الأساس لبدء انتشار السيارات الكهربائية على نطاق واسع مع إطلاقها لأول مدمجة كهربائية منها؟

أن يجمع طراز بين ثلاث نقاط رئيسية وجوهرية في عالم السيارات هذه الأيام فهو أمر يستحق التوقف عنده مطولاً. هذا ما ينطبق على جديدة فولكس واجن المدمجة الكهربائية ID.4، فهي أولاً تحمل علامة تنتمي إلى الصانع الأكبر وتعتبر من بين أكثر علامات السيارات مبيعًا، كما أنها تنتمي إلى الفئة الأكثر ازدهاراً وجذباً للعملاء؛ السيارات المدمجة – كروس أوفر، والأهم أخيراً هو اعتمادها التقنية الكهربائية التي ستمثل جزءاً كبيراً من مستقبل السيارات.

لا تحمل ID.4 عملياً أي مفاجآت تذكر، فشكلها مألوف للغاية كونه مشابه لشقيقتها الهاتشباك ID.3 وذلك على الصعيد الخارجي والداخلي، كما أننا تعرفنا عليها من قبل بفضل التسريب القادم من الصين، إلا أن كل ذلك لا يعني بأنها ليست من أكثر السيارات انتظاراً هذه الأيام وقد تكون نجمة بين قريناتها في السنوات القليلة القادمة.

هادئة في سيرها… صاخبة في سيرتها!

تخيلوا بأن الرئيس التنفيذي لمجموعة فولكس واجن في أمريكا سكوت كيو “Scott Keogh” وصف ID.4 بما يلي: “قيادتها مثل GTI وتتمتع بعملانية وحجم تيغوان والغاية منها هي بيتل!”
يعني هذا الوصف الكثير ولم يُلقَ عبثاً، بل مهَّد من خلاله لمنح ID.4 سيرة ذاتية واعدة للغاية، فهي ممتعة في القيادة وعملانية وتتمتع بأبعاد تضاهي طراز تيغوان الأكثر مبيعاً من الألمانية (حسب بيانات 2019 متفوقةً على جولف)، والأهم من ذلك تعويل فولكس واجن على ID.4 لكي تصبح أحد أهم طرازاتها على غرار بيتل بما يتضمن ذلك توفيرها بسعر ملائم.

لعل ما سبق يفسر لنا خطوطها الأنيقة و البسيطة والعصرية والجذابة في الوقت نفسه، فهي وإن كانت بعيدة عن امتلاكها للقوام السحري القادر على إيقاع الكثير من العملاء بغرامها من النظرة الأولى، إلا أنها تتمتع بعامل حاسم شديد الأهمية، ألا وهو الخطوط التقليدية الهادئة التي لن تجعل أي عميل يبتعد عنها بسبب تصميمها! وهذه ميّزة كل طراز يُرجى منه مبيعات كبيرة.

لا داعي صراحة للحديث عن تفاصيل الخطوط الخارجية التي قد يكون أبرزها السقف الأسود اللون مع اعتماد اللون الفضي أعلى النوافذ الجانبية، علماً بأن الأبعاد مقاربة لـ تيغوان كما ذكرنا التي تزيد بالطول عن نظيرتها الكهربائية بمقدار 117 ملم على أن يقف طول ID.4 عند 4,585 ملم وعرضها 1,852 ملم مقابل 1,636 ملم للارتفاع و2,766 ملم لقاعدة العجلات (أقصر بـ 23 ملم من تلك في تيغوان)، وعلى الرغم من كون الكهربائية أصغر بشكل عام من نظيرتها التقليدية إلا أنها توفر نفس الحيز الداخلي للركاب مع سعة إجمالية تبلغ 2,829 ليتراً منها 858 ليتراً في صندوق الأمتعة القابل للزيادة حتى 1,818 ليتراً عند طي المقعد الخلفي.

سنبقى في المقصورة التي تتمتع بتصميم عصري وبسيط أسوة بالخارج مع شاشة خلف المقود قياس 5.3 بوصة وأخرى وسطية للتحكم بمعظم الوظائف قياس 10 بوصة (يمكن طلب أخرى قياس 12 بوصة)، وبشكل عام ومن الصور تعتبر المقصورة مكاناً عصري وجذاب للعيش بها!

لنتحدث بالأرقام…

جوهر السيارات الكهربائية هي الأرقام وID.4 التي تعتمد على قاعدة العجلات MEB تتوفر بأكثر من خيار على صعيد الأرقام… ففئة القاعدة تأتي بمحرك كهربائي في الخلف يمد العجلات القريبة بالحركة لوحدها وبقدرة تبلغ 201 حصاناً أو بالأرقام الكهربائية 150 كيلو واط مقابل 309 نيوتن متر من العزم. هذا المحرك يتغذى بالكهرباء عن طريق بطارية سعة 82 كيلو واط ساعي تقبع تحت الجسم وتوفر مجال سير يصل حتى 402 كيلو متر بالشحنة الواحدة حسب دورة EPA.

* إقرأ أيضًا عن ابنة العم التشيكية سكودا إنياك iV

الفئة الأقوى تأتي بمحركين وبنظام دفع رباعي وبقدرة إجمالية تبلغ 302 حصاناً أي ما يعادل 225 كيلو واط. وبالنسبة لأرقام الشحن فيمكن استخدام منفذ كهرباء منزلية تقليدي أو شاحن سريع، ويمكن شحن البطارية من المنزل خلال قرابة سبع ساعات ونصف فيما بالإمكان شحن ما يصل إلى 80 بالمئة من البطارية في غضون 38 دقيقة باستخدام شاحن سريع.

مع إطلاق فولكس واجن ID.4 سيصبح من الصعب حقاً العثور على حجة حقيقية أمام العملاء الراغبين باقتناء سيارة مدمجة “كروس أوفر” لاختيار سيارات مزودة بمحرك احتراق داخلي، فهذه الألمانية تتمتع بأداء جيد على صعيد القوة ومجال السير والأهم مما سبق كله هو سعرها الذي سيبدأ في الولايات المتحدة من 40 ألف دولار لفئة القاعدة (39,995 دولار لمزيد من الدقة والأمانة!)، وطبعاً هذا السعر قبل الحوافز الحكومية التي من المفترض أن تصل إلى 7,500 دولار في بلاد العم سام وتختلف من دولة لأخرى ناهيكم عن التوفير الكبير في ثمن الوقود مع الاستخدام والزمن.

فإن كنت ممن يقطنون في إحدى الدول المتقدمة التي تدعم السيارات الصامتة وترغب في سيارة عملية فلا حجة لديك بعد اليوم لعدم التفكير كهربائياً، خاصة وأن الأسعار متقاربة ما لم تكن أقل لصالح الكهرباء مع الزمن… إلا إن كنت من الأشخاص الكارهين للون الأخضر والذين يجري البنزين في عروقهم عوضاً عن الدماء، فقد تكون معذور عندها!

صور فولكس واجن ID.4

أدناه حفل تقديم فولكس واجن ID.4

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى