أحدث المواضيعتسلاخبر اليوم

تسلا تضع هدفًا صعبًا نصب أعينها، هل ستحققه؟

وضعت شركة تِسلا Tesla الأمريكية، لإنتاج السيارات الكهربائية، هدفًا للعام 2019، يتمثَّلُ ببيع ما بين 360 ألف وحدة و 400 ألف وحدة، وسجلَّت حتى نهاية النصف الأول منه، الثلاثون من حزيران (يونيو)، بيع 158356 وحدة، علمًا بأنها سجلت رقمًا قياسيًا في الرُبع الثاني من هذا العام، مع بيع 95356 وحدة. لا يزال أمام الشركة مهمة بيع 200 ألف وحدة تقريبًا لتحقيق الحدّ الأدنى من هدفها لهذه السنة.

يتصدَّر “طراز 3 Model” قائمة أفضل الطرازات مبيعًا لدى الشركة، مُستحوذًا على 80 بالمئة من إجمالي مبيعاتها، إذ يُعتبر أرخص عُروض الشركة، علاوةً على تراجع مبيعات الشقيقَيْن الكبيرَيْن؛ “طراز أس Model S” الصالون الكبير، و “طراز أكس Model X”، الذي ينتمي لفئة المركبات المُدمجة رُباعية الدفع كبيرة الحجم.

Tesla Model S

وفي تفاصيل الأرقام في النصف الأول من العام، أنتجت الشركة 87048 وحدة، بزيادة 63% مُقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وكان للطراز الأصغر النصيب الأكبر من الزيادة، 145%. بينما باعت أكثر من 95 ألف وحدة، بزيادة نسبتها 134% مُقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، ومرةً أخرى، كان للطراز الأصغر النسبة الأكبر من الزيادة، 321%، بينما انخفضت مبيعات الطِرازان الأكبر حجمًا بنسبة 21%.

وبالتمحيص في الأرقام، نرى الشركة نجحت خلال ثلاث سنوات في تحقيق قفزة كبيرة في مبيعاتها، إذ باعت في العام 2017 أزيَد بقليل من 103 آلاف وحدة، وفي الرُبع الثاني من العام الجاري، 2019، لوحده باعت عددًا أقل بقليل (7825 وحدة تمامًا) من مجموع مبيعاتها في 2017 بأكمله. وتواجه حاليًا ارتفاعًا في الطلب مُقابل الإنتاج، خُصوصًا لـ “طراز 3″، الذي يبدو بأنه في طريقه ليُصبح “طراز تي Model T” الجديد في عالم السيارات الكهربائية.

تسلا موديل 3

ووفقًا لتصريحات تِسلا، يُمكن لمصنع فريمونت Fremont إنتاج سبعة آلاف وحدة من “طراز 3” أسبوعيًا، إذ بمقدوره إنتاج عشرة آلاف وحدة أسبوعيًا من مُختلف طرازات الشركة، أي نصف مليون وحدة تقريبًا سنويًا.

وقالت شركة تِسلا إن: “مُعدل إنتاج (طراز 3) يستمر بالارتفاع تدريجيًا خلال الرُبع السنوي، وسجَّل رقمًا قياسيًا جديدًا في أيار (مايو) الماضي، تبعهُ برقمٍ قياسيّ جديد في حزيران (يونيو). تُظهر جميع معدات الإنتاج في مصنع فريمونت القُدرة على تصنيع ما مُعدله سبعة آلاف وحدة أسبوعيًا من (طراز 3)، إذ نُواصل العمل على زيادته. حتى نهاية العام 2019، نهدف لإنتاج ما مجموعه عشرة آلاف وحدة أسبوعيًا من مُختلف الطرازات”.

تتطلع تِسلا لبيع 105 آلاف وحدة في الرُبع الثالث، و 115 ألف وحدة في الرُبع الأخير. كما إن لديها أهدافٌ أخرى للعام 2020، حيث تتطلع لأن يأخذ “مصنع غيغا 3 Gigafactory”، في الصين، دوره في عمليات الشركة، وتُعوِّل عليه لإنتاج 150 وحدة سنويًا من “طراز 3″، علمًا بأن بأن الإنتاج سيبدأ فيه قبل نهاية هذا العام. وقالت الشركة: “يستمر مصنع غيغا في شانغهاي في التطور، ولقد بدأنا بعمليات نقل الآلات للمُنشأة في الرُبع الثاني، من أجل المرحلة الأولى من عمليات الإنتاج. حيث سيُنتج نُسخةً أبسط وأقل سعرًا من (طراز 3) الحالي، باستطاعة 150 ألف وحدة سنويًا – وسيكون الجيل الثاني منه”

وتُعوِّل الشركة على أن يكون سعر هذا الطراز مُقاربًا لنُظرائه العاملة بمُحركات الاحتراق الداخلي، حتى قبل الحُصول على الحوافز والإعفاءات الضريبية والوفر جرّاء التخلي عن استخدام الوقود الأحفوري. جديرٌ بالذكر أن الصينيون اشتروا نصف مليون وحدة من سيارات الصالون مُتوسطة الحجم الفخمة، لذا فإن تِسلا مُتفائلة بشأن تحقيق مبيعات جيدة، وتُعوِّل على مصنعها الصيني لإنتاج أكثر من نصف مليون وحدة من الآن وحتى نهاية النصف الأول من العام المُقبل، 2020.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: