أحدث المواضيعخبر اليومفورد

فورد SYNC يستطيع في جيله الرابع فهم سلوك السائقين والتوصية بما يناسبهم

من البديهي أن يعرف السائقون المزيد عن وظائف سياراتهم وأسرارها بمرور الوقت، ويبدو أن التقنيات الحديثة ستُتيح أن تتعرّف مركباتنا علينا أيضًا بشكل أفضل مع استخدامنا لها.

سمعنا عدة أخبار عن ارتقاء الأنظمة المعلوماتية الترفيهية لمرحلة جديدة، يُمكن فيها أن تذكّر بضرورة إجراء مكالمة هاتفية، أو تُنبّه المالك لممارسة الرياضة في وقت لطالما فضله، أو التوقف لتناول فنجان من القهوة في أحد المقاهي التي يحبها. ستُصبح الأنظمة المعلوماتية الترفيهية أذكى بعد استعمالها، هذا ما حمستنا له عدة شركات وفورد من بينهن.

يمتلك الجيل الجديد من نظام SYNC للاتصالات والترفيه، والذي تم إطلاقه لأول مرة في السيارة الكهربائية بالكامل موستانج ماك اي، القدرة على التعلم من سلوك السائقين لتقديم مقترحات ذكية؛ يجمع بين قدرات التعرف على الكلام، ونتائج البحث عبر الإنترنت وذكاء تعلم الآلة لتقديم توصيات تستند إلى رحلات السائقين السابقة، وتثمر في نهاية المطاف بتوفير وقتهم.

استعرضت فورد نظام الاتصال والترفيه الجديد لأول مرة في أوروبا خلال فعالية افتراضية حصرية. كما كشفت النقاب اليوم عن ميزة “إعداد السيارة عن بعد” Remote Vehicle Setup، الميزة الجديدة التي ستتيح للسائقين تخصيص سيارتهم الجديدة حتى قبل وصولها، عبر الاختيار المسبق للإعدادات المختلفة بدءاً من أنماط القيادة المفضلة إلى ألوان المقصورة الداخلية.

يُمكّن الإصدار الجديد من النظام تخصيص أكثر من 80 وضعاً مختلفاً ومخصصاً في سيارة موستانج ماك إي، بدءاً من درجة حرارة المقصورة الداخلية ووضع المقاعد وصولاً إلى الإضاءة الداخلية لتمنح السائقين تجربة قيادة فائقة الخصوصية. ويتمكن النظام من التعرف على سائقي السيارة من خلال هواتفهم الذكية أو حافظة المفاتيح وتخصيص الإعدادات التي يفضلونها عند اقترابهم من السيارة، أي قبل الدخول إليه.

يطبق النظام خوارزميات تعلم الآلة لفهم عادات السائقين بشكل أفضل بمرور الوقت. وفي حال كان السائق معتاداً على التوجه إلى النادي الرياضي أيام الجمعة، أو الاتصال بالمنزل في طريق العودة من العمل، يمكن للجيل الجديد من نظام SYNC تعلم العادات اليومية لكل سائق وتقديم اقتراحات لتحديد الوجهات والاتصالات في الوقت المناسب، مما يتيح للسائقين التركيز على الطريق.

يضم الجيل الجديد من نظام SYNC، في موستانج ماك-إي، شاشة عالية الدقة بقياس 15,5 انش تعمل باللمس

فورد ماك إي

يمكن تخصيص الإعدادات عبر الإنترنت أو باستخدام تطبيق FordPass للهواتف الذكية، ويتيح التطبيق إمكانية تخصيص إعدادات السيارة المختلفة بما في ذلك أوقات المغادرة اليومية وإعدادات الراحة المفضلة في المقصورة الداخلية ومستويات شحن البطارية وتخصيص أنماط قيادة موستانج ماك-إي.

مساعد صوتي ذكي

يوفر الجيل الجديد من نظام SYNC خاصية التعرف المتقدم على فحوى الكلام أثناء المحادثة، مما يتيح للسائق التركيز على الطريق عوضاً عن تذكر أوامر صوتية محددة. فالنظام يدرك الكلام الطبيعي اليومي بـ 15 لغة أوروبية، (لا ذكر للعربية حتى الآن) مما يوفر للمالكين إمكانية التحدث إلى سياراتهم تماماً كما يتحدثون إلى الركاب، وبالتالي إمكانية التحكم في كل شيء بدءاً من ميزات الترفيه والتوجيه وصولاً إلى درجة حرارة المقصورة وإجراء المكالمات الهاتفية.

لضمان أفضل استجابة ممكنة للأوامر والاستفسارات الصوتية، يتيح الجيل الجديد من نظام SYNC نتائج آنية لعمليات البحث الإلكترونية، مما يضمن تقديم خرائط محدثة قدر الإمكان للوصول إلى أقرب مطعم أو صيدلية بدقة.

تأتي تطبيقات Apple CarPlay وAndroid Auto مثبتة مسبقاً دون أي تكلفة إضافية، وبفضل منظومة الاتصال اللاسلكية، سيتمكن مالكو موستانج ماك-إي من الوصول الآمن والسهل إلى تطبيقات الهواتف الذكية وجهات الاتصال المفضلة لديهم باستخدام الأوامر الصوتية أو بلمس شاشة السيارة.

التحكم

سيساهم الجيل المقبل من نظام SYNC في تعزيز ثقة سائقي المركبات الكهربائية أثناء القيادة على الطرقات من خلال تقديم اقتراحات لمواقع محطات الشحن ووقت الشحن أثناء الرحلات، فضلاً عن توفير إمكانية الوصول إلى معلومات مباشرة وآنية حول محطات الشحن وأسعارها.

أما تقنية “المدى الذكي” Intelligent Range، تزود السائقين بمعلومات محدثة حول عدد الكيلومترات التي يمكن لسيارتهم الكهربائية اجتيازها، بناءً على عوامل تشمل حركة المرور والتضاريس والطقس، كما ويمكنها أيضاً تبادل البيانات مع سيارات فورد الكهربائية الأخرى التي تستخدم الطرق أمامهم. وفي حال تغير عدد الكيلومترات التي يمكن للسيارة قطعها بشكل كبير، فسيقوم النظام بتنبيه السائقين للمدى الجديد ويشرح سبب التغيير.

سيتمكن ملاك موستانج إي من شحن بطارية سيارتهم من 10 إلى 80% في أقل من 40 دقيقة، بمتوسط مدى يبلغ 119 كم (73 ميلاً) في أقل من 10 دقائق، وذلك عند استخدام شاحن IONITY عالي القوة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: