أحدث المواضيعتويوتاخبر اليوم

تويوتا سي+بود: كل شيء متواضع… إلا ثمنها!

كهربائية جديدة وصغيرة للغاية من اليابانية تستهدف شرائح معينة من العملاء.

لا يمكن لـ تويوتا أللا تدخل سوق السيارات الكهربائية العاملة بالطاريات BEV، حتى وإن آمنت بأن المُستقبل لخلايا وقود الهيدروجين، لذا تعاونت سابقًا مع مجموعة بيجو PSA لإنتاج نُسخ كهربائية عاملة بالبطاريات من طراز برواس وكذلك برواس فيرسو، وكشفت مؤخرًا عن طراز صغير كهربائي جديد باسم سي+بود “C+pod”.

تستهدف اليابانية من خلال صغيرتها الجديدة “مبدئيًا” الشركات والقطاع الحكومي وغيرها من المنظمات الباحثة عن طرازات صغيرة صديقة للبيئة للتنقل في مساحات محدودة، على أن تكون سي+بود حاضرة في عدة أسواق للعامّة بدءاً من العام 2022 بعد تلبية طلبات الشركات والمنظمات أولاً.

سبق وأن رأينا هذه السيارة كمركبة اختبارية قدّمتها تويوتا العام الماضي، وفي حين باشرت تويوتا بيع طراز iRoad ثُلاثي العجلات وعرضت نُسخة الإنتاج التجاري من C+pod لا زلنا ننتظر وصول السيارة الثالثة -السوداء في الصورة أدناه- وكذلك الطرازات الكهربائية العشر التي وعدت تويوتا بتقديمها من ضمنها طرازان رأينا رسوماتهما في يوليو الماضي.

السيارات الكهربائية المُنتظرة من تويوتا ويُمكنك الاطلاع على جهود تويوتا في مجال السيارات الكهربائية العاملة بالبطاريات من خلال الرابط هُنا

من هي تويوتا سي+بود؟

إنها سيارة صغيرة للغاية تُصنف في اليابان تحت فئة “Kei Car” بطول يقل عن 2.5 متر ويقف تحديداً عند 2,490 ملم مقابل 1,290 ملم للعرض فقط و1,550 ملم للارتفاع مع اعتماد قاعدة عجلات بطول 1,780 ملم. هذه الأبعاد المدمجة للغاية سمحت لـ تويوتا سي+بود في الدوران ضمن دائرة قطرها 3.9 متر، علماً بأن الوزن الكلي لفئة القاعدة يبلغ 670 كلغ فقط. بذلك، ستنافس السيارة الجديدة طرازات كهربائية مثل سيتروين أَمِي Ami

جاء التصميم بسيطًا للغاية، واستُخدم البلاستيك بشكل مكثف في صناعة عدة أجزاء من الجسم وفي المقصورة أيضًا لتقليل الوزن، إلا أن ذلك لم يقف حائلاً أمام وضع عدد لا بأس به من التجهيزات مثل مكيف هواء ومقاعد مدفئة ومرايا كهربائية الحركة وقفل مركزي ولوحة عدادات رقمية. لكن وإن كان بيد الشركات الصانعة الحد من التجهيزات بما يتلائم مع السعر، فإن الأمر ليس بيدها فيما يتعلق بأنظمة السلامة التي باتت تفرضها القوانين في الدول المتقدمة، عليه، ستتمتع تويوتا سي+بود بأنظمة سلامة متعددة نذكر منها نظام الكبح التلقائي لمنع الاصطدامات الأمامية في النهار والليل مع خاصية رصد المشاة، ونظام المساعدة على الركن ومصابيح ثنائية الصمام LED في الأمام والخلف لمزيد من والسلامة.

المحرك

يبقى الأساس في طراز كهربائي مثل سي+بود هو نظام الدفع، وهويتألف من محرك صغير يقبع خلف السائق على المحور الخلفي ويولد 12.3 حصان (لا بأس من ذكر الأعشار كون القدرة محدودة للغاية!)، و56 نيوتن متر من العزم بما يمنح هذه الصغيرة القدرة على الحركة والوصول إلى سرعة قصوى تقف عند 60 كلم/ساعة فقط، أي أنه من غير المحبذ خروجها إلى الطرقات السريعة.

إلى ذلك، تضم المنظومة الكهربائية بطارية سعة 9.06 كيلو واط ساعي متموضعة في أرضية السيارة وتؤمن القدرة على السير لمسافة جيدة عند شحنها بالكامل وذلك في حدود 150 كلم حسب دورة WLTC الخاصة بالمركبات الصغيرة جدًا محدودة السرعة. ويمكن شحن البطارية في غضون 5 ساعات من تيار 200 فولط أو 16 ساعة من تيار 100 فولط.

بدون شك تعتبر تويوتا سي+بود سيارة صغيرة جذابة قادرة على استقبال راكبين مع كمية ضئيلة من الأمتعة وقدرة محدودة على السير لمسافة جيدة، إلا أن حجمها لا يعكس سعرها، فهو يبدأ في اليابان من حوالي 16 ألف دولار أمريكي ويصل إلى ما يزيد عن 17 ألف دولار، أي ما يعادل ثمن سيارة حقيقية جديدة بمواصفات أفضل بكثير… ولكن كل شيء رخيص في سبيل الحفاظ على البيئة!

صور تويوتا سي+بود

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: