أحدث المواضيعخبر اليوممرسيدس بنز

مرسيدس Vision AMG تتعلّق بالماضي ولذلك مزايا وعيوب!

كشفت مرسيدس-AMG قبل ساعات عن نموذج اختباري كهربائي بالكامل بالاسم Vision AMG concept، طوِّر بالكامل في مركز أفالترباخ -موطن الفرع الرياضي AMG- بهدف تقديم لمحة أولية عن مزايا التصميم للطرازات الكهربائية المُستقبلية.

من الواضح في تصميم السيارة الجديدة استمداد الإلهام من السيارات الرياضية السابقة ذات المحركات التقليدية؛ هناك ستة مصابيح في الخلف دائرية الشكل تُحاكي فتحات العادم، وإطار معدني حول العجلات مع علامة AMG يحتوي فتحات لتبريد المكابح يُحاكي شكل عجلات سيارات الفورمولا 1. كما تجد في مقدمة السيارة ما يُشبه فتحة التهوية، ما هو إلا إطار مصمت، وفي المؤخرة شريط ضوئي يُذكِّر بالجناح التقليدي…
هل نَفَذَت أفكار مرسيدس واضطرَّت لمحاكاة الماضي؟ أم أنها تعمَّدت الربط -بصريًا- بين سياراتها المُستقبلية وإرثها التاريخي؟

تحدث الزميل قصي حازم سابقًا عن أسباب استخدام المُصممين إيحاءات من السيارات السابقة، ورأى من المنطقي أن تتغنى الشركات المعروفة في صناعة السيارات بأمجادها، خاصة عند وجود لاعبين جُدد في الساحة أمثال تسلا وريفيان ولوسيد موتورز، وانفتاح عمالقة صناعة السيارات الصينيين على العالم. وبالتالي لا تتفاجأ إن عمدت مرسيدس للتغني بانتصاراتها المتتالية في الفورمولا 1 عبر استخدام تصميم عجلات تُذكرنا بذلك، وبالمناسبة فهي بقياس 22 بوصة. ولا تنزعج من محاكاة فتحة التهوية في المقدمة، فهي تُشكل نقطة محورية بصرية تربط التصميم المستقبلي بالحالي المعهود. ولاحظ أيضًا علامة مرسيدس المرتفعة في المقدمة، والمتموقعة في ذات المكان كما في السيارة الخارقة مرسيدس‑AMG بروكجت ون.

هناك بعض التفاصيل اللطيفة الأخرى، مثل الجناح النشط المُختبئ في مؤخرة السيارة بهدف زيادة طول السيارة “بصريًا”، والشريط الضوئي الممتد في الخلف، والناشر السُفلي القابل للامتداد لتوفير أفضل أداء انسيابي وفق السرعة، وغيرها.

من الناحية التقنية، بخلت علينا مرسيدس بالتفاصيل، ولكنها أشارت أن القاعدة التقنية ستكون من طراز AMG.EA الذي أعلنت عنه سابقًا والمُخصص للسيارات عالية الأداء من مرسيدس-ايه ام جي. أما المحرك/أو المحركات الكهربائية فهي بتصميم التدفق المحوري Axial Flux، طوّرتها شركة ياسا YASA التي أصبحت مملوكة بالكامل لمرسيدس-بنز في سبتمبر الماضي.

تجدر الإشارة أن شركة ياسا YASA توفر حاليًا نوعين من محركات التدفق المحوري، فقد استخدمت محركها YASA 750 سيارة كونيجسيج ريجيرا ذات الـ 1500 حصان، كما اختارت ويليامز للهندسة المتقدمة محرك YASA P400 يرتبط لعلبة تروس P1227 من شركة Xtrac لتطوير قاعدة كهربائية بالاسم FW-EVX يمكن استخدامها لعديد من السيارات، ورأينا أيضًا محرك ياسا على فيراري SF90 سترادالي الهجينة. أضف إلى كُل ما سبق أن طائرة رولز رويس الكهربائية ACCEL والتي من المفترض أن تصبح أسرع طائرة كهربائية في العالم ستستخدم أيضًا محركات ياسا!

هذا ويعتمد محرك التدفق المحوري Axial Flux Motor مغانط على واجهة المحرك بدلًا من مغانط حول المحور الدوّار، ويُقلل هذا من وزنه بنحو 65% مقارنة بالمحركات الكهربائية التقليدية. وبعبارة أخرى تتميز محركات التدفق المحوري بكفاءة وكثافة طاقة أعلى بثلاث مرات من المحركات الكهربائية المُستخدمة في سيارات اليوم، بما فيها محركات سيارات تسلا!

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: