أحدث المواضيعخبر اليومفيديوميني

مُحرِّك سويندون تذكرة دخول للمُستقبل

الجميع يتحدَّث عن اقتراب ذلك اليوم الذي تُصبح فيه السيارات بمُحرِّكات احتراق داخلي ماضيًا، لذا ما العمل مع من لديه سيارة قديمة ولكنها أثيرةٌ على قلبه؟ لدى سويندون الحلّ.

ربما شاهدتم سلسلة أفلام “العودة للمُستقبل Back to the Future” وكيف أن العالِم الدكتور إيمِّت براون Dr Emmet Brown قد أدخل مُحرك يعمل بالطاقة النووية على سيارة دولوريان De Lorean للتنقل عبر الزمن، ماذا لو كان لديكم مُحرِّكٌ ينقل سيارتك القديمة للمُستقبل الآن ويُعيدها لماضي مُستقبلًا!

يتوقَّع الكثيرون بأن سيارات الاحتراق الداخلي لن تستمر حتى مُنتصف القرن الحالي، مع توجه الكثيرين إما لأنظمة الدفع الهجينة على الأقل أو أنظمة الدفع النظيفة (الكهربائية والخلية الوقودية والهيدروجين)، لذا أصبح يُؤرِّق مالكي السيارات القديمة الأثيرة على قُلوبهم مسألة كيف يستمرون في قيادتها مُستقبلًا، خُصوصًا مع الأنظمة المُتشددَّة تجاه السيارات القديمة فيما يتعلَّق بانبعاثات عوادمها وصوتها. الحل عند سويندون لأنظمة نقل الحركة Swindon Powertrain البريطانية، حيث قدَّمت مجموعة مُحرِّك قياسي جاهز Crate EV Powertrain يحمل اسم “مُحرك كهربائي للسيارات عالي الكثافة High Power Density EV”، طراز “أتش بي دي 80 كيلووات HPD 80 kW” شبيه بذلك الذي تستخدمه في تحويل سيارات ميني MINI الكلاسيكية إلى كهربائية تحت علامة “سويند Swind”.

يُمكن الحُصول على هذا المُحرِّك عبر طلبه من الشركة، ووزنه 49 كيلوغرامًا فقط، ويأتي مُوضَّبًا ضمن حِزمةٍ وزنها 60 كيلوغرامًا. ويتألف المُحرِّك من مُحرِّكٍ كهربائي وعلبة تُروس لولبية Helical Gears بنسبة واحدة (يُمكن الاختيار واحدة من عُلبتَي تُروس لكل واحدة نِسبَة تُروس Gear Ratio مُختلفة) وتُرس تفاضلي، بسعر 6400 جُنيه إسترليني (7800 دولارًا أمريكيًا تقريبًا)، ويُمكن إضافة قطع إضافية لقاء سعرٍ إضافي مثل مضخة لنظام التبريد سعرها 171 دولارًا، ومُحوِّل 144 فولت سعره 2367 دولارًا أو 400 فولت سعره 4113 دولارًا، وأذرع نقل الحركة سعرها 267 دولارًا، وتُرسًا تفاضليًا محدود الانزلاق سعره 732 دولارًا.

على صعيد الأداء، تبلغ قُوة المُحرِّك 80 كيلووات، أو 107 أحصنة، وعزم دورانه 136 نيوتن – متر، وكفائته تصل إلى 97 بالمئة، يُمكن استخلاصها عند 8000 دورة في الدقيقة، والحدّ الأقصى لعدد الدورات 10500 دورة.

قياسات المُحرِّك كالتالي: الطول 44 سنتيمِترًا، والعرض 38.3 سنتيمِترًا، والارتفاع 32 سنتيمِترًا، ويُمكن تثبيته إما على محور وينقل طاقته إلى عجَلَتَيْن أو على عجلة واحدة إذ يتضمن عدة نقاط للتركيب والتثبيت، وهو مضبوب الحجم، ويُمكن إضافة طبقة عازلة من الماء والأوحال لاستخدامه في المركبات للطرق الوعرة. يأتي ضمن المُحرِّك سوائل تبريد وزيوت لعُلبة التُروس من علامة “موتيول Motul” كما إنه مطلقي بطلاء المُحرِّك بلون أسود نصف لامع Satin Black Finish.

سيكون المُحرِّك جذابًا للراغبين بتعديل سياراتهم وتحديثها وتحويلها لآلة زمن نحو المُستقبل أو من المُستقبل للماضي بعد عُقود، حيث إنه يُوفر مُحرِّكًا شاملًا وجاهزًا Turn-key للتركيب، لكن عليك الانتباه أن السعر لا يشمل حزمة مُدَّخرات الطاقة، لذا عليكم التخطيط لهذا جيدًا قبل البدء به، حيث تُعتبر مُدَّخرة الطاقة وتركيبها من المهام الصعبة وباهظة التكلفة.

يُوفِّر الموقع الشبكي الرسمي لشركة سويندون مزيدًا من المعلومات حول المُحرِّك كيفية طلبه، وما يلزم من وثائق ومُستندات ومُخططات وتعليمات ورسومات توضيحية لمُساعدة ورشات التحويل والصانعين والهواة على حدٍّ سواء.

تُروِّج الشركة البريطانية المُحرِّك لعديد من القطاعات؛ مُنتجو التجهيزات الأصلية OEM، وشركات تحويل السيارات العادية إلى كهربائية، وهواء تعديل سياراتهم. وتقول إن عُملائها الحاليين هم من مالكي السيارات الكلاسيكية الذين يرغبون بتطويرها، ومالكي مركبات الرحلات والاستجمام RV، وصانعي سيارات صغار بحجم إنتاج محدود، وأحد موردي التجهيزات أصلية الذي يُريد استخدام هذا المُحرك ضمن نظام دفع هجين وتضمين مُحرِّكًا كهربائيًا على أحد المحاور E-Axle. وهذا المُحرِّك جيِّدٌ للاستخدام في العديد من الفئات؛ المركبات التجارية الخفيفة والسيارات الصغيرة وسيارات السباق الصغيرة ومركبات الاستجمام وحتى المركبات الصالحة للسير على جميع التضاريس ATV والدرّاجات رُباعية العجلات كبيرة الحجم.

يبدو بأن المُحرَّك يُحقق نجاحًا جيدًا، حيث قالت الشركة بأن كامل الإنتاج المُقرَّر لشهر آب (أغسطس) محجوز، حيث سيستلم هؤلاء العُملاء مُحركّاتهم خلال شهر أيلول (سبتمبر). كان من المُقرَّر ابدء بشحن هذه المُحرِّكات للعُملاء قبل شهر تقريبًا، لكن تأثيرات جائحة الفيروس التاجّي المُستجّد “كوفيد 19 COVID” أعاقت الشركة عن ذلك.

اقرأ أيضًا:

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: