أحدث المواضيعخبر اليومسوزوكي

سوزوكي تكشف أخيرًا عن جيمني بخمسة أبواب

عادت صناعة السيارات “مؤقتًا” لصوابها عند تقديم سوزوكي لطراز جيمني، فهو صغير بما يفي بالحاجة، وخفيف بلا مكونات غير ضرورية، وبسيط بلا حذلقات مُكلفة، وقادر على الطرقات الوعرة بما يكفي لمقارنته بـ جيب رانجلر!
واليوم تأتينا شركة سوزوكي اليابانية بنُسخة الخمسة أبواب من جيمني، حيث كُشِفَ عنها في “أوتو إكسبو 2023” في الهند، وبشكل مماثل للنُسخة القصيرة مُضاف إليها بابان لركاب المقاعد الخلفية، وفتحة تهوية مطلية بالكروم.

نبدأ ببعض الأرقام، حيث تَعِد النُسخة الجديدة بقدرات طيبة على الطرقات الوعرة، فالهيكل السُّلَّمي موثوق في هذا النوع من المركبات، كما أن ارتفاع الجسم عن الأرض يبلغ 22 سم، وزاوية الدخول والخروج -أو الاقتراب والمغادرة- تبلغ 36 درجة و 50 درجة على التوالي -37 و 49 درجة في نُسخة الثلاثة أبواب، فيما أدّى طول القاعدة الإضافي لتقليل زاوية الانكسار -أو التخطّي- إلى 24 درجة بدلًا من 28 درجة.

يبلغ طول سوزوكي جيمني بخمسة أبواب نحو 3,98 أمتار، ولا يزيد عرضها عن 1,65 متر، أي أنها مضبوبة الأبعاد. أما قاعدة العجلات الأطول -من نسخة الثلاثة أبواب- بواقع 34 سم فتعني حيزًا أفضل للجالسين في الخلف. هذا ويتراوح وزن السيارة الآن بين 1,195 و 1,210 كلغ بزيادة 75-125 كلغ مقارنةً بنسخة الثلاثة أبواب.

محرك صغير ولكن يفي بالحاجة

بالنسخة للنسخة التي ستسوَّق في الهند، ستأتي السيارة بمحرك عامل بالبنزين بسعة 1.5 لتر، ينتج قدرة 103 أحصنة (77 كيلوواط) وعزم 134 نيوتن متر، وهو مرتبط إلى علبة تروس يدوية بخمس نسب أو أوتوماتيكية بأربع نسب حسب فئة التجهيز. وفي كلتا الحالتين، يبقى نظام الدفع رباعي من طراز AllGrip Pro AWD المعروف لدى سوزوكي مع تروس نقل منخفضة المدى قياسيًا.
يُشار إلى أن نُسخة الثلاثة أبواب توفرت بعدة خيارات للمحركات وفقًا للسوق، فكان هناك محرك بسعة 660 سنتمتر مكعب، وآخر بسعة 1.5 لتر وقدرة 110 أحصنة.

في الداخل ، هناك مساحة أكبر للركاب في الخلف، أما سعة صندوق الأمتعة فبقيت متواضعة عند 208 لتر رغم زيادتها بواقع 85 لتر مقارنة بنسخة الثلاثة أبواب، هذا وتزيد السعة إلى 332 لترًا عند طي المقاعد الخلفية. أما في الأمام فلوحة القيادة متطابقة مع شاشة وسطية تعمل باللمس بقياس 7 بوصات -9 بوصات كإضافة- يمكن إقرانها بالهواتف الذكية لاسلكيًا عبر تطبيقي أبل كاربلاي وأندرويد أوتو، وتنقل ما يحدث في الخلف عبر كاميرا خاصة.

تحمل النسخة القياسية اسم ألفا Alpha، أما النُسخة الثانية زيتا Zeta فتأتي بمصابيح أمامية تعمل بتقنية LED ومصابيح ضباب وعجلات ألمنيوم بقياس 15 بوصة، ومثبت السرعة، وعجلة قيادة مُلبَّسة بالجلد، ومكيف بتحكم أوتوماتيكي، ونظام Arkamys بأربعة مكبرات صوت.

لا معلومات حاليًا عن الأسعار، ولكن ستزيد طبعًا عن نسخة الثلاثة أبواب.

صور سوزوكي جيمني للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: