أحدث المواضيعألفا روميوخبر اليوم

هل ستستطيع ألفا روميو تونالي منافسة الألمانيات؟

أصبح لدى ألفا روميو طراز ثالث، فإلى جانب جوليا وستيلفيو عرضت الشركة الإيطالية قبل ساعات طراز تونالي Tonale الجديد، وهو أول سيارة “مكهربة” في تاريخ ألفا روميو.

تعود تونالي بأصلها إلى الاختبارية التي رأيناها عام 2019، مع تصميم يكاد يتطابق ويستمر في نسج خيوط تُعيدنا بالذاكرة إلى بعض سيارات ألفا روميو المميّزة السابقة. فقد حصلت تونالي على عجلات سترادالي 33، وبعض خطوط دويتو وديسكو فولانتي سبادير وجي تي جونيور وتريلوبو. أما التقاطع الأوضح بالنسبة لنا فهو بالتأكيد “النظرة المُتغطرسة” الخاصة بطراز SZ.

الخطوط العامّة هادئة ولكن مع واجهة حادّة يميزها مصابيح متكيفة من تطوير شركة ماريللي، تَصِفها ألفا روميو حسب عددها: 3+3، يناسبها مصابيح خلفية بذات التنسيق. ولفهم حجم السيارة فطولها يبلغ 4.53 أمتار ومن المُفترض بذلك أن تنافس طرازات من عيار أودي Q3 وبي ام دبليو X1 ومرسيدس-بنز GLA.

الاختبارية تونالي وإلى يمينها طراز SZ

لكن كيف ستستطيع تونالي منافسة الألمانيات؟ تَعِد الشركة الإيطالية بمتعة القيادة، حيث أن نسبة نظام التوجيه تبلغ 13.6:1 وهي الأسرع في فئتها، والمكابح من بريمبو Brembo بأربعة مكابس في الأمام، والتعليق مستقل ويعتمد نظام ماكفرسون مع مخامد طُوِّرَت بالتعاون مع شركة كوني Koni.

أما القاعدة التقنية فقديمة ومعروفة لدى مجموعة فيات كرايسلر “سابقًا” باسم SCCS، ورأيناها على عدد من السيارات الصغيرة في المجموعة. عُدِّلت لتناسب طرازات مثل جيب كومباس ورينغيد وكوماندر وفيات 500X، وعُدِّلت مرّة أخرى لتناسب تونالي. يُشار إلى أن ألفا روميو وفيات وكرايسلر وجيب وأخريات تجتمع الآن تحت مظلة مجموعة ستيلانتيس الكبيرة.

نظام دفع هجين لأول مرّة في ألفا روميو

سيتوفر في خدمة طراز تونالي خمسة أنظمة للدفع، ثلاثة منها هجينة، وكالتالي:

1- نظام دفع هجين خفيف: محرك عامل بالبنزين بأربع أسطوانات سعة 1.5 لتر بقدرة 128 حصانًا وعزم 240 نيوتن متر، يؤازره محرك كهربائي صغير بجهد 48 فولط وقدرة 20 حصانًا وعزم 55 نيوتن متر، يعمل كشاحن وبادئ حركة أيضًا، وتصل القدرة الكُلية إلى 148 حصانًا.

2- نظام دفع هجين خفيف: محرك عامل بالبنزين بأربع أسطوانات سعة 1.5 لتر أيضًا، ولكن بقدرة تصل إلى 158 حصان بفضل تيربو متغير الهندسة VGT، يؤازره محرك كهربائي صغير بجهد 48 فولط وقدرة 20 حصانًا، فتصل القدرة الكُلية إلى 178 حصانًا. أما علبة التروس فأوتوماتيكية ثنائية التعشيق بسبع نسب.
التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة يتم في 8.8 ثوان، والسرعة القصوى 210 كلم/ساعة.

3- نظام دفع هجين بقابس PHEV: تأتي بمحرك MultiAir أصغر حجمًا رأيناه في سيارات فيات، وهو بسعة 1.3 لتر يدفع العجلتين الأماميتين. وبخصوص المحرك الكهربائي فهو في الخلف وبما يعني الحصول على دفع رباعي ووصول القدرة الكُليّة إلى 272 حصانين، علمًا بأنها في جيب كومباس 4xe أقل وتبلغ 237 حصانًا.
سيتوفر هذا النظام على نُسخة تونالي Q4 عالية التجهيز وينتقل بها من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 6.2 ثوان. ومن الجدير ذكره أن بيان ألفا روميو أوضح أن نسخة Q4 هذه ستسوّق في الشرق الأوسط والولايات المتحدة. هذا وتبلغ طاقة البطارية 15.5 كيلوواط ساعي توفر نحو 60 كلم من المدى التشغيلي على الكهرباء الصرفة.

4- محرك تقليدي عامل بالبنزين بأربع أسطوانات سعة 2.0 لترين، مع ضاغط توربيني تصل معه القدرة إلى 256 حصانًا، فيما يبلغ العزم و 295 رطلاً – قدم. علبة التروس أوتوماتيكية بتسع نسب والدفع رباعي. يُمكن طلب هذا المحرك على نسخة Q4.

5- محرك تقليدي عامل بالبنزين بأربع أسطوانات سعة 1.6 لتر بقدرة 128 حصانًا وعزم 320 نيوتن متر، يرتبط إلى علبة تروس أوتوماتيكية ثنائية التعشيق بست نسب والدفع أمامي.

هذا ويُنتَظر أن تقدم ألفا روميو نسخة كهربائية بالكامل من طراز تونالي عام 2024.

ماذا أيضًا؟ في الداخل تبدو المقصورة تقليدية ومتوافقة مع تلك في جوليا وستيلفيو. الشاشة أمام السائق بقياس 12.5 بوصة والوسطية بقياس 10.25 بوصة، وهناك عتلات هائلة الحجم خلف المقود لاختيار نسب علبة التروس، لا نجدها ضرورية في هذه الفئة من السيارات إلا للاستعراض!
بأي حال فالصور تُظهر نسخ التجهيز Veloce و Ti، وسنرى نسخة تجهيز أساسية لاحقًا مع عجلات أصغر حجمًا ومقصورة أهدأ.

التفاصيل التقنية والأسعار لم تكتمل بعد، وسنترك الموضوع لحين تصل السيارة لأسواقنا.

  • تحديث بتاريخ 10 أغسطس 2022 : قدَّمت ألفا روميو طراز تونالي في بريطانيا، وبسعرٍ يبلغ للنُسخة الأولى 39 ألف جنيه استرليني، هذا ومن المفترض أن تبدأ أسعار الفئات الأخرى من 40 ألف لنسخة Ti و 42.5 ألف لنسخة فيلوشي.
فيديو يُظهر عمل المصابيح المتكيفة في سيارة ألفا روميو تونالي

صور ألفا روميو تونالي للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: