أحدث المواضيعألفا روميوخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

تجربة قيادة ألفا روميو تونالي 2023، ما لها وما عليها

قد يكون سحر السيارات الإيطالية مُغريًا للعديد، ولكن ما موقع ألفا روميو تونالي فعليًا مُقارنة بالمُنافسات؟ جرّبنا الكروس أوفر الصغيرة لأسبوعين بنسخة فيلوتشه Veloce، وسَعِدنا لوجود باقة تجهيزات إضافية فيها، تشمل نظامًا صوتيًا عالي الجودة، ومقاعد مهوية. كما أعجبتنا مكابح بريمبو وبالتأكيد “فكرة” نظام الدفع الهجين الخفيف، وبالمُناسبة فهذه هي أولى طرازات ألفا روميو الهجينة. إليكم الفيديو وأدنى منه تفاصيل إضافية.

الاسم تونالي: وهو مضيق جبلي شمال إيطاليا 

ترتفع ألفا روميو تونالي عن سطح الأرض مسافة 139 ملم، وهي بهذه النُسخة تندفع بالعجلتين الأماميتين، وعليه، فلم نجد جدوى من الخروج بها للطرقات الوعرة، وهذا منطقي إلى حد ما، فالسيارة مُوجّهة لسكان المُدن، الباحثين عن مركبة أنيقة مُلفتة للنظر، ورُبما يزورون المناطق السياحية في الأرياف من فترة لأخرى كنزهة لا أكثر.

تعود تونالي بأصلها إلى الاختبارية التي رأيناها عام 2019، مع تصميم يكاد يتطابق ويستمر في نسج خيوط تُعيدنا بالذاكرة إلى بعض سيارات ألفا روميو المميّزة السابقة. فقد حصلت تونالي على عجلات سترادالي 33، وبعض خطوط دويتو وديسكو فولانتي سبادير وجي تي جونيور وتريلوبو. أما التقاطع الأوضح بالنسبة لنا فهو بالتأكيد “النظرة المُتغطرسة” الخاصة بطراز SZ.

الخطوط العامّة هادئة ولكن مع واجهة حادّة يميزها مصابيح متكيفة من تطوير شركة ماريللي، تَصِفها ألفا روميو حسب عددها: 3+3، يناسبها مصابيح خلفية بذات النسق. ولفهم حجم السيارة فطولها يبلغ 4.53 أمتار ومن المُفترض بذلك أن تنافس وشقيقتها دودج هورنيت طرازات من عيار لكزس UX و أودي Q3 وفولفو XC40 وبي ام دبليو X1، وبالنسبة للحجم فهي تُنافس أيضًا سيارات عديدة مثل تويوتا كورولا كروس –شاهد التجربة– ومازدا CX-30 –شاهد التجربة– وغيرها.

تتوفر السيارة بست ألوان للطلاء جميعها تعتبر إضافة ما عدا الأبيض، وبالنسبة لسيارة التجربة فتأتي بعجلات بقياس 20 بوصة يُمكن طلبها اخيتاريًا، علمًا بأن العجلات القياسية بقياس 18 و19 بوصة حسب النسخة. المكابح من بريمبو بأربعة مكابس في الأمام ومطلية بالأحمر لمزيد من التميز.

مقصورة أنيقة المظهر طيبة التجهيز

في الداخل ستجد مواد مقبولة الجودة، مع مقود ملبس بالجلد، وعتلات معدنية ضخمة خلفه لطابع رياضي. وجاءت نسخة التجربة بباقة Lusso Pack الاختيارية، ويبلغ سعرها 4500 دولار أسترالي. تشمل هذه الباقة المقاعد كهربائية التشغيل للسائق والراكب (مدفأة والمهوية) والمقود المدفأ، والتلبيش الجلدي المثقب على المقاعد مع تطريز بالرمادي، ونظام موسيقي من هارمان كاردون بـ 14 مكبر بقدرة قدرة 465 واط، مقارنة بست مكبرات للنظام الموسيقي القياسي.

لاحظنا أن أعمدة السقف الأمامية عريضة ولكن بالإجمال وضعية القيادة جيدة. الشاشة أمام السائق بقياس 12.3 بوصات، وتلك الوسطية بقياس 10.25 بوصات قياسيًا تعمل بنظام Uconnect 5، ويوجد بها نظام ملاحة خاص من توم توم، كما يُمكن إقرانها لاسلكيًا عبر أبل كاربلاي وأندرويد أوتو.

 ستجد قاعدة لشحن الهواتف لاسلكيًا، وأزرارًا لنظام التكييف تُغنيك عن الدخول في متاهات قوائم النظام المعلوماتي الترفيهي. ونُشير إلى أننا ارتحنا لاستخدام نظام Uconnect 5، فكل شيء واضح ومنطقي.

في الخلف، تبلغ سعة الصندوق 500 لتر أي أقل بقليل من بي ام دبليو X1. وعند طي المقاعد تزيد السعة إلى 1550 لتر. 

أنظمة السلامة والكاميرا 

تشمل أنظمة السلامة ومساعدة السائق مثبت السرعة المتكيف مع الكبح التلقائي حتى التوقف مع خاصية رصد المشاة، ورصد الشاخصات المرورية لعرضها داخل المقصورة، ورصد تيقظ السائق، والتحذير من احتمال التصادم الأمامي، والتحذير من الخروج عن المسار والمساعدة بالحفاظ على المسار والتنصيص في الحارة، ورصد المركبات في الزوايا اللامرئية، والتحذير من حركة السير عند الرجوع للخلف مع الكبح. ومرايا تلقائية التعتيم والكاميرا المحيطية.

مع ذلك، لاحظنا أن النظام المُساعد في البقاء في المسار أقل قدرة من الأنظمة الأخرى المتوفرة في السوق، وأن نظام رصد الشاخصات المرورية غير دقيق. أما صوت التحذير غير المفهوم الذي أشرنا له في الفيديو، فتبين أنه يُحذر من وجود كاميرا على الإشارات الضوئية أو رادار للسرعة.

المحرك والتسارع والاستهلاك والقيادة 

القاعدة التقنية قديمة ومعروفة لدى مجموعة فيات كرايسلر “سابقًا” باسم SCCS، ورأيناها على عدد من السيارات الصغيرة في المجموعة. عُدِّلت لتناسب طرازات مثل جيب كومباس ورينغيد وكوماندر وفيات 500X، وعُدِّلت مرّة أخرى لتناسب تونالي. يُشار إلى أن ألفا روميو وفيات وكرايسلر وجيب وأخريات تجتمع الآن تحت مظلة مجموعة ستيلانتيس الكبيرة.

سيتوفر لطراز تونالي خمسة أنظمة للدفع، ثلاثة منها هجينة، وكالتالي:

1- نظام دفع هجين خفيف: محرك عامل بالبنزين بأربع أسطوانات سعة 1.5 لتر بقدرة 128 حصانًا وعزم 240 نيوتن متر، يؤازره محرك كهربائي صغير بجهد 48 فولط وقدرة 20 حصانًا وعزم 55 نيوتن متر، يعمل كشاحن وبادئ حركة أيضًا، وتصل القدرة الكُلية إلى 148 حصانًا.

2- نظام دفع هجين خفيف: محرك عامل بالبنزين بأربع أسطوانات سعة 1.5 لتر أيضًا، ولكن بقدرة تصل إلى 158 حصان (118 كيلوواط) والعزم 240 نيوتن متر بفضل تيربو متغير الهندسة VGT، يؤازره محرك كهربائي صغير بجهد 48 فولط وقدرة 20 حصانًا وعزم 55 نيوتن متر مثبت مباشرة على علبة التروس. أما علبة التروس فأوتوماتيكية ثنائية التعشيق بسبع نسب.
التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة يتم في 8.8 ثوان، والسرعة القصوى 210 كلم/ساعة. ويُمكن التحكم بأنماط القيادة DNA من ألفا روميو عبر قرص دوّار أنيق الشكل.

تقول ألفا روميو أن المحرك الكهربائي كاف للسير حتى سرعة 15 كلم/ساعة ولكننا وصلنا بالسيارة من وضعية التوقف لسرعة 30 كلم/ساعة دون الحاجة لتدخل المحرك العامل بالبنزين. ولاحظنا مع هذا النظام الهجين الخفيف أن الاستهلاك متدنٍ عند 6.1 لتر/100 كلم (رسميًا 5.6 لتر/100 كلم).

نعتقد أن هذه الأنظمة جديرة بالاعتبار، فمكوناتها رخيصة نسبيًا، ولا تُضيف الكثير للوزن (تزن تونالي هذه 1490 كلغ مقارنة بنحو 1800 كلغ للنسخة الهجينة بقابس).

3- نظام دفع هجين بقابس PHEV: تأتي بمحرك MultiAir أصغر حجمًا رأيناه في سيارات فيات، وهو بسعة 1.3 لتر يدفع العجلتين الأماميتين. وبخصوص المحرك الكهربائي فهو في الخلف وبما يعني الحصول على دفع رباعي ووصول القدرة الكُليّة إلى 272 حصانين، علمًا بأنها في جيب كومباس 4xe أقل وتبلغ 237 حصانًا.
سيتوفر هذا النظام على نُسخة تونالي Q4 عالية التجهيز وينتقل بها من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 6.2 ثوان. ومن الجدير ذكره أن بيان ألفا روميو أوضح أن نسخة Q4 هذه ستسوّق في الشرق الأوسط والولايات المتحدة. هذا وتبلغ طاقة البطارية 15.5 كيلوواط ساعي توفر نحو 60 كلم من المدى التشغيلي على الكهرباء الصرفة.

4- محرك تقليدي عامل بالبنزين بأربع أسطوانات سعة 2.0 لترين، مع ضاغط توربيني تصل معه القدرة إلى 256 حصانًا، فيما يبلغ العزم و 295 رطلاً – قدم. علبة التروس أوتوماتيكية بتسع نسب والدفع رباعي. يُمكن طلب هذا المحرك على نسخة Q4.

5- محرك تقليدي عامل بالبنزين بأربع أسطوانات سعة 1.6 لتر بقدرة 128 حصانًا وعزم 320 نيوتن متر، يرتبط إلى علبة تروس أوتوماتيكية ثنائية التعشيق بست نسب والدفع أمامي.

هذا ويُنتَظر أن تقدم ألفا روميو نسخة كهربائية بالكامل من طراز تونالي عام 2024، علمًا أن الشركة ستتحول حصرًا لإنتاج السيارات الكهربائية بدءًا من العام 2027.

عدا عمّا سبق، تبلغ نسبة نظام التوجيه تبلغ 13.6:1 وهي الأسرع في فئتها، ولكن مدى التوجيه محدود، كما أن التعليق مستقل ويعتمد نظام ماكفرسون في الأمام والخلف مع مخامد طُوِّرَت بالتعاون مع شركة كوني Koni لنسخ Ti، ولكن في نسخة فيلوتشه التي جرّبناها هناك مخامد إلكترونية متكيّفة من ماريللي اليابانية-الإيطالية Dual Stage Valve Suspension (DSV).

هذا وتأتي المكابح من بريمبو Brembo بأربعة مكابس في الأمام، وهناك مفاضل الكتروني محدود الانزلاق eLSD.

المزايا والعيوب

لهاعليها
نظام الدفع الهجين الخفيف بسيط وقليل التكلفةعلبة التروس غير سلسة 
شكل مميز بين المُنافساتالأنظمة المُساعدة بالقيادة يجب أن تكون أفضل
ضمان خمس سنوات دون تحديد المسافةنظام التبريد للمكيف لا يعمل عند سير المركبة على الطاقة الكهربائية
تقييم السلامة 5 نجوم وفق تقييم البرنامج الأسترالي ANCAP والبرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة EuroNCAPالمقصورة ضيقة نسبيا
سعر منطقي
الصيانة مرة كل 12 شهر أو 15 ألف كلم

أسعار ألفا روميو تونالي للعام 2023

يبدأ سعر ألفا روميو تونالي Ti من 49,900 دولار أسترالي (نحو 31,780 دولار أمريكي)، ويرتفع مع نسخة فيلوتشه إلى 56,400 دولار أسترالي (نحو 35,920 دولار أمريكي)، فإن قررت شراء النسخة الهجينة بقابس، فتبدأ الأسعار من 77,500 دولار أسترالي (نحو 49,360 دولار أمريكي).

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى