أحدث المواضيعتويوتاخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

تويوتا لاند كروزر 300، ملكة الصحراء بحُلَّةٍ جديدة

إليكم الجيل الجديد بالكامل من لاند كروزر، سيارة تويوتا الأكثر استمرارًا في الأسواق العالمية، كُشِف عنها رسميًا في دُبي تأكيدًا لأهمية أسواق المنطقة بالنسبة لهذا الطراز تحديدًا، علمًا بأن المنطقة العربية هي أكبر سوق عالمي لـ لاند كروزر، إذ تستحوِذ على 33% من المبيعات.

قبل أن تتذمّر من عدم فهمك لتشكيلة تويوتا لاند كروزر وسبب وجود طرازات متنوّعة تحمل ذات الاسم، نُعلِمُك بأننا أدرجنا التوضيح وتاريخ مُختصر للسيارة أسفل المقال، وقبل أن تتسرّع بالقول أن التصميم يبدو مألوفًا وتحكم بالقول أن هذه مُجرّد تحسينات، تُؤكد الشركة اليابانية بأن ما نراه سيارة جديدة بالكامل، بُنيَت على القاعدة التقنية GA-F (يُسمونها أيضًا TNGA-F)، ومعها هندسة جديدة لنظام الدفع. لذا، يُمكن البدء بالقراءة عن لاند كروزر الجديدة باطمئنان.

نبدأ مع القاعدة التقنية، GA-F وهي قاعدة عجلات سُلَّميَّة Ladder Frame جديدة يُرَّكَبُ عليها الجسم لتكوين ما يُعرف بـ جسم على إطار Body-on-Frame. صُمِّمت القاعدة التقنية لتكون نموذجية، إذ ستُستَخدَم في إنتاجِ الأجيالِ المُقبلة من طرازات الشاحِنة الخفيفة من الحجم الكامل “تندرا Tundra” ومُتوسطة الحجم “تاكوما Tacoma” و “هايلوكس Hilux”، فضلًا عن الجيل المُقبل من النسيب الفخم لكزس “أل أكس”.

مع القاعدة السُلّمية لن تفتقِد لاند كروزر لمزايا الصلابة والمتانة والأداء على الطرقات الوعرة وقُدرات الجرّ والقطر المعروفة بها، ذلك رغمَ أنها أخفُّ وزنًا من البنية الحالية بنحو 200 كلغ، وبالمُناسبة زاد صلابة الجسم بمقدار 120%

محركات تويوتا لاند كروز 300 الجديدة

تُماشي تويوتا مُتطلّبات العصر وقوانين الانبعاثات بتوديعها لمحرك الثماني اسطوانات V8 الشهير بسعة 5.7 لتر، واعتماد مُحرك جديد بست اسطوانات V6 سعة 3.5 لتر مع ضاغطين توربينيين، بيد أن قدرة المحرك الجديد وعزمه أعلى من المحرك السابق، فالقدرة تصل إلى 409 أحصنة-305 كيلوواط (أكثر بـ 30 حصان) فيما يبلغ أقصى عزم للدوران -مبدئيًا وفق تويوتا- 650 نيوتن متر (أكثر بمقدار 110 نيوتن متر). لذا، ومع الوزن الأقل للسيارة، ستكون لاند كروزر أكثر رشاقة وأقل استهلاكًا للوقود، علمًا بأنه تم تخفيض موقع المحرك وعلبة التروس بمقدار 28 ملم للأسفل و70 ملم للخلف لتوزيع أفضل للوزن وتحسين الثبات.
بهذا أصبح توزيع الوزن بمقدار 53.5% على المحور الأمامي و46.5% على المحور الخلفي.

ستتوفر لاند كروزر السلسلة 300 أيضًا -في بعض الأسواق- بمحرك عامل بالديزل، بست أسطوانات V6 أيضًا ولكن سعة 3.3 لتر، مزود بضاغطين توربينيين لإنتاج قدرة 304 أحصنة-227 كيلوواط و700 نيوتن متر من عزم الدوران.

بغض النظر عن المُحرك، سيتوافر في خدمة لاند كروزر علبة تروس أوتوماتيكية جديدة من طراز Direct Shift بعشر نسب. لم يتم الكشف عن أرقام الأداء سوى أن التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 6.7 ثوان فقط، ولا بيانات حاليًا عن الاستهلاك سوى تقليل معدل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون “عالميًا” بمقدار 10%. ما المقصود بـ “عالميًا”؟ من المُرجّح أن تستخدم تويوتا محولًا حفازًا إضافيًا في بعض الدول لتمتثل لقوانين الانبعاثات فيها، وبالتالي ستختلف نسبة الانبعاثات حسب الدولة.

قدرات واعدة على التضاريس الوعرة

ستأتي السيارة طبعًا بنظام دفع رباعي مع إمكانية قفل المحاور (في الأمام والوسط والخلف)، يُؤازر هذا نظام التعليق الديناميكي الحركي الإلكتروني E-KDSS Electronic Kinetic Dynamic Suspension System، وهو الأول من نوعه حسب تويوتا ولكن بدون تفاصيل إضافية حاليًا سوى أنه يفصل التعليق عن القضبان المانعة للتمايل عند الحاجة لتحقيق مدى حركي واسع. كما يُمكن للسائق الاختيار بين عدّة أنماطٍ للقيادة أو تفعيل نظام التبختُر Rock-Crawl أو السير البطيء.

يُتيح نظام التعليق الجديد لـ لاند كروزر زاوية دخول 32 درجة وزاوية خروج 26.5 درجة، فيما يبلغ بينما ارتفاعها عن الأرض 230 ملم.

تجهيزات وفيرة

ستجد داخل مقصورة لاند كروزر قياسيًا شاشة للنظام المعلوماتي الترفيهي بقياس 9 بوصات، ولكن يُمكن طلب شاشة أكبر بقياس 12.3 بوصة، ويُتيح النظام الإقران بالهواتف الذكية عبر تطبيق ابل كاربلاي واندرويد أوتو. هُناك أيضًا مُتسع لسبعة ركاب ونظام صوتي راقٍ من JBL وقاعدة للشحن الحثّي للهواتف وكاميرا بنطاق 360 درجة ونظام عرض المعلومات على الزجاج الأمامي HUD، ونظام تنقية للهواء في المقصورة.

تتوفر تجهيزات السلامة ضمن باقة Toyota Safety Sense، والتي أُضيف إليها خاصيتين لنظام رصد المُشاة بالنهار والليل ورصد الدرّاجين أيضًا (خلال النهار فقط)، الخاصية الأولى ترصد المركبات في التقاطعات وترصد المشاه عند التفاف المركبة، والثانية تُساعد بتوجيه السيارة في الحالات الطارئة لتجنّب الحوادث.

إلى ما سبق سيكون هناك نظام تثبيت السرعة المُتكيّف والحفاظ على المسار ونظام الإضاءة المُتكيف والكبح التلقائي ونظام المساعدة في الاصطفاف.

أدناه حفل التقديم الرسمي لـ تويوتا لاند كروزر الجديدة

صور تويوتا لاند كروزر 300 للعام 2022

تاريخ تويوتا لاند كروزر

بدأت مسيرة لاند كروزر، مركبة تويوتا الأكثر استمراراً في الأسواق العالمية، عند إطلاقها لأول مرة في 1 أغسطس من العام 1951، وذلك تحت اسم “تويوتا جيب بي جيه”. وعلى مدار السنوات الماضية واصلت شركة تويوتا إنتاج هذه المركبة التي حصلت على اسمها الحالي “لاند كروزر” في العام 1954، لتَطرَح الشركة منها 9 أجيال فرضت هيمنتها على أسواق العالم من المركبات الرياضية متعددة الاستخدامات.

The original 1951 Toyota ‘Jeep BJ’

وبدأت شركة تويوتا بتصدير لاند كروزر على نطاق واسع مع السلسلة 20، والتي تم طرحها في شهر نوفمبر من العام 1955، أي بعد 4 سنوات من إطلاق الجيل الأول.

على الرغم من أن شركة تويوتا بدأت بتصدير قرابة الـ 100 مركبة تويوتا لاند كروزر سنوياً، إلا أن هذا الرقم بدأ يتضاعف بعد مضي 10 سنوات من اعتماد تصديره على نطاق واسع أي بحلول العام 1965، ليتجاوز حاجز الـ 10 آلاف مركبة سنوياً. أما في الوقت الحالي، فيُباع لاند كروزر في حوالي 170 دولة ومنطقة، ويبلغ حجم المبيعات السنوية عالمياً حوالي 400 ألف مركبة.

ساهم لاند كروزر بشكل كبير في زيادة ثقة العملاء بشركة تويوتا على مستوى العالم، وصنع للشركة اسماً ساعدها في زيادة صادراتها. كما لا تزال بعض الدول تستخدم السلسلة 40 من لاند كروزر حتى يومنا هذا، أي بعد حوالي 50 عاماً من تاريخ إنتاجه، وذلك بفضل الاعتمادية وقوة التحمل اللتين لطالما اشتهر بهما.

يُلخِّص تاريخ لاند كروزر جوهر شركة تويوتا المتمثل في الجودة وقوة التحمل والاعتمادية QDR. وأصبح يُعتبر جزءاً من نمط حياة العديد من الأشخاص حول العالم والوسيلة الأمثل التي تلبي احتياجاتهم من حيث التنقل ونقل الأمتعة من أي مكان إلى آخر، حيث يشاؤون. ويُستخدَم لاند كروزر في تنفيذ عمليات المساعدات الإنسانية في المناطق النائية، أو لرعي الماشية في المزارع الشاسعة، أو للتنقل في المناجم العميقة تحت الأرض، أو لحصاد المحاصيل المرتفعة في الحقول شديدة الانحدار على ارتفاعات تصل إلى 3،400 متر وفي أماكن يصعب على البشر الوقوف فيها.

وللعلم فهناك ثلاث مجموعات رئيسية لتشكيلة لاند كروز، الأولى للخدمات الشاقة Heavy Duty، وتضم تويوتا جيب بي جيه Jeep BJ، ولاند كروزر سلسلة 20، وسلسلة 40، وسلسلة 70*، وتتألف المجموعة الثانية من مركبات لاند كروزر الستيشن Station wagon من الطرازات سلسلة 55، وسلسلة 60، وسلسلة 80، وسلسلة 100، وسلسلة 200*. أما المجموعة الثانية في فللمهام الأسهل Light Duty، وتضم سلسلة 70 Wagon، وسلسلة 70 برادو Prado، وسلسلة 90 برادو، وسلسلة 120 برادو، وسلسلة 150 برادو.

الطرازات التي تحمل رمز النجمة (*) لا تزال تُصنَّع حتى الآن.

صور أجيال تويوتا لاند كروزر

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: