أحدث المواضيعخبر اليومفولفو

فولفو توفّر جميع شاحناتها بنظام دفع كهربائي العام القادم

أعلنت فولفو للشاحنات عن توفر جميع طرازاتها من شاحناتها الثقيلة بنُسخ كهربائية بالكامل في أوروبا اعتبارًا من العام المُقبل.

تُجري فولفو للشاحنات حاليًا اختبارات القيادة لطرازات فولفو FH و فولفو FM و فولفو FMX الكهربائية بالكامل، حيث تُحضّر لبيعها كخيار للنقل الإقليمي والتوزيع والنفايات وعمليات البناء الحضرية في أوروبا. يصل وزن هذه الشاحنات بالمتوسط إلى 44 طنًا، مع ذلك وحسب البطاريات المُستخدمة يمكن أن يصل المدى التشغيلي إلى 300 كلم.

ستبدأ المبيعات العام المقبل بعدد محدود ليتوسع الإنتاج بشكل كبير عام 2022.

يقول روجر ألم Roger Alm، رئيس شركة فولفو للشاحنات: “من خلال زيادة عدد الشاحنات الكهربائية الثقيلة بسرعة، سنستطيع مساعدة عملائنا على تحقيق أهداف الاستدامة الطموحة. نحن مصممون على مواصلة دفع صناعتنا نحو مستقبل مستدام”.

شاهد روجر ألم يقف فوق أربع شاحنات مرتبة فوق بعضها للترويج للشركة.

كانت فولفو للشاحنات بدأت بتصنيع شاحنات فولفو FL Electric وفولفو FE Electric العام الماضي. وهي شاحنات كهربائية مخصصة لعمليات التوزيع في المدن والتخلص من النفايات في أوروبا بشكل أساسي. أما في أمريكا الشمالية فستبدأ مبيعات فولفو VNR Electric ، شاحنة النقل الإقليمي في 3 ديسمبر 2020.

انتقال تدريجي إلى بدائل النفط

سَتَتْبع فولفو ما سبق بشاحنات كهربائية مُخصصة لعمليات النقل الطويلة -مع زيادة المدى التشغيلي طبعًا- وتضع لذلك هدفًا مع نهاية العقد الحالي، ستعمل شاحنات فولفو الكهربائية بالبطاريات وخلايا وقود الهيدروجين في النصف الثاني من هذا العقد تحضيرًا لأن تكون كامل طرازاتها عاملة بأنظمة “نظيفة” بحلول عام 2040. ويوضح روجر ألم: “نحتاج إلى الانتقال سريعًا من الوقود الأحفوري إلى بدائل مثل الكهرباء للحد من تأثير النقل على المناخ. لكن كيفية إجراء ذلك ووتيرته تختلف بشكل كبير بين الصانعين والأسواق اعتمادًا على محاور مثل الحوافز المالية والبنية التحتية للشحن ونوع عمليات النقل”.

لهذا السبب، ستتحول معظم شركات النقل إلى التشغيل الكهربائي على مراحل. وعمليًا، سيكون لدى العديد منهم أسطول مختلط من الشاحنات التي تعمل بأنواع مختلفة من الوقود خلال الفترة الانتقالية.

في هذا تم تصميم قاعدة شاحنات فولفو بشكل مُستقل عن نظام الدفع، وبحيث يمكن اختيار شاحنات فولفو من ذات الطراز بعضها يعمل بالكهرباء والآخر يعمل بالغاز أو الديزل.

مواصفات شاحنة فولفو FE الكهربائية

  • مُحركين كهربائيين بقدرة قصوى تبلغ 370 كيلووات، أي 496 حصان، ويبلغ العزم 850 نيوتن متر للمحرك الكهربائي
  • العزم الأقصى الواصل للمحور الخلفي يصل إلى 28000 نيوتن متر
  • علبة التروس من نسبتين
  • بطاريات ليثيوم ايون بسعة 200 إلى 300 كيلووات (حسب الطلب)
  • المدى التشغيلي يصل إلى 200 كلم
  • مدة شحن البطاريات من ساعة ونصف من خلال تيار مباشر بقدرة 150 كيلووات، أما إذا تم استخدام تيار مُتردد للشحن فستحتاج المركبة حوالي 10 ساعات

مواصفات شاحنة فولفو FL الكهربائية

  • قدرة المُحرك الكهربائي 185 كيلووات، أي 248 حصان، أما العزم فيبلغ 425 نيوتن متر للمحرك الكهربائي، والعزم الأقصى الواصل للمحور الخلفي يصل إلى 13000 نيوتن متر
  • علبة التروس من نسبتين
  • مجموع البطاريات يتراوح من 2 إلى 6 وحدات (حسب الطلب) وبسعة 100 إلى 300 كيلووات
  • المدى التشغيلي يصل إلى 300 كلم
  • مدة شحن البطاريات من ساعة إلى ساعتين من خلال تيار مباشر بقدرة 150 كيلووات، أما إذا تم استخدام تيار مُتردد للشحن فستحتاج المركبة حوالي 10 ساعات
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: