أحدث المواضيعتويوتاخبر اليوم

خبر بائت، تويوتا تعرض الكوبيه GR 86 الجديدة

تعاونت تويوتا وسوبارو لإنتاج الجيل الأول من طرازي 86 و BRZ، وكشفت تويوتا أمس الأول عن الجيل الثاني من الكوبيه المتوسطة بعد تأخرها حوالي خمس أشهر من تقديم الجيل الثاني لـ “بنت العم” سوبارو BRZ، ولعين الناظر تبدو السيارتان متماثلتين، فهل هما كذلك فعلًا؟

بعد تقديم الجيل الثاني من سوبارو BRZ، قالت تويوتا أنها ستؤخر نُسختها GR 86 قليلًا لتطويرها وخلق تمايز بين السيارتين، وها هي 86 تُطل بذات المظهر وذات المقصورة وذات المُحرك، صحيح أن تصميم المصد الأمامي مُختلف قليلًا ولكن ذلك غير كافٍ، والحقيقة أن خبر تقديم تويوتا يبدو وكأنه خبر بائت، فلا جديد وحقيقي ومُختلف مع GR 86.

لا نقول ما سبق باعتبار أن السيارة سيئة، بل من المُتوقع أن يُلاقي التوأم الياباني الجديد النجاح كما الجيل الأول، وخاصة مع تناقص عروض السيارات الكوبيه الشبابية مقبولة السعر بعلبة تروس يدوية ودفع خلفي مُمتع، فحن في هذه الفئة لا نستطيع تذكر سوى  ثنائي مازدا MX-5 وفيات 125 سبايدر وهي بمقعدين فقط. كما أن الجيل الثاني أفضل من عدّة نواحٍ أساسية، وأهمها رفع صلابة الجسم والمقاومة الالتوائية بنسبة 50% ورفع صلابة المحور الأمامي بنسبة 60% الأمر الذي يُحسن انقيادية السيارة، وكذلك رفع مستوى الأمان مع استخدام الأنظمة الحديثة.

قبل الانتقال لبيانات المُحرك نُشير إلى أن تويوتا جي آر 86 ستستخدم باقة السلامة Eyesight من سوبارو، والتي تضم التالي:

  • مُثبت السُرعة المُتكيف
  • التنبه للخروج عن المسار والمساعدة بالعودة له
  • رصد انتباه السائق خلال القيادة مع عدسة تصوير بالاشعة تحت الحمراء تُراقب السائق خلال القيادة. يُصدر النظام تنبيهات صوتية ومرئية عند الضرورة
  • مصابيح أمامية مُتأقلمة بحسب اتجاه المقود
  • الكبح التلقائي عند السير للأمام والخلف
  • رصد المركبات في المنطقة اللامرئية
  • التنبيه من حركة السير المتقاطعة عن الرجوع للخلف

محرك تويوتا جي آر 86 الجديدة

المحرك أيضًا بتوقيع سوبارو من المفترض أنه يحمل رمز FA24، وهو بأربع أسطوانات سعة 2.4 ليتر متعاكس الأسطوانات – بوكسر، بتنفس طبيعي -بلا توربو- يصل في دوراته إلى 7400 دورة في الدقيقة بأمان ويرتبط لعلبة تروس يدوية بست نسب تنقل الحركة قياسيًا لمُفاضل محدود الانزلاق يوزّع العزم إلى العجلتين الخلفيتين، كما تتوفر علبة تروس أوتوماتيكية بست نسب، ومفتاح لتحديد خمس أنماط للقيادة لمن يرغب.

يُنتج هذه المُحرك في سوبارو BRZ قدرة 228 حصانًا وعزم 249 نيوتن متر، أي أن القدرة زادت 11% والعزم زاد بـ 15% عن الجيل السابق، لكن تويوتا قرّرت أن تُعدّله قليلًا فأصبحت قدرته 232 حصانًا وعزمه 250 نيوتن متر. وما سبق يُتيح التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 6.3 ثوان. هل تعتقد زيادة القدرة بأربعة أحصنة يستحق الانتظار خمسة أشهر؟

سيارات تويوتا المُصنّعة مع شركات أخرى

تُفاجِئُنا تويوتا برواج وتفوّق مبيعاتها في مشاريعها المُشتركة مع صانعين آخرين، ذلك بالرغم من أن المُكونات الأساسية مُستمدة منهم، وفي ذلك عدة أمثلة، فطراز سوبرا من تويوتا أكثر رواجًا من بي ام دبليو Z4 بالرغم من أنهما ذات السيارة بمحرك بي ام دبليو، والجيل الأول من توأم 86 وBRZ مثال آخر، وهُناك أيضًا طراز برواس المُتأتي من طرازات بيجو بارتنر وسيتروين بيرلنجو، وطرازات من علامة “دايهاتسو Daihatsu” باسم تويوتا.

أما بخصوص التعاون مع سوزوكي فالأمر مُختلف، حيث أتى طراز أكروس Across على قاعدة تويوتا RAV 4، وطراز سوايس Swace على قاعدة تويوتا كورولا تورينغ سبورت. ويُشار إلى أن آخر الأنباء توضح أن مازدا 2 القادمة سترتكز على قاعدة تويوتا ياريس الجديدة.

لا بيانات حاليًا عن السعر أو موعد وصول تويوتا جي آر 86 للمنطقة، ولكن باعتبارها طرازًا للعام 2022 نتوقع وصولها مع نهاية العام الحالي، علمًا بأن تويوتا ستعمل على تسويق نُسختها في معظم دول العالم بعكس سوبارو التي لن تصل للقارة العجوز.

صور تويوتا جي آر 86 للعام 2022

المواصفات التقنية لتويوتا جي آر 86 في السوق اليابانية

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: