أحدث المواضيعخبر اليومفولكس واجنفيديومواضيع رئيسية

فولكس واجن تيغوان 2024 في جيلها الثالث، ذات الصيغة الرابحة

هذه هي فولكس واجن تيغوان الجديدة للعام 2024، أو على الأقل النُسخة المُعدّة للأسواق الأوروبية، حيث تنوي الشركة الألمانية طرح تيغوان في أسواق أمريكا الشمالية بحجم أكبر وثلاثة صفوف من المقاعد، وهناك بدائل للسوق الصينية أيضًا.

تحاول فولكس واجن تخصيص طرازاتها لتناسب حاجات السوق المُستهدفة بشكل أدق، وعليه فارتأت تقديم الجيل الثالث من تيغوان Tiguan للأسواق الأوروبية بشكل واحد للجسم -خمسة مقاعد- وإيقاف بيع نُسخة أول سبايس ذات المقاعد السبعة هُناك. في أسواق أخرى ستختلف الأمر بتوفر نسخة بسبعة مقاعد فقط، وبين هذه وتلك، لا يُمكننا البت حاليًا حول النُسخة التي ستصل الشرق الأوسط. ولكن نُرجّح أن تتوفر في أسواق الخليج نسخة المقاعد السبعة.

إذًا، سنتحدث هنا عن النسخة الأوروبية التي تُنافس أمثال تويوتا RAV4 وهوندا CR-V لحين تتضح التفاصيل. في الواقع هناك العديد من المُنافسات في هذا القطاع، بل يُمكن القول أن لدى كل صانع رئيسي ما يُمثّله به، فهو القطاع الرابح والرائج لدى العامة، وهو الذي جعل فولكس واجن تبيع نحو 7.6 ميلون تيغوان منذ العام 2007 فجعلها أكثر الطرازات بيعًا في المجموعة ككل، وجعل أيضًا من راف 4 السيارة الأكثر مبيعًا لدى تويوتا بدلًا من كورولا.

من الواضح أن فولكس واجن لم تحاول الخروج عن المألوف، والتعامل بحذر مع سيارتها التي من المُفترض أنها مُخصصة للعامّة، فجاء التصميم للجيل الثالث بسيطًا خاليًا من التعقيد –يكاد يُماثل الذي توقعناه في سبتمبر 2022، مع معامل انسيابية يبلغ 0.28، وبقيت القاعدة التقنية محافظة على الخيارات المعهودة.

فيما يتعلق بالقاعدة التقنية فهي MQB Evo، وهي ذاتها المُستخدمة على باسات الجديدة، وسيات ليون وفولكس واجن جولف، وأودي A3، ولكن بأبعاد مُختلفة طبعًا تزيد المساحات المُخصصة للركاب والحمولة. زادت المساحة المُخصصة لأرجل الركاب في الخلف بواقع 10 ملم، وزاد حيز صندوق الأمتعة بواقع 37 لترًا ليصل إلى 652 لترًا.

خيارات المحركات

ستأتي فولكس واجن تيغوان الجديدة بمحركات مُشابهة لتلك في طراز باسات الجديد، تتنوع بين العاملة بالبنزين والعاملة بالديزل، والهجينة الخفيفة، وتلك الهجينة بقابس PHEV، وكالتالي:

  • محرك TDI العامل بالديزل سعة 2 لترين – يحمل الرمز EA888، بقدرة 201 حصان (150 كيلوواط)
  • محرك TDI العامل بالديزل سعة 2 لترين – يحمل الرمز EA888، بقدرة 262 حصان (195 كيلوواط)
  • نظام دفع هجين خفيف MHEV مع محرك سعة 1.5 لتر ومحرك كهربائي لإنتاج قدرة كُلية تبلغ 129 حصانًا (96 كيلوواط)
  • نظام دفع هجين خفيف MHEV مع محرك سعة 1.5 لتر ومحرك كهربائي لإنتاج قدرة كُلية تبلغ 148 حصانًا (110 كيلوواط)،
  • نظام دفع هجين بقابس PHEV مع محرك TSI evo2 سعة 1.5 لتر من عائلة محركات EA211 يعمل بدورة ميلر لتقليل استهلاك الوقود، يستفيد من ضاغط توربيني بهندسة متغيرة، ومرتبط إلى علبة تروس ثنائية التعشيق من طراز DQ400e وبطارية بطاقة 19.7 كيلوواط ساعي، ومحرك كهربائي. بقدرة كُلية تبلغ 201 حصانًا (150 كيلوواط)، ومدى تشغيلي على الطاقة الكهربائية يبلغ 100 كلم.
  • نظام دفع هجين بقابس PHEV مع محرك TSI evo2 سعة 1.5 لتر مرتبط إلى علبة تروس ثنائية التعشيق من طراز DQ400e وبطارية بطاقة 19.7 كيلوواط ساعي، ومحرك كهربائي من طراز HEM80. بقدرة كُلية تبلغ 268 حصانًا (200 كيلوواط)

إلى ما سبق، عملت فولكس فاجن على تحسين نظام 4Motion للدفع الرباعي، وبالتحديد لتقليل الاهتزازات. كما أتت بمخامد جديدة متكيفة بصمامين مع باقة DCC Pro الجديدة للتحكم بالهيكل.

مقصورة جديدة بشاشة ضخمة

في الداخل، تتبنّى تيغوان النهج الجديد لفولكس واجن، والذي رأيناه جليًا في باسات الجديدة وID.7، مع شاشة وسطية كبيرة بقياس 15 بوصة، يُشغلها نظام MIB4 الجديد، ويُمكن تخصيص التطبيقات التي تظهر عليها وفقًا لرغبة وحاجات السائق.

وأمام السائق شاشة أخرى برسومات جديدة يمكن تخصيصها أيضًا مع أنماط القيادة. أما في المنتصف فنلاحظ غياب مقبض علبة التروس لصالح عتلة خلف المقود، ومفتاح دوار بسيط للتحكم بأنماط القيادة يتحكم أيضًا بمستوى الصوت، ووجود قاعدتين لشحن الهواتف لاسلكيًا، كما تمتد الإضاءة الخافتة للتفاصيل على لوحة القيادة وألواح الأبواب، ويأتي النظام الموسيقي من هارمان كاردون.
بالمُجمل، تبدو مقصورة تيغوان غنية وجيدة الصنع، مع تفاصيل متباينة اللون لمزيد من الألق، وجيوب تخزين مُبطّنة في الأبواب لرفع الإحساس بالجودة.

تحديث بتاريخ 22 فبراير 2024 – تم فتح باب الحجوزات على تيغوان الجديدة، حيث تبدأ الأسعار من 36,600 يورو لنسخة نظام الدفع الهجين الخفيف بقدرة 129 حصانًا (96 كيلوواط)، أما تيغوان الهجينة بقابس بقدرة 201 حصانًا (150 كيلوواط) فيبدأ سعرها 48,655 يورو.
وبالنسبة لـ تيغون العاملة بالديزل وبدفع رباعي فيبدأ سعرها من 49,055 يورو.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى