أحدث المواضيعتويوتاخبر اليوم

تويوتا برواس فيرسو الكهربائية، للعائلة وأكثر

قدّمت تويوتا النُسخة المُعدّة للإنتاج التجاري من طراز الشاحنة الصغيرة المُغلقة (فان) برواس بنظام دفع كهربائي بالكامل، وعلى أن يبدأ البيع في أوروبا في مارس العام القادم.

نُفضِّل كتابة الاسم برو ايس كالطريقة التي تُكتب بها هاي ايس، ولكن يُجبرنا الاستخدام الشائع اعتماد برواس، والمُهم أن طراز برواس Proace هو ثمرة تعاون مع مجموعة بيجو Peugeot Société Anonyme PSA الفرنسية.
رَأَيْنا في خبر تقديم تويوتا برواس الكهربائية خبرًا متعدد المحاور، قد يكون من الجيد الإطلاع عليه، أما المُهم اليوم فهو الإعلان عن مواصفات الشاحنة المُغلقة المتوسطة، وهي أول مركبة كهربائية بالكامل تُسوّق تحت علامة تويوتا بأعداد كبيرة.

بداية يجب التوضيح أن هذا الطراز يتوفّر بنُخستين رئيسيتين، وكالتالي؛

  • الشاحنة المُغلقة المتوسطة برواس Proace وبرواس فيرسو، المصنوعة على قاعدة عجلات مجموعة بيجو PSA، والتي تعتمدها بيجو اكسبرت Expert وترافلر Traveller، وسيترون جامبي Jumpy وسبايس تورر SpaceTourer.
  • الشاحنة المُغلقة الصغيرة برواس سيتي Proace city، التي تشترك بقاعدة العجلات “الفرنسية” أيضًا مع بيجو بارتنر وسيتروين بيرلنجو وأوبل كومبو كارجو.

تويوتا برواس فيرسو الكهربائية

يمكننا بعد التوضيح السابق التعرّف على تويوتا برواس فيرسو الكهربائية، الشاحنة المُغلقة المتوسطة المُخصصة للركاب، حيث ستأتي بأربعة نُسخ للتجهيز؛ وتتراوح مقاعدها بين 5 و9 مقاعد حسب النُسخة:

  • برواس كومبي Combi
  • برواس شاتل Shuttle
  • برواس فاميلي Family
  • برواس VIP

نظام الدفع مُشترك لهذه النُسخ، وهو يعتمد مُدّخرة طاقة باستطاعة 50 كيلوواط ساعي -مثل الموجودة في بيجو 208e الهاتشباك الصغير- تُتيح السير لمسافة 230 كلم وفق دورة WLTP، كما يُمكنك اختيار مدخرة طاقة أكبر باستطاعة 75 كليوواط ساعي لتتمكّن من السير مسافة 330 كلم.

يُنتج المُحرك الكهربائي قدرة 136 حصانًا وعزم 260 نيوتن متر.

زُوِّدت تويوتا برواس بمقبس شحن باستطاعة 7.4 كيلوواط، وبهذا يُمكن شحن بطارية الـ 50 كيلوواط ساعة من خلال قابس 100 كيلوواط في حوالي 30 دقيقة. أما بطارية الـ 75 كيلوواط ساعي فستحتاج إلى حوالي 45 دقيقة.

في الداخل، ستجد في هذه النُسخة المُعدّة للركاب تجيزات مقبولة مثل المقاعد المُدفأة وشاشة للنظام المعلوماتي الترفيهي بقياس 7 بوصات مع إمكانية الإقران بالهواتف الخلوية، وكذلك زر للتشغيل ومرايا قابلة للطي. أما نظام التكييف الأوتوماتيكي ونظام الملاحة فهي تجهيزات إضافية.
بأي حال، يتراوح حيّز التحميل بين 280 ليتر فقط عند استخدام جميع المقاعد إلى 1060 ليتر عند طي ظهور صفي المقاعد الثاني والثالث.

صور تويوتا برواس فيرسو الكهربائية

معلومات إضافية

تحاول تويوتا التوسّع في سوق جديدة؛ المركبات التجارية الخفيفة LCV، فلدى تويوتا وفرعها هينو Hino خبرة طويلة وسوق مزدهرة في الشاحنات الكبيرة والمركبات الثقيلة، أم عروضها في القطاع المُستهدَف فتكاد تنحصر عالميًّا بـ هاي ايس وهايلوكس. وبهذا، تنوي الشركة اليابانية تقديم فرع جديد باسم تويوتا بروفيشينال مُخصص كما يدُل اسمه للحرفيين والمهنيين وقوامه مبدئيًا في أوروبا البيك أب هايلوكس وطراز برواس الجديد.

يُشار إلى أن شهرة تويوتا في قطاع السيارات الهجينة لا غبار عليها، إلا أن عروض تويوتا العالمية تخلو من مركبة كهربائية بالكامل. ولكن تويوتا تعمل على ذلك، حيث أكدت العام الماضي أنها تُخطط إطلاق 10 طرازات كهربائية بالكامل رأينا منها حتى الآن رسومات لطرازين كهربائيين سجلتهما تويوتا، الأول صغير مُدمج والثاني أكبر حجمًا من المُفترض أن يتسع لثلاثة صفوف من المقاعد.

تتعاون تويوتا بذلك مع شركة سوبارو، حيث تم إعداد قاعدة تقنية  بالاسم e-TNGA لتُناسب المركبات المتوسطة والكبيرة المُندفعة بالعجلتين الأماميتين أو الخلفيتين أو العجلات الأربعة. وسيتم مبدئيًا العمل مع سوبارو لتطوير سيارة مُدمجة متوسطة الحجم يليها مُدمجة كبيرة من تويوتا وأخرى خدماتية رياضية وحافلة صغيرة لنقل الركاب وسيدان، جميعها مبنية على القاعدة e-TNGA.

فيما يتعلق بالسيارات صغيرة الحجم، تلتفت تويوتا إلى كل من سوزوكي ودايهاتسو للتعاون وتطوير سيارة كهربائية صغيرة.

إلى ذلك، ستُكمّل تويوتا عروضها من السيارات الكهربائية بنُسخة من طراز C-HR بدفع كهربائي، وسيارة صغيرة جدًا بطول 2.5 متر فقط تتسع لراكبين وتصل لسرعة قصوى مقدارها 60 كلم/ساعة ولا يزيد مداها التشغيلي عن 100 كلم.

نهاية، نعرض أدناه سيارات تويوتا الكهربائية بالكامل iRoad و eQ التي بيعت في بعض الأسواق والتي تم انتاجها بأعداد محدودة جداً.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو Toyota-iRoad.jpg
تويوتا iRoad
تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو Toyota-iQ-EV.jpg
تويوتا eQ EV
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: