أحدث المواضيعتويوتاخبر اليوم

مُسلَّحة بـ 1000 براءة اختراع، تويوتا تُعد لتقديم نموذج ببطارية الحالة الصلبة

تحدّثنا سابقًا عن بطارية الحالة الصلبة، والتي تتجه لها الأنظار باعتبارها الحل الأمثل -على الأقل خلال العقدين القادمين- لتشغيل السيارات الكهربائية. بطارية الحالة الصلبة تستطيع زيادة المدى التشغيلي بما يُقارب ضعفي بطاريات الليثيوم-أيون وهي أسرع شحنًا بكثير، أما تويوتا فتُعِدُّ لتقديمها في نموذج خاص خلال الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو المُفترض انطلاقها في 23 يوليو 2021.

تُسمّى بطارية أو مُراكِم الحالة الصلبة، وهي كما يُشير الاسم، تستغني عن السائل أو الهُلام الموجود في بطاريات الليثيوم-ايون، فستخدم أقطاب وكهارل (كهرل / إلكتروليت) صلبة.

تقول تويوتا أنها تنوي بدء إنتاج بطاريات الحالة الصلبة في الشركة خلال السنوات القليلة القادمة، وأن البطاريات الجديدة ستكون أقل عرضة للاحتراق مُقارنة ببطاريات الليثيوم أيون وتوفر ضعف المدى التشغيلي ويُمكن شحنها في 10 دقائق فقط!

Toyota EV lineup 2025

تتسلّح تويوتا لهذا بما يزيد عن 1000 براءة اختراع مُرتبطة ببطاريات الحالة الصلبة وتتعاون مع موردي مكونات السيارات، حيث تعمل شركة ميتسو للتعدين والصهر Mitsui Mining and Smelting وشركة ايديميتسو كوسان Idemitsu Kosan وشركة سوميتومو للكيماويات Sumitomo Chemical على تجهيز الكهارل الصلبة للبطاريات.

يُشار إلى أن الحكومة اليابانية تدعم تطوير بطاريات الحالة الصلبة في الدولة وتخصص لذلك مبلغًا ضخمًا يصل إلى 2 تريليون ين (حوالي 19.2 مليار دولار أمريكي)! لكن لا يعني ذلك بالضرورة أن الشركات اليابانية أو تويوتا ستكون أول من يُنتج بطاريات الحالة الصلبة، حيث تتعاون كل من فورد وبي ام دبليو مع شركة سوليد باور Solid Power، واستثمرت فولكس واجن في شركة كوانتم سكايب QuantumScape، فيما استثمرت هيونداي ورينو في شركة أيونك ماتيريالز Ionic Materials، وتستمر شركات أخرى بتطوير التقنية ذاتها ومنها هوندا وبي ام دبليو ودايسون وبوش وفيسكر وكذلك شركة ان جي كيه NGK المعروفة بصناعة شمعات الاحتراق.

بالعودة إلى تويوتا، فهي تُحضر عرض نموذج عامل ببطارية الحالة الصلبة في دورة الألعاب الأولمبية. لا وجود حاليًا لأي تفاصيل تقنية حول المدى التشغيلي أو مدة الشحن، كما لم يتم تأكيد ماهية النموذج، فهل سيكون نُسخة من الحافلة الصغيرة e-Palette أم سيارة أخرى؟

Toyota e-Palette 2018

اقرأ المزيد عن بطارية الحالة الصلبة عبر الرابط هُنا

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: