أحدث المواضيعتانكجريت وولخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

تجربة قيادة تانك 300، ما لها وما عليها

أُتيحت لنا الفرصة لتجربة واحدة من سيارات الدفع الرباعي الآخذة بالرواج؛ تانك 300، والتي قررت معها مجموعة جريت وول الصينية إنشاء علامة خاصة بسيارات الدفع الرباعي، ثم قدّمت طراز 330 و 400 و 500 و 700.

وليس سرًا أن شركة جريت وول موتورز GWM تستعين ببعض تفاصيل مرسيدس-بنز  جي كلاس لتصميم مقصورة طراز تانك 300، وتفاصيل فورد برونكو في الخارج، والحقيقة أن النتيجة مُغرية إلى حد ما، خصوصًا مع توفر القدرات التقنية اللازمة لهكذا مركبة؛ الخلوص على سبيل المثال يبلغ 224 ملم، وزاوية الاقتراب 33 درجة وزاوية المغادرة 34 درجة والدفع رباعي.

جاءت انطباعاتنا عن السيارة ممتازة في المُجمل، ولكن وجدنا بعض التفاصيل التي من المُستحسن تعديلها، إليكم تجربة القيادة أدناه مع استعراض للمزايا والعيوب.

محركات تانك 300

تعتمد تانك 300 -كما البيك أب جريت وول باور (شاهد التجربة)- قاعدة سلمية Ladder Frame ونظام التعليق بمثلثات متوازية في الأمام ووصلات متعددة في الخلف، وهُناك نظام لقفل المفاضل الأمامي والخلفي لمزيد من القدرات على الطرقات الوعرة، ونسبة مُنخفضة 4L لعلبة التروس، أما قائمة أنظمة الدفع فكالتالي:

  • محرك GW4C20NT بأربع أسطوانات سعة 2 لترين مع ضاغط توربيني (سيارة اليوم)  بقدرة 217 حصان (162 كيلوواط) وعزم 380 نيوتن متر، وعلبة التروس بثماني نسب من شركة ZF الألمانية. تقول الشركة أن معدل الاستهلاك يبلغ 9.5 لتر/100 كلم، ولكنها متفائلة جدًا، لأن الاستهلاك على الطرقات السريعة خلال التجربة جاء عند 10.5 لتر/100 كلم.
  • محرك E30Z بست أسطوانات V6 سعة 3 لترات مع ضاغطين توربينيين، بقدرة 355 حصان (265 كيلوواط) وعزم 500 نيوتن متر. علبة التروس بثماني نسب أيضًا من شركة ZF الألمانية  
  • نظام دفع هجين يتكون من محرك GW4N20 العامل بالبنزين سعة 2.0 لترين والمزود بضاغط توربيني، يُنتج قدرة 241 حصانًا (180 كيلوواط) بين 5500 و6000 دورة في الدقيقة وعزم دوران 380 نيوتن متر بين 1700 و4000 دورة في الدقيقة، يُضاف له محرك كهربائي يوفر طاقة إضافية تبلغ 105 أحصنة (78 كيلوواط) وعزم 268 نيوتن متر سيكون مفيدًا جدًا للطرقات الوعرة.

يُشار إلى أننا رأينا نظام الدفع الهجين هذا مع علبة التروس ثنائية التعشيق بتسع نسب في طرازين آخرين؛ هما جريت وول هافال جوليون، وكذلك طراز هافال H6. وفي حالة تانك 300 تصل قدرة القطر إلى 2500 كلغ.

تجهيزات جريت وول تانك 300

ستتوفر جريت وول تانك 300 بمستوين للتجهيزات؛ لوكس وألترا، حيث يأتي الأول بعجلات بقياس 17 بوصة، ومصابيح عاملة بتقنية LED وفتحة سقف. وفي الداخل هناك مقاعد ملبسة بالجلد، وتشغيل أوتوماتيكي بست اتجاهات لمقعد السائق, وشاشتان بقياس 12.3 بوصة لكل منهما مع إمكانية الإقران للهواتف الذكية عبر تطبيقي أبل كاربلاي وأندرويد أوتو. وكذلك تسع مكبرات للصوت وإضاءة محيطية خافتة بسبع ألوان وعدة منافذ للطاقة.

تتضمن أنظمة الأمان مثبت السرعة المتكيف ونظام التحذير من الاصطدام الأمامي والجانبي، ونظام التحذير من مغادرة المسار مع خاصية التصحيح، والتعرف على الشاخصات المرورية والتنبيه من حركة السير المتقاطعة عند الرجوع للخلف، ومجسات الركن وكاميرا محيطية 360 درجة. وكذلك سبع وسائد هوائية ونظام مراقبة ضغط الإطارات.

فإن اخترت فئة التجهيز ألترا الأعلى، فستحصل إلى ما سبق على عجلات بقياس 18 بوصة، ومقاعد ملبسة بجلد نابا الأمامية منها مدفأة ومهوية. ويتميز مقعد السائق هنا بثمانية اتجاهات لتعديل الوضعية وخاصية التدليك.
المقود مدفأ هنا وملبس بالجلد أيضًا، أما شحن الهواتف فيتم لاسلكيًا. والنظام الصوتي من إنفينيتي بتسع مكبرات، والإضاءة المحيطية الخافتة بـ 64 لونًا.

من المزايا اللطيفة أن صندوق الأمتعة متناسق الشكل، ويُشكّل مع ظهور المقاعد الخلفية -عند طيها- أرضية مستوية تمامًا، كما يوجد في السيارة طاولة للتخييم.

يبدأ سعر جريت وول تانك 300 في أستراليا من 46,990 دولار أسترالي (نحو 31 ألف دولار أمريكي) أو 50,990 دولار لنسخة اليوم (36,960 دولار أمريكي) أو 52,990 دولار أسترالي للنسخة الهجينة (قارن ذلك بسعر الجيب رانجر الذي يبدأ من 83,950 دولار أسترالي!) بأي حال، يمكنك اختيار واحد من خمسة ألوان للطلاء؛ الأحمر والأبيض والبرتقالي والرمادي والأسود.

أخيرًا، يُشار إلى أن الضمان يمتد لسبع سنوات دون تحديد المسافة، وذلك كجميع عروض الشركة الصينية، يُضاف إلى ذلك خدمة المساعدة على الطريق لمدة 5 سنوات، وأسعار ثابتة للصيانة لخمس سنوات أيضًا.

لهاعليها
قدرات ممتازة على الطرقات الوعرة مع إقفال للمفاضل الأمامي والخلفيقدرة التحميل أقل من 400 كلغ
سعر مُنافس في الفئةنظام التعليق لا يمنع تمايل الجسم الطولي
تجهيزات ممتازة في المقصورة
نوعية صنع ممتازة
عدم وجود أصوات صرير ولا اهتزازات
نظام التعليق مناسب للطرقات السريعة وفي الضواحي
أسعار معروفة للصيانة لمدة خمس سنوات ورخيصة بالمقارنة مع المنافسات 
سبع سنوات كفالة غير محدودة المسافة
خمس نجوم في تصنيف السلامة من ANCAP

صور جريت وول تانك 300

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى