أحدث المواضيعخبر اليومفيديوكيامواضيع رئيسيةهيونداي

هيونداي تُطوِّر وصلة مفصليَّة بسيطة ومُذهلة في آن

أعظم الاختراعات أبسطها، ويبدو أن هيونداي تُحاول تغيير البسيط بشيء مفيد وليس بمعقّدٍ تمامًا، فقد سجلت المجموعة الكورية براءات اختراع في كوريا وأوروبا والولايات المتحدة لما سمّته يوني وييل Uni Wheel اختصارًا لـ Universal Wheel، إليك التفاصيل.

تحاول بعض الشركات تقليل الحيز الذي تشغله المحركات الكهربائية بما يُسمّى العجلة الكهربائية – بالإنجليزية In-wheel motors أو Hub-mounted motor – لكن تروق لـ هيونداي فكرة مُختلفة بعض الشيء، تُقلل “الوزن المُعلّق” الذي يضطر نظام التعليق للتعامل معه في حالة العجلات الكهربائية، وبما يُحسّن الثبات والمناورة.

المشكلة: الحيز الذي تشغله المحركات الكهربائية، فالسيارات الكهربائية الجديدة وبالرغم من توفيرها لحيز كبير بالمقارنة مع تلك العاملة بمحركات الاحتراق الداخلي، إلا أنها تلتهم جزءًا كبيرًا من الصندوق في الأمام والخلف، وذلك بسبب وجود “تروس تخفيض السرعة” بجانب المحركات الكهربائية والتي ترتبط بالوصلات المفصليَّة CV joints التقليدية.
ملاحظة: تحتاج السيارات الكهربائية تروس تخفيض السرعة، ذلك لتعظيم عزم المحرك الكهربائي وتقليل السرعة الواصلة للعجلات.

الحل: يتمثّل بنقل ترس التخفيض إلى محور العجلة، وبالتالي تقليل حجم المحرك، وكذلك استخدام محرك صغير لكل عجلة بدلًا من محرك كبير لكامل المحور. بهذا، طوّرت هيونداي وصلة مفصليَّة جديد، أقصر وأصغر حجمًا مع تروس كوكبية تعمل كـ “تروس تخفيض السرعة” وتسمح بحركة حرّة لنظام التعليق.

إن لم تستطع فهم شرحنا أعلاه، فقد يُساعد الفيديو توضيح الحل، لكن لا تنس تشغيل الترجمة التلقائية به.

فوائد عجلة Uni Wheel من هيونداي

  • تقليل حجم المحركات الكهربائية، والاستفادة من الحيز لتوضيب المزيد من الأمتعة أو بطاريات أكثر
  • استخدام محركات منفصلة يُمكن معها التحكم بكمية العزم الواصل لكل عجلة على حدة، وبما يحسن الثبات والسلامة بالمُجمل
  • الاستغناء عن الوصلات المفصلية التقليدية وبالتالي تقليل الوزن وزيادة المدى التشغيلي
  • توفير الحرية في التصاميم الجديدة
  • إمكانية خفض ورفع المركبة بهامش 15 سم دون خفض بأداء المحركات

هذا وتم اختبار “يوني وييل” في التطبيقات الأولية، إلا أنها تحتاج المزيد من البحث والتطوير للاستخدام الواسع على سيارات هيونداي وكيا وربما جينيسيس أيضًا، وبأي حال يمكن الاستخدام في تطبيقات عديدة، من السيارات بأشكالها إلى أجهزة التنقل الشخصية أو الكراسي المتحركة، حيث تتباين التصاميم للعجلات الصغيرة والكبيرة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: