أخبار عامةتويوتاخبر اليوم

تويوتا تحتفل بإنتاج 10 ملايين لاند كروزر، ولكن يبدو الرقم متواضعًا، لماذا؟

تحتفل شركة تويوتا بتجاوزت مبيعات سلسلة لاند كروزر حاجز الـ 10 ملايين مركبة حتى تاريخ 31 أغسطس 2019، ولكن يبدو الرقم مُتواضعًا لنا مع رؤية العديد من طرازات لاند كروزر التي تسير في منطقتنا ودول أخرى في العالم، واستخدامها كإحدى السيارات الأساسية في عديد من المُنظمات -مثل الأمم المُتحدة على سبيل المثال- وبقاءها واحدة من المركبات المُفضلة لعشاق الاستكشاف. عشرة ملايين تبدو متواضعة بالمُقارنة مع عشرة ملايين موستانج صنعتها فورد.

بدأ إنتاج فورد موستانج في العام 1964، وفي أغسطس 2018 وصلت مبيعاتها إلى 10 ملايين سيارة، أما إنتاج لاند كروز فبدأ من العام 1955 وتجاوزت مبيعاتها للتو حاجز العشرة ملايين، كيف ونحن نرى لاند كروزر عند ناصية كل شارع؟

المُختلف مع لاند كروزر هو أنها سيارة للاستخدام اليومي، عمليّة وصلبة وقادرة، وتستطيع البقاء في الخدمة لفترة طويلة، وهكذا، فإننا نراها بشكل مُتكرر، سواء كان الطراز حديثًا أو مر على إنتاجه سنوات طويلة. وبالمُقارنة، ظلت موستانج سيارة للمُناسبات الخاصة تأسرها المرائب.

والأهم من تعداد الإنتاج برأينا هو عدد السيارات التي لا زالت في الخدمة، وفي حين لم تُفدنا تويوتا ولا فورد بأعداد المركبات التي لا زالت تسير على الطرقات، إلا أننا نرجّح أن تعداد لاند كروزر هو الأعلى.

على كُلٍ، يبقى وصول مبيعات لاند كروزر لعشرة ملايين دليل على تقدير العملاء لها ولقدراتها الاستثنائية للتعامل مع مختلف أنواع التضاريس.

تاريخ تويوتا لاند كروزر

بدأت مسيرة لاند كروزر، مركبة تويوتا الأكثر استمراراً في الأسواق العالمية، عند إطلاقها لأول مرة في 1 أغسطس من العام 1951، وذلك تحت اسم “تويوتا جيب بي جيه”. وعلى مدار الـ 68 عاماً الماضية، واصلت شركة تويوتا إنتاج هذه المركبة التي حصلت على اسمها الحالي “لاند كروزر” في العام 1954، لتَطرَح الشركة منها 9 أجيال فرضت هيمنتها على أسواق العالم من المركبات الرياضية متعددة الاستخدامات.

The original 1951 Toyota ‘Jeep BJ’

وبدأت شركة تويوتا بتصدير لاند كروزر على نطاق واسع مع السلسلة 20، والتي تم طرحها في شهر نوفمبر من العام 1955، أي بعد 4 سنوات من إطلاق الجيل الأول.

على الرغم من أن شركة تويوتا بدأت بتصدير قرابة الـ 100 مركبة تويوتا لاند كروزر سنوياً، إلا أن هذا الرقم بدأ يتضاعف بعد مضي 10 سنوات من اعتماد تصديره على نطاق واسع أي بحلول العام 1965، ليتجاوز حاجز الـ 10 آلاف مركبة سنوياً. أما في الوقت الحالي، فيُباع لاند كروزر في حوالي 170 دولة ومنطقة، ويبلغ حجم المبيعات السنوية عالمياً حوالي 400 ألف مركبة.

ساهم لاند كروزر بشكل كبير في زيادة ثقة العملاء بشركة تويوتا على مستوى العالم، وصنع للشركة اسماً ساعدها في زيادة صادراتها. كما لا تزال بعض الدول تستخدم السلسلة 40 من لاند كروزر حتى يومنا هذا، أي بعد حوالي 50 عاماً من تاريخ إنتاجه، وذلك بفضل الاعتمادية وقوة التحمل اللتين لطالما اشتهر بهما.

يُلخِّص تاريخ لاند كروزر جوهر شركة تويوتا المتمثل في الجودة وقوة التحمل والاعتمادية QDR. وأصبح يُعتبر جزءاً من نمط حياة العديد من الأشخاص حول العالم والوسيلة الأمثل التي تلبي احتياجاتهم من حيث التنقل ونقل الأمتعة من أي مكان إلى آخر، حيث يشاؤون. ويُستخدَم لاند كروزر في تنفيذ عمليات المساعدات الإنسانية في المناطق النائية، أو لرعي الماشية في المزارع الشاسعة، أو للتنقل في المناجم العميقة تحت الأرض، أو لحصاد المحاصيل المرتفعة في الحقول شديدة الانحدار على ارتفاعات تصل إلى 3،400 متر وفي أماكن يصعب على البشر الوقوف فيها.

وللعلم فهناك ثلاث مجموعات رئيسية لتشكيلة لاند كروز، الأولى للخدمات الشاقة Heavy Duty، وتضم تويوتا جيب بي جيه Jeep BJ، ولاند كروزر سلسلة 20، وسلسلة 40، وسلسلة 70*، وتتألف المجموعة الثانية من مركبات لاند كروزر الستيشن Station wagon من الطرازات سلسلة 55، وسلسلة 60، وسلسلة 80، وسلسلة 100، وسلسلة 200*. أما المجموعة الثانية في فللمهام الأسهل Light Duty، وتضم سلسلة 70 Wagon، وسلسلة 70 برادو Prado، وسلسلة 90 برادو، وسلسلة 120 برادو، وسلسلة 150 برادو.

الطرازات التي تحمل رمز النجمة (*) لا تزال تُصنَّع حتى الآن.

صور أجيال تويوتا لاند كروزر

اقرأ أيضًا:

كل ما تود معرفته عن تاريخ شركة جيب

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: