أحدث المواضيعخبر اليومفوردفولكس واجنمواضيع رئيسية

تحالف يجمع فولكس واجن وفورد لإنتاج المركبات التجارية

أعلنت شركتا فولكس واجن وفورد عن التوصل لاتفاق بينهما لإقامة تحالف من أجل إنتاج المركبات التجارية، وذلك بعد أشهر من التطور التدريجي للعلاقة بينهما، وسيُدار التحالف من خلال لجنةٍ مُشتركةٍ بينهما.

توصلت شركتا فولكس واجن الألمانية وفورد الأمريكية لاتفاقٍ يسمح بإقامة تحالفٍ بينهما من أجل إنتاج المركبات التجارية، ويهدف هذا التحالف بالمقام الأول لتعزيز قُدرات العلامتَيْن في المُنافسة في مُختلف الأسواق العالمية، وتقديم خدماتٍ أفضل للعُملاء. مع ذلك، لن يتضمن هذا التحالف أي تبادلٍ للحصص أو الأسهم بين الشركَتَيْن.

وأكد كُلًّا من الدكنور هِربِرت دايس الرئيس التنفيذي لفولكس واجن، والسيد جيم هاكيت، الرئيس التنفيذي بأن التحالف ينوي، مبدئيًا، تطوير شاحنةٍ خفيفةٍ Pick-up مُشتركةٍ تُباع في مُختلف الأسواق العالمية، وذلك اعتبارًا من العام 2022، والحديث هنا عن الجيل المُقبل من فولكس واجن أماروك Amarok وفورد راينجر Ranger. يليها التعاون من أجل إنتاج شاحنات تجارية مُغلقة Vans للأسواق الأوروبية.

وكما هو العادة في مثل هذه التحالفات واتفاقيات التعاون، من المُتوقع أن يُساهم هذا التعاون في زيادة حُضور الشركِتَيْن وتحقيق كفاءة أكبر لهما، وتحسين الربحية لكَلَيْهِما اعتبارًا من العام 2023، وذلك من خلال تقليص ومُشاركة تكاليف تطوير المُنتجات وقواعد العجلات، فضلًا عن جمع أفضل ما لديهما في مُنتجٍ واحد.

إلى جانب ذلك، تضمنت الاتفاقية توقيع “مُذكرة تفاهم” لبحث فُرص التعاون المُمكنة بين الطرَفَيْن في مجال تطوير المركبات الكهربائية والقيادة الذاتية وخدمات النقل. فضلًا عن ذلك، أشار كلا الطرفان إلى أنهما مُنفَتِحَتان على مزيدٍ من فرص التعاون لإنتاج المركبات مُستقبلًا، ولهذه الغاية، ستعمل فرق بين الطرفين للبحث تفاصيل التعاون خلال الأشهر القليلة المُقبلة.

وقال هاكيت: “بمُرور الوقت، سيُساعد هذا التحالف كلا الشركتَيْن على إيجاد قيمة، وتلبية حاجات عُملائنا والمُجتمع، لن يُؤدي هذا [التحالف] لكفاءة ملحوظة وتحسين قُدرات الشركتَيْن وحسب، بل سيمنحنا أيضاً الفُرصة للتعاون في تشكيل الحقبة المُقبلة من مُستقبل النقل”.

وقال دايس: “ستُعزز فولكس واجن وفورد مواردهما المُشتركة، وقُدراتهما الإبداعية ومواقعهما في الأسواق، لتحسين قُدراتهما على خدمة الملايين من العُملاء حول العالم، وفي نفس الوقت سيكون هذا التحالف حجر الأساس لنا لكي نُحسن من تنافسيًّتنا”.

وسيُشرف على هذا التحالف لجنة مُشاركة بينهما، بقيادة هاكيت ودايس، إضافةً إلى مسؤولين تنفيذيين كبار من كلا الشَّرِكَتَيْن.

المُستقبل المنظور للتحالف بين فولكس واجن وفورد:

بلغ إجمالي مبيعات فورد وفولكس واجن من المركبات التجارية 1.2 مليون وحدة على مُستوى العالم في العام 2018. وبمقدور مثل هذا التعاون أن يزيد من المبيعات في مُختلف الأسواق العالمية، فضلًا عن خفض التكاليف، ورُبما القُدرة على خفض أسعار المُنتجات. هذا ومن المُتوقع أن يزداد الطلب على المركبات التجارية والشاحنات الخفيفة ومُتوسطة الحجم خلال السنوات الخمسة المُقبلة.

وتنوي فورد هندسة وتصنيع شاحنات مُغلقة تجارية أكبر حجمًا للسوق الاوروبية، بينما تنوي فولكس واجن تطوير وصنع شاحنة خفيفة مُغلقة مُدُنية. ولدى مجموعة فولكس واجن 120 موقع إنتاج في 20 دولة أووربية و 11 بلدًا آخر في الأَمريكِيَتَيْن وآسيا وإفريقيا. بينما لدى فورد عشرات المصانع في الأمريكِيَتَيْن وأوروبا وتُشَغِّل 200 ألف مُوظف وعامل على المُستوى العالمي.

الطرازات المُتوقع التعاون فيها:

– فولكس واجن أماروك Amarok وفورد راينجر Ranger

– فولكس واجن تراسبورتِر Transporter وكادّي Caddy، وسلسلة فورد ترانزيت Transit بمُختلف أحجامها.

Volkswagen factory in Wrzesnia, Poland

التعاون في إنتاج المركبات التجارية شائع:

جديرٌ بالذكر أن التحالفات والتعاون بين شركات السيارات لتقديم مركبات تجارية قديم، وليس وليد اللحظة، لكن لا تحظى أخبار هذا القطاع من السيارات بكثيرٍ من الاهتمام الإعلامي، فعلى سبيل المثال تعاونت فيات الإيطالية و”مجموعة بي أس أيه” الفرنسية مُنذ 1981 لتطوير وإنتاج شاحنة تجارية مُغلقة خفيفة LCV تُباع تحت اسم فيات دوكاتو/ تالينتو Ducato/ Talento وبيجو “جاي 5 J”/ بوكسر Boxer وسيتروين “سي 25 C”/ جامبر Jumper، ورام بروماستر ProMaster اعتبارًا من 2013. وتوافرت سابقًا باسم ألفا روميو “أيه آر 8 AR” وتالبوت إكسبرس Express.

وبالعودة للحاضر، أعلنت إيسوزو بأنها تتعاون مع مازدا من أجل الإنتاج المُشترك للجيل المُقبل من الشاحنة الخفيفة طرازي إيسوزو دي – ماكس D-Max ومازدا “بي تي 50 BT”، ومن المُتوقع أن يصل هذا الطراز للأسواق في العام 2021 على أقرب تقدير.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: