أحدث المواضيعخبر اليومفيات

فيات توبولينو، فأر صغير مُناسب للمُدن

للأوروبيين حاجات تتطلّبها شوارعهم الضيقة، وكان لدينا مفاجأة في ذلك عند زيارتنا إيطاليا وتجربة نيسان جوك، حيث بدت السيارة المُدمجة الصغيرة هائلة الحجم بالمقارنة مع المركبات الدارجة هناك مثل استريما بيرو Estrima Biro، وطرازات ليجير Ligier وايكسام Aixam وغيرها.

بما سبق، ارتأت فيات تقديم مركبة صغيرة جدًا، بل أصغر من طراز 500! فأتتنا بسيارة توبولينو Topolino لمنافسة سيتروين أَمِي وشقيقتها أوبل Rocks-e. تُصنّف هذه السيارات باعتبارها “مركبات خفيفة رُباعية العجلات Quadricycle”، وتستفيد من ضرائب مُخفّضة ولا تحتاج رخصة لقيادتها، ويُمكن للشباب بعمر 16 سنة من قيادتها في أوروبا، بل وحتى بعمر 14 سنة في فرنسا.

بالنسبة لـ فيات توبولينو Topolino، فهي تحمل اسم طراز فيات الشهير من الثلاثينيات (صورة طراز 1937 أدناه) والذي يعرفه البعض من أفلام بيكسار، أما غياب الأبواب الجانبية واستبدالها بحبال فينسجم مع طرازات فيات 500 جولي

تعني كلمة توبولينو Topolino بالإيطالية “الفأر الصغير”، ويكاد الاسم يُناسب الشخصية مع بعض التفاصيل المُستوحاة من طراز 500 وطول يبلغ 2.410 مترين فقط. لم تنشر الشركة صور المقصورة أو البيانات التقنية، ولكن يُرجّح أن توبولينو ستكون الشقيق الإيطالي الجديد لثنائي سيتروين أَمِي وأوبل روكس-إي، فالشركات الثلاث السابقة تنتمي لمجموعة ستيلانتيس العملاقة.

هذا يعني أنها ستشترك على الأغلب بنظام الدفع، وهو مكون من محرك كهربائي بقدرة 8 أحصنة لا أكثر (6 كيلوواط)، وبطارية ليثيوم أيون بطاقة 5.5 كيلوواط ساعي توفر مدى تشغيليًا يبلغ 70 كلم وسرعة قصوى تبلغ 45 كلم/ساعة. وربما ستأتي بذات الوزن المُنخفض أيضًا والذي لا يزيد عن 485 كلغ.

يُشار إلى إمكانية امتلاك سيتروين أَمِي في فرنسا بسعر يُقارب 6 آلاف يورو، أو بدفعة أولى بدفعة أولية مقدارها 2,644 يورو ثم أجار شهري يبلغ 20 يورو لمدة 48 شهرًا .

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى