أحدث المواضيعخبر اليومسوزوكي

سوزوكي سوبر كاري، ما زالت مُستمرة، ومغرية أيضًا!

يُطلق السوريون على فئة مركبات البيك أب الصغيرة جدًا اسمي “السوزوكي” و “الهونداية”، ذلك بعد انتشار طرازي سوزوكي كاري وهيونداي بورتر (H100) بشكل هائل في الثمانينات والتسعينات.
تصوّر أن يُطلق العامّة على جميع المركبات المُشابهة -وحتى إن كانت من علامة أخرى- اسم “سوزوكي”. إنه تأكيد مُهم لرواج السوزوكي وسمعتها الجيدة كمركبة عملانية في سوريا -وربما في دولٍ أخرى أيضًا- يُذكر باستخدام لقب “سبرينتر” لوصف فئة الشاحنات الصغيرة المُغلقة بأكملها نسبة إلى مرسيدس بنز سبرينتر.

مع صعوبة الأوضاع الاقتصادية وقلة الوقود في سوريا وندرة وسائل النقل العامّة، تحوّلت “السوزوكي” إلى سيدة الشوارع في دمشق وريفها، حيث يضطر البعض لاستاجارها كوسيلة تنقل رخيصة بدلًا من التاكسي؛ يصعدون في الخلف فيجلسون على ألواحٍ خشبية ليصلوا من الزبلطاني إلى الغوطة مثلًا. ولكن في أنحاء أخرى من العالم، لا تزال سوزوكي سوبر كاري Super Carry وسيلة ممتازة لنقل البضائع والخضراوات، فهي اقتصادية وصغيرة وبسيطة ورخيصة. بل بدأ البعض -في الدول المتقدمة مثل أستراليا- يتعامل معها كخيار ذي شخصية فريدة مميزة، فحتى الشكل أصبح أيقونة يرغبها الشباب لمزيد من التميز.

نسخة جديدة من سوزوكي سوبر كاري

يتوجب التفريق بين سوزوكي كاري وسوبر كاري، فالأولى تتسع لراكبين، والثانية بمقصورة ممتدّة قليلًا تُمكّن المالك من استخدام حيز خلف المقعدين أو الثلاثة الأمامية. والآن هناك نُسخة جديدة من سوبر كاري، بمظهرٍ خشنٍ نسبيًا يعود بالجيل الحادي عشر والذي ظهر منذ العام 2013 إلى الواجهة.

تحمل النسخة الجديدة اسم سوبر كاري اكس ليميتد، وتتميز بملصقات سوداء على الجانبين -تُحاكي شكل ألواح معدنية مثبتتة ببراغي- ومصابيح مُعتمّة تعمل بتقنية LED، وتفاصيل أخرى بالأسود، مثل مقابض الأبواب والمرايا والعجلات الصغيرة بقياس 12 بوصة فقط!

بالنسبة للمحرك الذي يحمل الرمز R06A، فيتماشى طبعًا مع قوانين سيارات Kei اليابانية، فيأتي بثلاث أسطوانات سعة 658 سم مكعب، ويولد قدرة 50 حصانًا (37 كيلوواط) وعزم 59 نيوتن متر لا أكثر. يرتبط المحرك لعلبة تروس يدوية بخمس نسب أو أوتوماتيكية بأربعة عبر نظام دفع رباعي لجميع العجلات.

تقول سوزوكي أن خيار سوبر كاري يوفر حيزًا إضافيًا جيدًا داخل المقصورة، ويُتيح تعديل ظهور المقاعد الأمامية بزاوية 40 درجة لأخذ قسط من الراحة بين الحين والآخر. يبلغ الطول الكُلي لهذه الصغيرة 3395 ملم، ويُمكن مد الأشياء الطويلة نسبيًا إلى داخل المقصورة عبر فتحة خاصة تزيد طول حيز الأمتعة إلى 1975 ملم. فإن كانت الأشياء المطلوب تحميلها ضخمة، فطول الصندوق يبلغ 1480 ملم.

ستُباع سوزوكي سوبر كاري اكس ليميتد في اليابان بأسعار تبدأ من 1,513,600 ين ياباني ( نحو 10,678 دولار أمريكي) للنسخ المجهزة بعلب تروس يدوية ومن 1,612,600 ين ياباني (نحو 11,400 دولار أمريكي) لتلك بعلب التروس الأوتوماتيكية. ولكن إن كان هذا السعر مرتفعًا، فعليك بخيار سوزوكي كاري الأساسي، والذي يُباع من 752,400 ين (أي نحو 5,300 دولار)، وإن كُنت تود الحصول على مركبة ميني فان صغيرة جدًا، فيُشار إلى أن القاعدة التقنية لـ سوزوكي كاري في جيلها الحادي عشر مُشتركة مع الجيل السادس من طراز سوزوكي إيفري Every.

كما يُباع هذا الطراز تحت علامات مازدا سكروم Scrum وميتسوبيشي ميني كاب وميتسوبيشي تاون بوكس ونيسان NT 100 كليبر

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى