أحدث المواضيعتويوتاخبر اليومسوزوكي

تويوتا بيلتا: اسم جديد بهندسة قديمة، والسوق يحتفل!

كان في سبتمبر 2019 أن وسَّعت شركات تويوتا وسوزوكي حُدود التعاون بينهما لدرجة “تحالف”. ومنذ ذلك الحين رأينا سوزوكي أكروس وهي تويوتا راف 4 بعلامة سوزوكي في المقدمة، وكذلك رأينا سوزوكي سوايس وهي عبارة عن تويوتا كورولا، أما اليوم فهناك سيارة تويوتا بيلتا Belta الجديدة والتي تعود بأصلها لطراز سوزوكي سياز. ما المُختلف في بيلتا وما مواصفاتها؟

كجواب سريع، لا فروقات تُذكر بين السيارتين سوى العلامة؛ التصميم نفسه وكذلك المقصورة والتجهيزات ونظام الدفع، الشيء المُختلف الوحيد – والمُهم حقيقة – يرتبط بالضمان المصنعي، ففي حين وفّرت سوزوكي ضمانًا لثلاث سنوات أو 100 ألف كلم، تأتي تويوتا بيلتا بضمان لخمس سنوات أو 150 ألف كلم، أيهما أسبق.

هندسة قديمة والسوق يحتفل!

تحظى تويوتا بيلتا بترويج هائل جدًا بالمقارنة بما رأته سوزوكي سياز Ciaz، ويبدو لنا ذلك غير منصف، لا لـ سياز “الأصل” التي تفاجأت باهتمام العامة بنسخة بيلتا التي تستفيد فقط من سمعة تويوتا، ولا منصف للزبائن غير العارفين الذين سيدفعون 10 آلاف جنيه إضافية -فوق سعر سياز- فقط للظفر بعلامة تويوتا في المقدمة.
ثم إن تاريخ سوزوكي سياز يعود للعام 2014، أي أنه مضى على التقنيات المتوفرة والهندسة سبع سنوات تقريبًا!

في حال تركت ما سبق جانبًا، فالحديث هنا عن سيارة يابانية صغيرة ورخيصة، من المُفترض أن جودتها وفية لسمعة المنتجات اليابانية، وصندوقها واسع مع 510 ليترات. يتوفر في السيارة مثبت للسرعة وزر لتشغيل المحرك وكاميرا للرؤية الخلفية وشاشة وسطية عاملة باللمس يمكن إقرانها بالهواتف الذكية عبر تطبيقي أبل كاربلاي وأندرويد أوتو.
لكن في ذات الوقت لا تتوفّر العديد من المواصفات؛ هناك وسادتان هوائيتان فقط في المقدمة، ولا وجود لنظام ESP المتحكم الالكتروني بالتوازن على المنعطفات، كما أن الزجاج غير مُظلل.

بالنسبة للمحرك فهو جيد بما يكفي لسيارة مدنية صغيرة، يحمل الرمز K15B ومكون من أربعة أسطوانات سعة 1.5 ليتر وينتج قدرة 103 أحصنة وعزم 138 نيوتن متر، يرتبط المحرك لعلبة تروس أوتوماتيكية بأربعة نسب تنقل العزم للعجلتين الأماميتين. لا تتوقع أرقام تسارع مذهلة هنا ولا توفير هائل بالوقود. إنه محرك بسيط الهندسة وبالتالي يتوقع أنه طويل العمر، والتفاصيل الأخرى عن الأداء غير مهمة في شوارع المدن المكتظة.

يبدأ سعر تويوتا بيلتا في مصر من 235 ألف جنية مصري للفئة آكتيف، ويصل إلى 275 ألف جنيه مصري لفئة سمارت.

الفيديو أدناه من إعداد الزميل عمر سليم ويتحدث به تفصيلًا عن التصميم الخارجي والداخلي للسيارة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى