أحدث المواضيعخبر اليومداتشيا

داتشيا سبرينغ المُحسّنة، وكأنها جديدة بالكامل

تُلاقي داتشيا سبرينغ إقبالًا جيدًا من الأوروبيين، فالسيارة الكهربائية مقبولة السعر -والتي رأيناها لأول مرّة في أكتوبر 2020– بيع منها حتى الآن أكثر من 140 ألف وحدة لتصبح إحدى أكثر السيارات الكهربائية مبيعًا في أوروبا، وتُشكل منافسًا مُهمًا لطرازات مثل سيتروين e-C3 وأخريات قادمات مثل فولكس واجن ID.1 وفيات باندا وغيرها.

كانت داتشيا الرومانية عملت على تحسين طراز سبرينغ Spring بداية العام الماضي، مع بقاء القاعدة التقنية CMF-A من الشركة الأم “رينو” ومشتركة مع طراز سيتي K-ZE، المبني انطلاقاً من الاختبارية الكهربائية K-ZE. أما الآن فلدينا شكل جديد يتوافق ولغة التصميم الحديثة من داتشيا وبالتحديد طراز داستر.

الواجهة الأمامية جديدة بالكامل يدنوها ما يُشبه الخريطة لمدينة -هي على الأغلب تأكيد للمكان الأنسب للسيارة، وهناك تعديلات بسيطة على الجانبين مع أقواس جديدة للعجلات والشريط الأسود على عمود السقف الخلفي. العجلات جديدة طبعًا والواجهة الخلفية حظيت بتعديلات عدة مع “رسم الخارطة” بالبلاستيك الفاتح على المصد الخلفي.

ولوحة قيادة جديدة

ستجد في داتشيا سبرينغ لوحة قيادة جديدة بالكامل، تتوسطها شاشة جديدة بقياس 10 بوصات (بدلًا من 7 بوصات سابقًا) وشاشة أخرى أمام السائق بقياس 7 بوصات. علامة داتشيا الجديدة على المقود طبعًا، وفتحات التهوية تعتمد الرسم المضلّع الجديد أيضًا، وهناك تفاصيل بسيطة وذكية مثل الحامل الخاص للهاتف ودرج القفازات المميز. فإن أردت المزيد، توفر داتشيا إمكانية تثبيت بعض الإضافات بما يُسمّى YouClip.

هذا ويوجد صندوق تخزين أمامي بسعة 35 لترًا مقابل 308 لترات في الصندوق الخلفي (300 لتر سابقًا).

تقول داتشيا أن متوسط الرحلة اليومية للمالكين الحاليين يبلغ طولها 37 كلم، وبسرعة 37 كلم/ساعة، وعليه فلم تجد ضرورة لتعديل المحرك الكهربائي “إلكتريك 65” والذي يُنتج -كما اسمه- 65 حصانًا متريًا (48 كيلوواط) مقارنة مع المحرك القياسي الذي يُنتج 44 حصانًا (33 كيلوواط) فقط. البطارية تعمل بتقنية ليثيوم أيون سعة 26.8 كيلوواط ساعي، تُتيح مدى تشغيليًا للسيارة التي تزن 984 كلغ يصل إلى 220 كلم بالمجمل، أما في المدن -عند السير ببطئ وبلا مقاومة للرياح- فيصل المدى التشغيلي إلى 305 كلم وفق دورة WLTP.

إلى ما سبق، تقول داتشيا أن متوسط التنقلات اليومية -للفرد في أوروبا على الأغلب- تقارب 31 كلم، وبمتوسط سرعة 26 كلم فقط. وأن 75% من المقنين يشحنون سياراتهم من المنزل ولمدة تقارب 3.5 ساعات.

لم يتم الإعلان عن أسعار داتشيا سبرينغ المُحسنة للعام 2024، ولكن يُشار إلى أن الطراز الحالي يُباع في فرنسا بسعر يبدأ من 22300 يورو (24123 دولارًا)، أما الطراز القياسي فيبدأ من 20800 يورو (22477 دولارًا أمريكيًا) قبل خصم الـ 5 آلاف يورو التي تقدمها الحكومة الفرنسية للسيارات الكهربائية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى