أحدث المواضيعتويوتاخبر اليومفيديو

تويوتا كراون كروس أوفر تايب، التفاصيل الكاملة

كان في يوليو الماضي أن كشفت تويوتا عن الجيل الجديد من طراز كراون Crown -أي التاج، ليس بشكل واحد بل بأربعة؛ السيدان والهاتشباك والصندوق الممدود والكروس أوفر أيضًا، وكلهُنَّ مُغريات ولكنهن سيصلن تباعًا، أولاهُنّ السيدان التي ستُباع كطراز للعام 2023، وإليكم جميع التفاصيل المتوفرة عنها.

تشكيلة طرازات تويوتا كراون

أشارت تويوتا لسيارة اليوم باسم Crown Crossover Type، متخطِّية اسم سيدان. رُبما لتسهيل التسمية، أو لتخطِّي مقارنتها بسيارات “سيدان مدمجة” أخرى لم تُحقق مبيعات طيبة في الأسواق، مثل هوندا أكورد كروس تور وفولفو S60 كروس كانتري. أما في الولايات المُتحدة فستسمى ببساطة “تويوتا كراون”.

بأي حال، فإننا نتحدث هُنا عن علامة تويوتا، والتي تُذهلنا من وقت لآخر بطرازات استعاراتها هي ذاتها من شركات أخرى لتُحقق نجاحًا أفضل من الطراز الأصل، مثل سوبرا المأخوذة عن بي ام دبليو Z4، و86 المأخوذة عن سوبارو BRZ، وتويوتا ريز المأخوذة عن دايهاتسو روكي، وتويوتا بيلتا المأخوذة عن سوزوكي سياز، على سبيل المثال لا الحصر. لذا، لا تستعجل بتنبؤ الأسوأ.

قد تبدو هذه السيارة بالصور صغيرة نسبيًا، إلا أن طولها يزيد قليلًا عن 4.9 أمتار، وتقارب في ذلك طول طراز أفالون. المقصورة جيدة التجهيز مع شاشة وسطية بقياس 12.3 بوصة، وأخرى أمام السائق بذات القياس، ومقاعد أمامية مدفأة وكهربائية التعديل بثمانية اتجاهات، ملبسة بقماش سوفتيكس SofTex، ونظام تكييف بمنطقتين وشاحن لاسلكي للهواتف الذكية، وكذلك زجاج عازل للصوت ومرايا تلقائية التعتيم. بل أن النُسخ الأعلى تجهيزًا تأتي بمقاعد خلفية مدفأة وسقف زجاجي ونظام صوتي من JBL بـ 11 مكبر، ونظام تعليق متكيِّف.

تعتمد تويوتا كراون الجديدة على القاعدة التقنية TNGA-K المُستخدمة في طرازات مثل أفالون وكامري وهايلاندر وراف 4، ولكن تم تحسين نظام التعليق الخلفي متعدد الوصلات ليصبح أعلى صلابة ويضمن استجابة أسرع لعزم الدوران. كما استخدمت تويوتا طريقة جديدة لتثبيت ترس نظام التوجيه لاستجابة أسرع واهتزاز أقل.

محركات تويوتا كراون

سيكون في إمكانيتك طلب كراون سيدان المدمجة بواحد من نظامي دفع هجينين، ومن المُفترض أن تحصل أشكال كراون الثلاثة الأخرى على ذات الخيارات:

  • نظام هجين متوازي E-Four بدفع رباعي، مكون من محرك عامل بالبنزين يحمل الرمز A25A-FXS بأربع أسطوانات سعة 2.5 لتر ينتج قدرة 184 حصانًا، ويرتبط لناقل حركة مستمر التغير CVT ومحركين كهربائيين يُنتجان معًا 161 حصانًا. الناتج الكُلي هو 236 حصان، وبما يعني التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 7.7 ثوان فقط.
  • نظام هجين E-Four Advanced الجديد بدفع رباعي أيضًا، مؤلف من محرك عامل بالبنزين يحمل الرمز T24A-FTS بأربع أسطوانات سعة 2.4 لتر مع ضاغط توربيني، ويرتبط إلى علبة تروس أوتوماتيكية بست نسب ومحركين كهربائيين ينتجان 161 حصانًا، وبحيث يبلغ ناتج الطاقة الكُلي 340 حصانًا ويصل العزم إلى 550 نيوتن متر.
    وهنا تتسارع السيارة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 5.8 ثوان.

أسعار تويوتا كراون

سيبدأ بيع تويوتا كراون كروس أوفر تايب في اليابان خلال الأشهر المقبلة كطراز للعام 2023، وبأسعار تتراوح من نحو 31,300 إلى 46,100 دولار أمريكي. هذا وتتوقع تويوتا بيع نحو 200 ألف وحدة عالميًا منها 3200 وحدة في السوق الياباني.
وفي الولايات المتحدة سيبدأ سعر النسخة الأساسية XLE من 39,950 دولار أمريكي، أي أغلى من طراز أفالون بـ 3,125 دولار، ويُشار إلى أنها ليست متقشّفة التجهيزات، فهناك مصابيح عاملة بتقنية LED وعجلات بقياس 19 بوصة وكذلك طلاء متباين للجسم والسقف لمزيد من التميز.

في حال اخترت نسخة كراون ليميتد فسيزيد السعر إلى 45,550 دولار أمريكي، ولكنك ستحصل على مصابيح عاملة أيضًا بتقنية LED ولكن بشكل مميز، ومساحات زجاج مع مجس وسقف بانورامي. وفي الداخل ستكون التجهيزات أعلى مع مقاعد ملبسة بالجلد مدفأة ومهوية، ونظام JBL الصوتي بـ 11 مكبر للصوت.

أخيرًا هناك نسخة كراون بلاتينيوم، والتي يبلغ سعرها 52,350 دولار أمريكي، وتأتي مجهزة بعجلات بقياس 21 بوصة وتستفيد من نظام الدفع الأقوى بقدرة 340 حصان.

تجهيزات السلامة

فيما يتعلق بالسلامة، ستستفيد كراون من أحدث الأنظمة المتوفرة لدى الشركة عبر باقة تويوتا للسلامة Toyota Safety Sense 3.0، مثل مثبت السرعة المتكيف، ونظام التعرف على الشاخصات المرورية، والكبح التلقائي مع رصد المشاة والدراجين، وكذلك نظام التنبيه من مغادرة المسار مع مساعد للتوجيه، ونظام التنبيه من حركة السير المتقاطعة عند الرجوع للخلف، ورصد المركبات في الزوايا اللامرئية.

صور تويوتا كراون كروس أوفر تايب

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: