أحدث المواضيعخبر اليومسكودافيديومواضيع رئيسية

سكودا سوبيرب في جيلها الرابع، خيارٌ أنيق بالتأكيد

كشفت شركة سكودا عن الجيل الرابع من طراز سوبيرب، وهو الشقيق التشيكي، حَسَن الطلَّة، ممشوق القوام، لطراز فولكس واجن باسات الجديد والذي رأيناه في سبتمبر الماضي.

لن يتشارك سوبيرب الجديد مع باسات في القاعدة التقنية وحسب، بل ستكون الميكانيكية والمحركات شبه متماثلة أيضًا، ولكن يحتفظ سوبيرب بشكله الأنيق المُحافظ، والذي عوّدنا عليه في الأجيال الثلاثة الماضية، مقارنة بـ باسات الذي يتوفر حصريًا بنسخةٍ ممدودة الصندوق وبشكل رتيب جدًا. كما سيتم تصنيع الطرازين جنبًا إلى جنب في مصنع مجموعة فولكس واجن في براتيسلافا في سلوفاكيا.

Superb Laurin & Klement

بالنسبة للقاعدة التقنية فهي MQB evo المعروفة في مجموعة فولكس واجن، توفر خيارات متعددة لأنظمة الدفع، وكالتالي:

  • محرك TSI سعة 2 لترين، بقدرة 201 حصان (150 كيلوواط)
  • محرك TSI سعة 2 لترين، بقدرة 262 حصانًا (195 كيلوواط)
  • محرك TDI العامل بالديزل سعة 2 لترين، بقدرة 148 حصانًا (110 كيلوواط)
  • محرك TDI العامل بالديزل سعة 2 لترين، بقدرة 190 حصانًا (142 كيلوواط)
  • نظام دفع هجين خفيف MHEV مع محرك سعة 1.5 لتر وقدرة 148 حصانًا (110 كيلوواط)
  • نظام دفع هجين بقابس PHEV مع محرك TSI evo2 سعة 1.5 لتر مرتبط إلى علبة تروس ثنائية التعشيق من طراز DQ400e وبطارية بطاقة 19.7 كيلوواط ساعي، ومحرك كهربائي. بقدرة كُلية تبلغ 201 حصانًا (150 كيلوواط)

مع ذلك لن تتوفر سوبيرب بمحرك الديزل بقدرة 121 حصانًا، ولا بنظام الدفع الهجين بقابس الذي تبلغ قدرته 268 حصانًا كما في باسات… على الأقل حتى الآن.

Superb Laurin & Klement

تصميم أنيق… كالعادة

تتماثل سكودا سوبيرب في نسختها ممدودة الصندوق من ناحية الانسيابية مع فولكس واجن باسات، حيث تحقق كلتاهما معامل انسيابية مُتقدم يبلغ 0.25 فقط، أما النسخة السيدان من سوبيرب فتتفوق على ذلك مع معامل 0.23 (أفضل من السابق بنسبة 10%)، وما سبق يعني المزيد من الهدوء في الداخل، ووفرٌ باستهلاك الوقود أيضًا.

الشكل العام لـ سوبيرب الجديدة مألوف تمامًا، ولكن تقول الشركة التشيكية أنها أعادت تصميم جميع ألواح الهيكل لتنمو السيارة طولًا بنحو 43 ملم، كما أن المصابيح الأمامية العاملة بتقنية LED Matrix -الاختيارية- والمصابيح الخلفية أيضًا، تُظهر طابعًا حديثًا. هذا وجاء شبك التهوية أعرض بقليل مقارنة بالجيل الثالث.

في الداخل، تبدو لنا سوبيرب مرّة أخرى أكثر أناقة من باسات، ذلك بالرغم من أن الاختلافات بسيطة فعليًا. رُبما ذلك بسبب صور البيان الصحفي باللون البني المُميّز، أو لعلّه الانعكاف المُجنّح أسفل فتحات التهوية، وبأي حال، يأتي المقود بشعاعين والشاشة الوسطية بقياس 13 بوصة (12.9 بوصة في باسات) والشاشة أمام السائق بقياس 10 بوصات (10.25 بوصة في باسات)، وشاشة تعكس المعلومات على الزجاج الأمامي.

هناك مُتسع أكبر في لوحة التحكم الوسطية، حيث انتقل ذراع علبة التروس ليصبح ذراعًا صغيرة خلف المقود، كما أن أقراص التحكم وسط لوحة القيادة ذكية بتضمينها عدّة وظائف في آن، فيمكن من خلالها التحكم بدرجة الحرارة وتدفئة أو تهوية المقاعد. فيما يتحكم القرص في الوسط في مستوى الصوت وسرعة المروحة واتجاه الهواء ووضع مكيف الهواء الذكي وأوضاع القيادة وتكبير الخريطة على الشاشة الوسطية.

وفيما يتعلق بالاستدامة فهناك أنسجة مصنوعة من البوليستر المعاد تدويره بنسبة 100%، وجلود طبيعية مدبوغة باستخدام بقايا معالجة حبوب البن والزيتون. أما المساحة فنمت بشكل كبير مقارنة بالجيل الماضي، ليس أن السيارة السابقة ضيّقة ولكن المزيد بالتأكيد أفضل. وفي هذا، تبلغ سعة صندوق الأمتعة 645 لترًا في طراز الهاتشباك و690 لترًا في طراز كومبي ممدود الصندوق.

صور سكودا سوبيرب للعام 2024

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى