أحدث المواضيعأوديخبر اليومفولكس واجن

فولكس واجن تشتري “مسمار جُحا” في أودي بمبلغ 237 مليون يورو

… وهكذا تُكمل المجموعة الألمانية استحواذها على أودي

ستُكمل مجموعة فولكس واجن VAG الألمانية للسيارات استحواذها على كامل أسهم شركة أودي Audi المُتخصصة في إنتاج السيارات الفخمة، وذلك بشراء حصة الأقلية في الشركة، نِسبة 0.36 بالمئة، وظهرت إشارات لمثل هذا الإجراء في شباط (فبراير) الماضي.

وقالت أودي: “أعلنت فولكس واجن إلى أنها تُخطّط لإجراء تسوية نقدية مع مالكي حصة الأقلية في مُقابل نقل مِلكية هذه الأسهم القليلة بسعر 1551.53 يورو [1745 دولار أمريكي تقريبًا] للسهم الواحد”.

دفعت المجموعة زيادةً Premium بنسبة 48 بالمئة على السهم الواحد لشرائه، وعدد هذه الأسهم 152749 سهمًا، حيث بلغ سعر سهم أودي صباح يوم الثُلاثاء الماضي 1050 يورو (1189 دولار تقريبًا) للسهم الواحد، وسيكون سعر الشراء 237 مليون يورو (267 مليون دولار)، وذلك وفقًا لبيانات “رِفينيتيف Refinitiv”، الشركة العاملة في مجال البيانات المالية والأسهم.

هذا وتمتلك فولكس واجن ما نسبته 99.64 بالمئة من أسهم أودي. من المُتوقع إجازة هذه الصفقة وإبرامها رسميًا في الجمعية السنوية العامة العادية لأودي، والذي سيُقام في تموز (يوليو) أو آب (أغسطس) المُقبلين.

تُؤدي أودي دورًا هامًا ضمن المجموعة الألمانية، حيث إنها مصدرٌ هامٌ للأرباح المُتأتيَّة من مبيعات السيارات الفخمة والرياضية، إلى جانب ريادتها في مجال تطوير تقنيات المركبات الكهربائية، وهو الدور الذي تعاظم مُؤخرًا مع قيادتها لجُهود الكهربة ضمن المجموعة عبر “برنامج أرتِميس Artemis Programme”.

أجرينا بحثًا واسعًا عبر الإنترنت، إلا أننا، وللأسف، لم نعرف ذلك المحظوظ الذي نَغبطُه بأنه كان لديه “مسمار جُحا” في أودي، إلا إن من المُؤكد بأن النوم على سريرٍ من الأموال الطائلة سيُثلج صدره في أيام الصيف الحارة في تموز وآب اللهّاب.

تاريخ العلاقة بين فولكس واجن وأودي

استحوذت مجموعة فولكس واجن على “أوتو يونيو Auto Union” – ومن ضمنها علامة “أودي” – في العام 1964 (1965 رسميًا)، وذلك من مُواطنتها “دايملر – بِنز Daimler-Benz”، بدأت بنسبة 50 بالمئة ارتفعت تدريجيًا إلى أن وصلت 99.64 بالمئة.

ضمت فولكس واجن في العام 1969 شركة “أن أس يو NSU Motorenwerk” إلى “أوتو يونيون” التي تغيَّر اسمها إلى “أودي أوتو يونيون Audi Auto Union”، ومن ثم استقرت أخيرًا على اسم “أودي” اعتبارًا من العام 1985.

تُعتبر فولكس واجن الآن أكبر صانعٍ للسيارات في العالم، ولديها مروحة واسعة من العلامات الناشطة في عدة قطاعات وفئات وهي فولكس واغن Volkswagen وأودي Audi وبورشه Porsche الألمانيات، وبِنتلي Bentley البريطانية وبيوغاتي Bugatti الفرنسية ولامبورغيني Lamborghini الإيطالية وسيات SEAT الإسبانية وسكودا Skoda التشيكية إضافة إلى ديوكاتي Ducati الإيطالية للدرّاجات النارية ومان MAN الألمانية وسكانيا Scania السويدية للشاحنات والمركبات التجارية. وتتحكم بالمجموعة شركة بورشه القابضة للسيارات Porsche Automobil Holding SE، التي تستحوذ على 31.3% من أسهم مجموعة فولكس واجن و 53.1% من حُقوق التصويت.

Facebook Comments

Khaled Naseer

مترجم أساسًا، أحب السيارات ورياضتها. من حق القارئ معرفة جميع التفاصيل، لذا قد تبدو مواضيعي طويلة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: