أحدث المواضيعتويوتاخبر اليومفيديولكزس

محرك تويوتا UZ-FE، ما قصّته؟

كما الحال مع الطرازات المُختلفة، فلدى شركات السيارات فئات مُتنوعة من المُحركات، تترتّب عادة ضمن عائلات، فيكون من هذا المُحرك أو ذاك عدّة نُسخ بقياسات مُتباينة، ثم تُطوّر هذه المُحركات وتعدّل مع تقدمها بالعمر وفقًا لقوانين الانبعاثات أو دواعي تحسين الأداء ورفع الاعتمادية.

غالبًا تُمضي عائلة المحُركات في الخدمة فترة أطول مع الطرازات ذاتها، فاستخدامها لا ينحصر بطراز واحد، كما أن تعديلها أسهل من هندسة محرك جديد بالكامل، وبأي حال فالمُستهلك العادي لن يعرف، وإن عرف فلن يُؤثر ذلك على قرار الشراء.

لدينا اليوم قصة مُحرك شهير، وهو محرك تويوتا UZ-FE الذي بقي في الإنتاج مُدة 24 سنة (من 1989 وحتى 2013)؛ محرك من ثماني أسطوانات V8 سعة 4 لترات (3968 سم³) عامل بالبنزين، تنفرج ضفتيه بزاوية 90°، وتتباين قدرته تبعًا للتعديلات التي حصل عليها خلال حياته، حيث ظهر بثلاث نُسخ؛ 1UZ-FE و 2UZ-FE و 3UZ-FE

رأي هذا المحرك النور لأول مرّة على الجيل الأول من لكزس LS400 وتميّز باعتمادية عالية وهدوء في التشغيل، كما جاء بأربعة أعمدة للكامات، وأنتج قدرة 256 حصان عند 5400 دورة في الدقية وعزم 365 نيوتن متر عند 4400 د.د . كما تم استخدام المحرك على تويوتا كراون والحافلة هاي ايس ولكزس SC400 وغيرها.

محرك تويوتا 1UZ-FE

وفي العام 1997، حصل المُحرك على تعديلات شملت اعتماد تقنية VVT-i لتعديل توقيت الصمامات وفق الحاجة، كما رُفِعَت نسبة الانضغاط، فزادت المُخرجات لتصل إلى 290 حصان و407 نيوتن متر، بل حصلت لكزس GS400 على نُسخة بقدرة 300 حصان وعزم 420 نيوتن متر.

جاءت النُسخة الثانية 2UZ-FE في العام 1998 على تويوتا لاند كروزر، وتميّزت باعتماد المُحرك لأساس من الحديد الزهر لتحقيق صلابة أعلى، كما ارتفعت السعة لتُصبح 4.7 لترات. واستخدمت هذا المحرك طرازات لكزس GX470 ولكزس LX470 وغيرها.

أما النُسخة الثالثة 3UZ-FE فقلّصت سعة المُحرك إلى 4.3 لترات، ولكن كانت هُناك تعديلات جانبية أخرى ونُسخ خاصة، حيث تفرّع من هذا المحرك نُسخة بسعة 4.4 لترات وصلت قدرتها لـ 500 حصان.

الزميل ماهر رباح من قناة Horsepower guys يشرح لكم بالتفصيل ميّزات المُحرك وعيوبه وتفاصيل الإصدارات، ويوضّح سبب شهرة هذا المحرك وإمكانية تعديله.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: