أحدث المواضيعخبر اليومفولكس واجنمواضيع رئيسية

سيارة بلا مقود! فولكس واجن تكشف عن نسختها من سيارة المستقبل

من المؤكد أن تُبقي مجموعة فولكس واجن على استخدامها لقواعد تقنية موحدة لطُرُز المجموعة، وتسوقُها تحت علامات فولكس واجن وأودي وسيات وشكودا، فهذه هي المُعادلة التي قللت تكاليف التطوير وزادت أرباح المجموعة الألمانية التي أصبحت أكبر مجموعة لتصنيع السيارات في العالم.

وفولكس واجن لا تحاول اخفاء الأمر على الاطلاق، فحتى مع المركبات الاختبارية، تعمد المجموعة لتقديم ذات النموذج الاختباري تحت علامات مختلفة مع أشكال متباينة إلى حد ما، مثل الشقيقات شكودا فيجن إي وفولكس واجن آي دي كُرُز وأودي إي – ترون والتي رأيناها معرض شنغنهاي للسيارات 2017.

ونصل هنا إلى خبر اليوم، فقد كشفت فولكس واجن عن أولى صور اخبتاريتها الجديدة I.D. Vizzion والتي تشترك بالقاعدة التقنية مع الاختبارية أودي Aicon، التي ظهرت في معرض فرانكفورت 2017، والتي استغنت مثل آي دي فيزجن تمامًا عن المقود!

وجاءت الرؤية الجديدة من فولكس واجن للقيادة الذاتية لتفتح آفاق جديدة للتنقل. فمع غياب المقود تمامًا، تسوّق المجموعة الألمانية نفسها كرائدة في مجال التنقل لمن لا يستطيع القيادة، ولأولئك كبار السن، أو صغارهم، وكذلك تسوق نفسها للشركات العديدة التي ستنتفع من خدمات التوصيل بدون سائق، سواء كسيارة أجرة أو مركبة لتوصيل البضائع (مع استخدام جسم مخلتف طبعًا) أو غيرها.

هذه ليست المرة الأولى التى تفكر فيها الشركات في الاستغناء عن عجلة القيادة فقد رأينا العام الماضي اختبارية جاكوار Future-Type في معرض فرانكفورت أيضًا، بمقود قابل للفصل، تستخدمه عند الحاجة، أو تُبقيه في المنزل عندما تقوم السيارة بأداء مهام توصيل الأطفال إلى المدرسة مثلًا. أما فولكس واجن فستأتي بنموذج I.D. Vizzion بدون أي أدوات تحكم مرئية، فقط مقصورة قيادة إلكترونية متطورة تعتمد نظام السائق الرقمي “digital chauffeur”.

زودت الشركة نموذجها الاختباري بالعديد من أنظمة القيادة الذاتية والتحكم والملاحة، كذلك تم إضافة برنامج المضيف الافتراضي “virtual host” ليقوم بالتواصل مع الركاب أثناء الطريق عن طريق الأوامر الصوتية والإيماءات والاستجابة إلى توجيهاتهم وتوفير سبل الراحة لهم داخل السيارة وحتى خارجها، وبحيث يتواصل عن طريق الانترنت مع المطاعم ليحجز طاولة لشخصين، أو يُنسق توقيت استلام طرد بريدي وغيرها.

تنضم I.D. Vizzion هذا العام إلى سلسلة نماذج I.D. الاختبارية للقيادة الذاتية من فولكس واجن والتي تشمل I.D. Crozz و I.D. Buzz ، وتعتمد على محركين كهربائيين بقوة دفع موزعة على الأربع عجلات تبلغ 306 حصان، وسرعة قصوى 180 كلم/ساعة، وبطارية ليثيوم أيون سعة 111 كيلوواط ساعي يصل معها مدى سير المركبة إلى 665 كلم.

الإنتقال للسيارات ذاتية القيادة أصبح أقرب مما نتخيل، لكن سواء تحدثنا عن سيارات ذاتية القيادة مع عجلة تحكم اختيارية للسائق أو سيارات ذاتية القيادة بنسبة 100% فما هي إلا مجموعة نماذج اختبارية في مرحلة التطوير والاختبار لم تصبح في متناول المستهلكين بعد، ولا نتوقع أن تستطيع التعايش مع البنية التحتية الحالية في السنوات القادمة. فمتى تتوقع أن ترى هذه السيارات على أرض الواقع في شارعك؟

يمكنكم متابعة المزيد حول نموذج I.D. Vizzion وغيرها من السيارات والنماذج الإختبارية عقد الإعلان عنها الشهر القادم من خلال الوسم الشامل معرض جنيف الدولي للسيارات 2018.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: