أحدث المواضيعتويوتاخبر اليومسوبارو

تويوتا 86 وسوبارو BRZ القادمتين، متى وبأي شكل؟

قبل هوس العامّة بالسيارات المُدمجة – كروس أوفر، والخسائر التي طالت شركات السيارات خلال جائحة الفيروس التاجي المُستجد، كانت خطط تويوتا تتجه لتقديم ثلاث شقيقات رياضيات: كبيرة ومتوسطة وصغيرة، لكي تُغري بهنّ الباحثين عن سيارة رياضية بغض النظرِ عن حجمها. بهذا، رأيناه الجيل الجديد من الكوبيه الكبيرة سوبرا، و مضى على إنتاج المتوسطة 86 عدة أعوام، أما الرياضية الصغيرة فلم تحصل على الاهتمام الكافي من تويوتا، ويبدو أن الشركة اليابانية تُفضّل حاليًا تقديم الجيل الثاني من طراز 86، وتُعدُّ لذلك في صيف العام القادم 2021.

جاء ذلك خلال ندوة لوكلاء تويوتا في الولايات المُتحدة، أظهرت التحضير عن حافلة الركاب الصغيرة سيينا بنظام دفع هجين، وسيارة هجينة أيضًا تنتمي لفئة السيارات المُدمجة (هي كورولا كروس على الأغلب)، يليها طراز 86 الجديد مدار الحديث ويتبعه مُدمجة كوبيه ثم الشاحنة الخفيفة تندرا وبعدها الخدماتية الكبيرة سيكويا.

تويوتا 86 وسوبارو BRZ للعام 2022

جمعنا لكم بعض المعلومات الأولية، والتكهُّنات عمّا ستكون عليه 86 القادمة (قد تحمل الاسم GR86)، ومعها سوبارو BRZ طبعًا.

لا يخفى على أحد أن الفضل بنجاح تويوتا 86، تسمى أيضًا GT86 و FT86 وسوبارو BRZ، يعود تحديدًا لمحبي القيادة الخالصة، فالسيارة الكوبيه ليست معنيّة بتوفير مُحرّك بقدرة هائلة، أو أرقام تسارع مُدهشة، ولا إضافات وتقنيات متحذلقة غير ضرورية، بل توفّر توليفة ذكية بين الانقيادية الممتازة ومتعة القيادة.

وكما الحال مع الحبر الأعظم من الصانعين الذين يتجهون لدعم محركات سياراتهم بضواغط توربينية، يُقال أن محرك تويوتا 86 القادمة سيصبح بسعة 2.4 بدلًا من محرك اللترين الحالي، وسيكون مزودًا بضاغط توربيني لينتج قدرة 258 حصان وعزم 375 نيوتن متر. لكن في ذات الوقت، لا يمكن لهذه المعلومة أن تُلغي احتمال أن تعتمد تويوتا نظامًا هجينًا خفيفًا، أو أن تحيد عن الشائع وتزيد من سعة المحرك وتبقيه بتنفس طبيعي لإسعاد محبي البساطة من جهة وعُشاق التعديل من جهة أخرى الذين سيكون بمقدورهم حينئذ تعديل المحرك الكبير كما يرغبون.

بعض ما سبق استعراضٌ مبنيٌ على تصريحات رسميّة، ولكن ليست متوافقة؛ فـ تيتسويا تادا Tetsuya Tada رئيس مُهندسي تويوتا للسيارات الرياضية، أكّد في عددٍ من التصريحات أن تزويد طراز 86 بضاغط توربيني يُعارض فلسفة الكوبيه رخيصة السعر خفيفة الوزن والتي توفر مُتعة القيادة بالدفع الخلفي. بالمُقارنة، أشار وكيل تويوتا الذي سرّب الصورة أعلاه أن المحرك سيكون ذاته المُستخدم في طراز سوبارو أوتباك؛ بأسطوانات متعاكسة “بوكسر” سعة 2.4 ومزود بضاغط توربيني، يحمل هذا المحرك الرمز FA24. إلى ذلك، كانت تويوتا وضعت خطة لتوفير نُسخ “مكهربة” -إما هجينة أو كهربائية بالكامل- لجميع طرازاتها بحلول العام 2025.

الاختبارية تويوتا GR HV من العام 2017

بأي حال، ستزيد قدرة وعزم الجيل القادم من تويوتا 86 / سوبارو BRZ بالتأكيد عن الـ 203 أحصنة و212 نيوتن متر التي يوفرها الجيل الحالي. حيث أن استخدام محرك FA24 بلا ضاغطٍ توربيني سيوفر قدرة تُقارب 217 حصان وعزم 240 نيوتن متر.

ماذا عن الشكل؟

يتنبأ البعض أن يتوافق تصميم تويوتا GR86 وسوبارو BRZ مع تصميم سوبرا الجديدة، ويرى آخرون -ونحن منهم- أن تنعكس بعض تفاصيل الاختبارية تويوتا GR HV والتي رأيناها في معرض طوكيو 2017 على الجيل الجديد، فتحمل شكل المصابيح الأمامية والخلفية. إلى ذلك، يعود البعض لتذكيرنا بالاختباريات اللاتي حملن الاسم FT-86 بكونهن أنسب المؤهَّلات مُتناسين أن هذه الاختباريات تطوّرن تدريجيًا للخروج بشكل طراز 86 الحالي!

لا نعتقد أن لأحدٍ حاليًا القدرة على تحديد الملامح العامّة لتويوتا 86 وسوبارو BRZ القادمتين، صحيح أن كلتاهما ستعتمد قاعدة تويوتا التقنية TNGA ونظام دفع من سوبارو، ولكن لا يفيد ذلك في نقل أية معلومات عن الشكل الخارجي، ما عدا غطاء المُحرك الذي سيكون منخفضًا على الأغلب لكون المحرك مُسَطّحَ الشكل ومنخفض المركز.

بعض الرسومات التي تتوقع ما ستكون عليه السيارة

صور تويوتا GR HV Sports Concept من العام 2017

الصور أدناه لطراز تويوتا 86 الحالي

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: