أحدث المواضيعألفا روميوأوبلبيجوجيبخبر اليومدودجدي اسرامسيتروينمازيراتي

ستيلانتيس ستُطلق 21 طرازًا مُكهربًا خلال العامين القادمين

استعرضنا الشهر الماضي الملامح العامّة لخطة مجموعة ستيلانتيس القاضية بـ “كهربة” علاماتها الـ 14، وفي حين كشفت المجموعة الفرنسية-الأمريكية آنذاك عن بعض الطرازات المُستقبلية، شوّقتنا لمزيد من التفاصيل عن أسطول السيارات الكهربائية القادم، أما الأمس وخلال الإعلان عن نتائج الفصل الأول 2021، فقد أدرجت ستيلانتيس تفاصيل إضافية.

لتفعيل عملية التحول إلى الطرازات الكهربائية بالكامل، ستنفق ستيلانتيس حتى العام 2025 مبلغًا هائلًا يصل إلى 30 مليار يورو، وخلال العامين القادمين سنرى 10 طرازات كهربائية بالكامل و 9 طرازات هجينة قابلة للشحن بقابس PHEV، وطراز يتوفر بنظام دفع كهربائي ونظام دفع هجين. إليكم السيارات المُنتظرة حسب الصانع وبالترتيب الهجائي.

ألفا روميو

أشار الشعار الذي كُشِف عنه الشهر الماضي إلى نية تحوّل العلامة الإيطالية إلى الطرازات المُكهربة في العام 2024.
ألفا روميو – ابتداء من 2024، ألفا رميو ستصبح ألفا إي-روميو
Alfa Romeo – From 2024, Alfa Romeo Becomes Alfa e-Romeo

ووفقًا لإعلان الأمس توضَّح أن علامة ميلانو ستُحدد إنتاجها بسيارات كهربائية بالكامل بحلول عام 2027، ولكن قبل ذلك سيكون هُناك طراز تونالي الهجين بقابس.

الاختبارية ألفا روميو تونالي

أوبل وفوكسهول

ستصل سيارة أوبل الكهربائية بالكامل خلال الأشهر القادمة، يتبعها طرازان هجينان بقابس العام القادم 2022، أحدهما طراز أسترا الجديد، ومن المُفترض أن تتحول العلامة الألمانية للطرازات الكهربائية بالكامل بحلول العام 2028.
أما طراز مانتا إي Manta e فموعد وصوله سيكون في العام 2025.

أوبل مانتا إي

بيجو

ستكون بيجو رائدة التحول للمجموعة ككُل، حيث سنرى خلال الأشهر القادمة طرازًا كهربائيًا بالكامل وآخر هجين، وطراز هجين أيضًا العام القادم، ثم يأتينا طرازان آخران -كهربائي وهجين- في العام 2023. ويُشار إلى أن العلامة الفرنسية توفر حاليًا طرازات كهربائية بالكامل مثل e-208 وe-2008.

جيب

تعمل جيب على إنتاج نُسخ مكهربة تحت تسمية 4Xe من جميع طرازاتها بحلول العام 2025، وأول ما سنراه هو نسخة هجينة بقابس من طراز شيروكي. أما بخصوص السيارات الكهربائية بالكامل فعلينا الانتظار حتى العام 2023.

دودج

بالرغم من الإثارة التي شهدها فيديو دودج الشهر الماضي، والإشارة إلى تغيير الشارة ووصول أول “سيارة عضلات Muscle Car” كهربائية بالكامل في العام 2024، إلا أن العامين القادمين سيكونان هادئين جُزئيًا، حيث سنرى نُسخة هجينة بقابس العام القادم.

دي أس DS

سيكون الأمر هادئًا أيضًا لعلامة DS، حيث تقتصر الخطط على طراز هجين بقابس سنراه خلال الأشهر القادمة وهو DS4، ولا خطط أخرى للعامين التاليين.

دي اس 4

رام

لن نرى أي طرازات مُكهربة من رام في العامين القادمين، ولكن ستقدم الشركة في العام 2024 شاحنة رام 1500 كهربائية بالكامل، وتزيد عروضها تدريجيًا لتصبح علامة كهربائية بالكامل في العام 2030.

سيتروين

سنرى من سيتروين ثلاثة طرازات كهربائية بالكامل يتم تقديم أولها العام الحالي، وعلى الأغلب سيكون طراز C3 الجديد. كما ستُقدّم الشركة طرازًا هجينًا العام القادم هو أحد نُسخ طراز C5 X. إلى ما سبق، ستصل الكهربائية الصغيرة أمي Ami إلى أسواق المنطقة كمركبة مُخصصة لنقل البضائع صغيرة الحجم.

سيتروين C5 X

مازيراتي

ستُجدد مازيراتي عروضها في الأعوام المُقبلة، وسنرى سيارة كهربائية بالكامل العام القادم، تتبعها أخرى كهربائية أيضًا في العام 2023. على الأغلب فإن الحديث هنا عن طرازات جريكالي وجران توريزمو… أو رُبما MC20 بنظام دفع كهربائي.

ماذا عن الأخريات؟

نُلاحظ غياب أبارث وفيات وكرايسلر ولانسيا عن القائمة، ورُبما تستغرب وعود ستيلانتيس السابقة وما تطرحه الآن، ولكن تذكر أن الوعود السابقة كانت عن العام 2025 والقائمة أدناه تُظهر الخطط حتى العام 2023، وتذكّر كذلك أن تطوير طرازات جديدة بالكامل يحتاج بعض الوقت!

بأي حال ستعرض فيات بروفيشنال المُتخصصة بالمركبات التجارية طرازان كهربائيان العام القادم، أما لانسيا فقد ناقشنا تفاصيل إعادة إحيائها سابقًا، وتبقى كرايسلر وأبارث اللتان غُيِّبتا تمامًا عن المشهد!

نهاية، يُشار إلى أن ستيلانتيس نشأت من اندماج مجموعتي بيجو PSA وفيات كرايسلر FCA بداية العام الحالي لتُصبح أكبر مجموعة سيارات من حيث عدد العلامات. تضم مجموعة PSA التي كانت تُعرف سابقاً بـ بيجو سيتروين علامات أوبل وفولكسهول ودي اس بالإضافة إلى بيجو وسيتروين، أما مجموعة FCA فتضم علامات فيات وكرايسلر ودودج ورام وألفا روميو وأبارث وجيب ومازيراتي ولانسيا.



Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى