أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسية

هل سمعت بجلد التفاح وجلد ألتراسويد؟

هناك عدّة أسباب تدفع الصانعين لتطوير مواد جديدة للاستخدام في مقصورات السيارات؛ منها تقليل التكاليف ورفع الجودة، وكذلك الالتزام بقوانين الاستدامة عبر استخدام المزيد من المواد المُعاد تدويرها والحد من البصمة الكربونية.
اعتُبِر استخدام الجلد الطبيعي لتلبيس المقاعد أحد أهم مظاهر الفخامة لعقود، ذلك بالرغم من كمية الانبعاثات الهائلة والمواد الكيميائية المطلوبة لتحضيره. أما اليوم فنرى المزيد من المواد البديلة التي تجد إقبالًا طيبًا من الجميع، منها جلد ألكانتارا الذي تعرّفنا عليه سابقًا، واليوم سنتعرّف على نوعين آخرين؛ جلد ألتراسويد وجلد التفاح.

الجلد السويدي وجلد ألتراسويد

يقتبس جلد ألتراسويد Ultrasuede الصناعي اسمه من الجلد السويدي Suede المعروف. يُصنع الجلد السويدي من السطح الداخلي لجلود الأغنام والماعز والغزلان والخنازير والأبقار فيبدو بمظهري مُخملي ويتميّز بملمسٍ ناعم.
لَقَّب الفرنسيون هذا النوع من الجلد بالسويدي باستخدامهم عبارة غانت دي سويد Gants de Suède، والتي تعني حرفيًا قفازات السويد في إشارة إلى نوع محدد من القفازات الناعمة التي استُورِدَت من السويد، ذلك بالرغم من أن استخدام هذا الجلد يعود للعصر الحجري!

بتوضيح ما سبق، نأتي لجلد ألتراسويد Ultrasuede الصناعي، وهو يُشبه بشكله النهائي جلد السويد الطبيعي ولكن مُصنّع باستخدام بوليمرات مستمدة من النباتات والمواد المُعاد تصنيعها (البلاستيك). رابط الشركة هُنا
تُنتج شركة توراي TORAY INDUSTRIES اليابانية -المالكة أيضًا لعلامة ألكانتارا- هذا النوع من الجلد الصناعي منذ نحو 40 سنة، ويُستخدم في الملبوسات والأحذية وأغطية الهواتف الذكية، كما يُستخدم في السيارات أيضًا، حيث اعتمدته مثلًأ شركة نيو الصينية على طراز ET7 و EC6 لتلبيس السقف والأعمدة الجانبية وكذلك حواجب الشمس، وتستخدمه سيارات فخمة مثل لكزس LS500h وأكيورا MDX وغيرها.

جلد التفاح

جلد التفاح Apple leather مُنتج آخر بديل للجلد الطبيعي، ابتكرته شركة فرومات FRUMAT الإيطالية، وتسوِّقه عدة شركات لصنع الأحذية والحقائب والمحافظ وغيرها، كما يُستخدم -وإن بشكل أقل- في بعض السيارات، ونذكر أن فولكس واجن أبدت اهتمامها باستخدامه في طراز ID.6 ولكن ليس لدينا بيانات أكيدة حول ذلك.
يُصنع هذا المنتج المستدام عن طريق استخراج الألياف من المخلفات المأخوذة من المعالجة الصناعية للتفاح -القشرة والبذور- ليتم تحويلها إلى مسحوق وبالنهاية إعادة تدويرها لتتحوّل إلى مادة خام جديدة.

مقصورة فولكس واجن ID.6

نهايةً، إذا حاول مندوب المبيعات توضيح أن المُنتج مصنوع من “فو ليذر Faux leather”، فهذا يعني أنه جلد صناعي؛ كلمة Faux تعني مُحاكاة وليست نوعًا خاصًّا من الجلود.

هل يُهمّك معرفة السيارة التي تستخدم جلد نبات الراوند ونسيج أوراق الأناناس؟ اضغط هُنا للرابط

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: