أحدث المواضيعتويوتاخبر اليومفيديولكزسمواضيع رئيسية

15 سيارة كهربائية من تويوتا ولكزس تكشف المستقبل

تشحذ شركات السيارات خططها بشكل مُستمر للتماشي مع متطلبات السوق، وكان الأمس الثلاثاء أن عقدت تويوتا مؤتمرًا صحفيًا بُثَّ مباشرة عبر الإنترنت للتحدث عن استراتيجيتها لتحقيق الحياد الكربوني، وعرضت 15 سيارة اختبارية دفعة واحدة!

إنه بالتأكيد الرقم القياسي لتقديم سيارات اختبارية دفعة واحدة، فقد رأينا سابقًا ستة سيارات من جنرال موتورز وسبعة من فولكس واجن، ولكن ليس 15! بأي حال تعكس الأشكال المتنوعة التي كشف عنها أكبر صانع للسيارات في العالم الطرازات المُستقبلية لكلٍ من تويوتا ولكزس.

سيارات تويوتا المستقبلية

ستشمل عروض الشركة في المستقبل المنظور سيارات هجينة وكهربائية ببطاريات وكذلك كهربائية عاملة بخلايا وقود الهيدروجين. ولتوضيح استراتيجية تحقيق الحياد الكربوني، صنَّف رئيس الشركة السيد أكيو تويودا السيارات المُستقبلية إلى نوعين؛ سيارات تُقلل الانبعاثات مثل السيارات الهجينة والهجينة بقابس PHEV، وسيارات بلا انبعاثات مثل السيارات الكهربائية وسيارات الهيدروجين.

ستعمل تويوتا على تقديم عدّة طرازات تحمل فاتحة الاسم bZ -اختصار لـ beyond Zero، فبالإضافة إلى طراز bZ4X للعام 2023 الذي تم تطويره بالتعاون مع سوبارو، الذي رأيناه سابقًا، قدّمت تويوتا أربعة سيارات اختبارية جديدة جميعها تعتمد ذات القاعدة التقنية e-TNGA المُخصصة للسيارات الكهربائية بالكامل. وعليه فسنرى التالي:

  • سيارة bZ compact SUV : كوبيه مدمجة-كروس أوفر كهربائية وصغيرة الحجم نسبيًا.
bZ Compact SUV
  • سيارة bZ small Crossover كهربائية مدمجة-كروس أوفر صغيرة تنتمي للفئة B ومصممة بناءً على متطلبات السوق في أوروبا واليابان.
bZ Small Crossover
  • سيدان bZ sdn كهربائية متوسطة الحجم يُعتقد أن تنافس تسلا 3
  • سيارة bZ Large SUV خدماتية رياضية كبيرة الحجم بثلاثة صفوف من المقاعد لسبعة أو ثمانية ركاب
bZ Large SUV

إلى ما سبق، ستأتينا تويوتا بسلسلة أخرى متنوعة من السيارات الكهربائية Diverse Toyota EVs تتألف من ثمانية طرازات:

Electric Truck Concept
  • سيارة خدماتية رياضية للطرقات الوعرة بشكل يُذكرنا بطراز FJ Cruiser. نود فعلًا رؤية ما ستكون عليه هذه السيارة، إذ ستكون حلًا ممتازًا للقاطنين في المناطق الريفية حيث يشحنوها من منازلهم دون الحاجة لزيارة محطات الوقود، وسواء كان الشحن من شبكة الكهرباء العامّة أو من خلايا شمسية.
Compact Cruiser EV
  • سيارة SU EV مدمجة-كروس أوفر صغيرة الحجم بأبعاد تُقارب طراز CH-R، ورُبما بتصميم مُلفت يُحاكي أيضًا ما رأيناه في CH-R.
SU EV concept
  • سيارة Crossover EV مدمجة-كروس أوفر تنتمي للفئة C.
Crossover EV Concept
  • سيارة كهربائية رياضية صغيرة الحجم بمقعدين لم يُذكر اسمها، ولكنها تحمل شارة جازو للسباقات GR. كما يُنظر إليها كخليفة لطراز MR2 الرياضي الصغير الذي توقف إنتاجه منذ زمن.
Toyota e-Palette concept
  • حافلة ركاب صغيرة باسم MD Box لاستخدام العائلات أو الأعمال التجارية، مع صندوق مُضلّع واسعٍ في الخلف.
MD Box Concept
  • سيارة كهربائية منمنة الأبعاد للاستخدام في المُدُن وتصلح لشركات تأجير ومشاركة السيارات.
Urban EV concept

سيارات لكزس المستقبلية

ستحظى لكزس بطرازات خاصة بها طبعًا تتميز بنفحة الفخامة المعهودة، وكالتالي:

  • لكزس RZ الكهربائية بالكامل، وهي نُسخة الإنتاج التجاري من الاختبارية LF-Z Electrified، ومن المُفترض أن نراها بحلة الإنتاج التجاري العام القادم.
Lexus RZ
  • سيارة رياضية كهربائية بالكامل وبمقعدين فقط. تستطيع التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 2 ثانيتين، ومزودة ببطاريات الحالة الصلبة الخاصة بـ تويوتا لإتاحة مدى تشغيلي يُقارب 700 كلم. ستُشكل هذه السيارة الطراز البدل لـ LFA الخارقة، ولكن لم يُكشف عن اسمها بعد.
  • سيارة خدماتية رياضية كبيرة بثلاثة صفوف من المقاعد لستة أو سبعة أو ثمانية رُكّاب. وإن دقَّقت النظر ستُلاحظ اشتراكها بألواح الجسم مع اختبارية تويوتا bZ Large SUV.
  • سيارة سيدان رياضية الطابع، يتفرع منها 3 نُسخ: سيارة ممدودة الصندوق وأخرى مرتفعة قليلًا عن الأرض وثالثة مكشوفة ببابين وأربعة مقاعد.

بما سبق تُغطي عروض تويوتا ولكزس من السيارات الكهربائية كافة القطاعات في السوق تقريبًا، بل ستزيد ليصبح عددها 30 طرازًا بحلول العام 2030، مع تطلعات لبيع نحو 3.5 ملايين وحدة.
طبعًا لن يسهل تحقيق المبيعات دون الاستثمار بالتطوير، لذا، ستخصص تويوتا 2 تريليوني ين -نحو 17.6 مليار دولار أمريكي- بحلول عام 2030، أي ما يزيد بمقدار 500 مليار ين -4.4 مليار دولار- عمّا أعلنت عنه سابقًا.
لم يكشف المؤتمر عن طرازات جديدة بخلايا وقود الهيدروجين FCEV، ولكن كل ما سبق سيساعد في تحقيق الحياد الكربوني بحلول العام 2035.

الصور المُرفقة بالخبر هي الصور الوحيدة التي نشرتها تويوتا، ولكن يُمكن في الفيديو أدناه الاطلاع على المؤتمر الصحفي كاملًا وفيه بعض الفيديوهات الخاصة للسيارات الاختبارية التي كُشِفَ عنها.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى