أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

فاريو بِرفِكت 1200، مثاليٌ للهروب من الحظر الصحي

تُقدِّم شركة فاريوموبيلالحلّ الأمثل للرحلات الطويلة في الأرياف، حيث يُمكن اعتبار طراز بِرفِكت 1200″ شقةً مُتكاملةً على عجلات، بما فيها موقف لسيارةٍ صغيرة، ما يجعلها خيارًا مُناسبًا للحجر الصحي بعيدًا عن المُدُن المُملَّة.

ربما ضاقَ مُعظمنا ذرعًا بإجراءاتِ الحظر الصحِّي التي فُرضَت على طول الكوكب وعرضِه، وشعرَ بالعواقِب السلبية للانغماس في الحضارة والعيش في المُدُن في عُلبٍ ضيقةٍ يُسمونها منازل وشُقَق، في حين أمضى الأثرياء فترة الحظر في منازل مُترامية الأطراف في الضواحي والأرياف أو على يُخوتهم وحتى على جُزرهم الصغيرة الخاصة في المناطق الاستوائية والكاريبي. والآن، تُقدِّم شركة “فاريوموبيل” الألمانية خيارًا إضافيًا للميسورين ممن لا يُريدون امتلاك عقارٍ ثابت قيمته ملايين الدولارات ويرغبون بمزيدٍ من حرية التنقُّل، وذلك على شكل منزلٍ مُتنقل Motorhome بمُواصفات مُتكاملة من سلسلة طرازاتها “بِرفِكت Perfect”.

سنتحدَّث عن الفئة الأكبر والأفضل تجهيزًا في هذه السلسلة والذي يُعرف بـ “فاريو بِرفِكت 1200 Vario Perfect” الفئة “البلاتينية Platinum”، علمًا بأن يوجد خيارات أصغر وأقل تجهيزًا، ما يُتيح خياراتٍ أوسع للعُملاء. لقد طُوِّرَّ هذا الطراز عن شقيقة “1000 بِرفِكت” الذي كشفَت عنه في معرض دوسِّلدورف للكرفانات Dusseldorf Caravan Salon العام الماضي، وينتمي للجيل الرابع من طراز “بِرفِكت”، حيث ارتَقَت الشركة المُتخصصة بتصميم وإنتاج مركبات الاستجمام RV بالطراز الجديد ليُصبح طراز القمة ضمن عروضها.

يُمكن اعتبار “بِرفِكت 1200 بلاتينيوم” عقارًا مُتحرِّكًا بكل للكلمة من معنى، فقد جُهِّزت بتجهيزات منزلية حقيقية وصُنِعَت بهندسة مثالية لاستغلال كامل المساحة المُتاحة، ويبدأ سعرها من مليون دولار أمريكي تقريبًا، يرتفع إلى 1.8 مليون دولار إذا اختَرتَ تزويدها بجميع الخيارات الإضافية، ومنها مرأب لركن سيارة سياحية، يُمكنه استيعاب سيارة رياضية صغيرة مثل مرسيدس “أيه أم جي – جي تي” أو هاتشباك صغيرة مثل “ميني كوبر“، أو درّاجات كهربائية مع منافذ شحن، علمًا بأن يُمكن إدخال السيارة للمرأب وإخراجها عبر أرضية مُتحرِّكة آليًا.

على الرغم من أن “فاريوموبيل” تُركِّز على فكرة أخذ سيارة معك في هذه المركبة، إلا إن لا حُدود لاستخدام هذا المرأب، حيث يُمكن تحويله لمخزنٍ إضافي للمُؤن واللوازم والمعدّات، تٌُساعد الأرضية المُتحرِّكة على توضيبها.

الشكل الخارجي يبدو كحافلةً إلا إنه ليس كذلك، بل صُنِعَ اعتمادًا على هيكل شاحنة مرسيدس من طراز “أكتروس 2453 Actros”، وهو “أشهر من نارٍ على علَم” بين سائقي شاحنات نقل البضائع، مُجهَّز بمُحرِّك توربو ديزل Turbo Diesel من ستِّ أُسطوانات سعته 10.7 ليترات، قُوتُّه 422 حصان، ويُمكن اختيار الفئة الأقوى “أكتروس 2553” المُجهَّزة بمُحرِّكٍ سعته 12.8 ليتر وقُوتُّهُ 523 حصان.

صُنِع الجسم الخارجي للمركبة من ألواح مُتعددة الطبقات Sandwich Panel قوامها الألياف الزُجاجية، وألواح زُجاجية بطبقة واقية من الأشعة فوق البنفسجية، وألوان حيادية حيث يُمكن للمالك الاحتفاظ بها كما هي بحيث تبدو حافلةً كبيرة الحجم أو طلائها باللون والتصميم الذي يرغب به. ويتضمن الهيكل ثلاثة محاور للعجلات مدعومة بنظام توجيه ذاتي للمحاور، ونظام تعليق هوائي يُوفران سُهولة اكبر للمُناورة بالمنزل المُتنقِّل وراحة ركوب أفضل، رغم أنه لا يُمكن مُقارنتها بالسيارات السياحية بجميع الأحوال.

يُمكن لهذا المنزل المُتنقِّل أن يتحوَّل لشقةٍ منزليةٍ واسعة مع ثلاثة أقسام يُمكن سحبها من جسم السيارة من أجل توسعة المقصورة الداخلية عند التوقُّف؛ وهي المطبخ المعيشة والنوم، علمًا بأنها معزولة جيدًا بحيث لا يحصل تسريب للصوت والحرارة، ويُمكن إخراج هذه الأقسام المُتحرِّكة وتوضيبها آليًا بواسطة نظام كهروهيدروليكي. تزيد هذه الأقسام المُتحرِّكة عند فردها من حجم المقصورة الداخلية ويُضيف مزيدًا من الشعور بالرحابة والراحة، وتُتيح المجال لردهةٍ مساحتها 10 أمتار مُربَّعة في الوسط ما بين منطقة المعيشة ومقصورة القيادة والقسم الخلفي الذي يتضمَّن غرفة النوم ودورة المياه.

تُعتبر المقصورة الداخلية واسعة قياسًا على هذا النوع من المركبات، حيث يُمكن لشخصين السيرُ براحةٍ في ذات الوقت داخل المقصورة، وفيها أريكة يُمكن تحويلها لسرير للنوم، ومصابيح ذكية يُمكن التحكُّم بدرجة سُطوعها وشاشة تلفاز بحجم حتى 43 بوصة، وتشطيبات راقية مثل الخشب والجلد وأرضة مكسوة بالسجاد، يُمكن زيادة عدد المقاعد عبر تحريك مقعدَي السائق والراكب الأمامي للداخل آليًا، حيث يتحولان لأريكة وثيرة.

المطبخ الموجود في المركبة من فئة CubeArt، يتضمَّن لوح للطهي بشُعلتين وفرن، ومغسلة ومجموعة من الخُزُن والأدراج بمقابض مُضاءة وأقفال أمان لمنع فتحها عرضيًا خلال السير، ومنضدة لتحضير الأطعمة ومقابض مُضاءة، وثلاجة سعتها 195 ليترًا من شركة “كيسمان Kissmann”، ويُمكن إضافة خيارات أخرى مثل جلّاية أطباق ومُحضِّرَة قهوة.

دورة المياه مُتكاملة؛ مغسلة ومرحاض وحوض استحمام صغير، ورغم أن مساحته ليست كبيرة كما هو معهود في المنازل، إلا أنه كبيرٌ قياسًا بما تُوفره مركبات استجمام أخرى.

القسم الخلفي يتضمَّن غرفة نوم بسرير مُزدوج وثير، وأريكة يُمكن أن تتحول بدورها لسريرٍ عند الحاجة، علمًا بأنه يُمكن لستَّةِ أشخاص النوم في المركبة، في غرفة النوم وعلى الأرائك مُتعددة الاستعمالات وعبر سرير مطوي فوق مقصورة القيادة. لا نُنكر أن المركبة الأصلية “أكتروس” واسعة بطبيعة الحال، لكن حُسن توزيع الأثاث والتجهيزات يُساهم أيضاً في ذلك. ويتجلَّى ذلك بأبعاد السيارة، فطولها 12 متر، وحُمولتها 26 طن، أي يُمكننا اعتبارها يختًا يسير على عجلات.

تُوفِّر “فاريوموبيل” قائمةً طويلةً من الخيارات الإضافية للمُشترين، عندما تدفع مبلغ أكثر من مليون دولار فإنه يحقُّ لكَ أن تختار ما تُريد وما لا تُريد، إذ يُمكن إضافة غسّالة آلية ونشّافة ملابس من الحجم الكامل، ومُكيِّف هواء، ومُولِّد كهرباء احتياطي، وخيارات أوسع للنظام الترفيهي من شركة “بوز Bose” الغنية عن التعريف أو “تلفزيون أبل”.

تتحصَّل تجهيزات المركبة على الطاقة الكهربائية من مدخرّات طاقة هُلامية Gel Battery System استطاعتها 170 أمبير ساعي، يدعمها مُحرِّك ديزل لتوليد الكهرباء قوته 17 ألف واط، يكفي لتشغيل سخّان ماء ومدفأة المنزل، كما يوجد لوحة تحكُّم إلكترونية مع شاشة رقمية للتحكم بمُعظم تجهيزات المركبة ومنها نظام الإنارة الذكية، وكل هذا يُساهم في الاستفادة المُثلى من الطاقة الكهربائية.

يُمكن ترقية النظام الكهربائي عبر استخدام مُدخَّرات الطاقة إلى نوع شوارد الليثيوم Li-Ion الأفضل أداءً وألواح كهروضوئية لشحنها بواسطة أشعة الشمس، ومُكيِّف هواء، ونظام تحكُّم أشمل عبر شاشة لمسية، وحتى إضافة غسالة آلية ونشّافة ملابس وتجهيزات الاتصال بالإنترنت وشبكة لاسلكية.

تحتوي المركبة على خزان ماء عذب سعته 500 ليتر مدعوم بمضخات لضغطه وتوزيعه، وخزّاني وقود الأول سعته 390 ليتر والآخر احتياطي سعته 160 ليتر، يُمكن الانتقال بينهما آليًا.

أخيرًا، ومع سعر يُلامس عتَبَة مليوني دولار أمريكي، تبدو مركبة الاستجمام والعُطلات هذه باهظة الثمن، إلا إن تجهيزاتها ومساحتها الأشبه بشقة صغيرة أو يختٍ فخم وخيار حُريَّة التنقُّل الذي تُوفِّره يجعلها استثمارًا معقولًا للهروب من المُدُن وأجواء الحظر الصحي.

الفيديو أدناه هو الوحيد المتوفر حتى الآن للحافلة، وسنحدث الموضوع فور توفر فيديو جديد

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: