خبر اليومرولز رويسفيديو

رولز رويس سبيكتر، الكهربائية الأفخم في العالم

هذه هي رولز رویس سبيكتر Spectre، أول سيارة كهربائية من الشركة البريطانية التي يمتد تاريخها لـ 120 سنة، وقد يمضي البعض بالقول أنها أفخم سيارة كهربائية في العالم!

واحدة من ميِّزات الفخامة في السيارات هي الصلابة الالتوائية للجسم، والتي تمنح إحساسًا بتماسك الهيكل، وبالنسبة لـ سبيكتر فهي تتمتّع بصلابة التوائية أعلى بنسبة 30% من أي رولز رويس سابقة، تأتّى هذا بفضل صندوق البطاريات المُثبَّت أسفل أرضية السيارة إلى القاعدة المصنوعة من الألمنيوم والمستخدمة في طرازات فانتوم وكولينان وجوست.. في الواقع تتمتّع معظم السيارات الكهربائية بصلابة أعلى، وتحقق بذلك أيضًا نتائج طيبة باختبارات السلامة مقارنة بالسيارات العاملة بمحركات تقليدية، وخصوصًا اختبارات التصادم الجانبي.

كانت الشركة البريطانية كرّرت فكرة تقديم سيارة كهربائية عبر الاختباريتين 102EX وكذلك 103EX، وها هي سبيكتر الكوبيه تُطِل علينا مع وعود بأن يصل الأسواق مع نهاية العام القادم 2023 كطراز للعام 2024. هذا ويُشار إلى أن طراز رايث وشقيقه المكشوف داون أقدم الطرازات في تشكيلة رولز رويس، وربما حان الوقت لاستبدالهما… ستفي سبيكتر بالتأكيد بهذه المهمة.

وفقًا لتقديرات رولز رويس المبدئية ستستطيع سبيكتر قطع مسافة 520 كلم قبل الحاجة لإعادة الشحن، أما القدرة تأتي عند 577 حصان (430 كيلوواط) والعزم 900 نيوتن متر، وهذا يعني إمكانية التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 4.5 ثوان.

التصميم العام والأبعاد تُقارب طراز رايث مع طول يبلغ 5.453 أمتار، ولكن الواجهة مُختلفة بشكل واضح؛ هناك مصابيح مستطيلة منفصلة، وفتحة تهوية أصغر -بمقاييس رولز رويس- ولكنها الأعرض ضمن طرازات الشركة أيضًا. العجلات الجديدة ستوفر انسيابية أفضل ليصل معامل الانسيابية إلى 0.25 ، أما من الجانبين والخلف فتبدو السيارة وفيّة تمامًا لنمط التصميم الذي تتبعه الشركة البريطانية منذ عقود… بل وحتى لدرجة الملل!

رولز رويس سبيكتر، السيارة ذات الانسيابية الأفضل في تاريخ الشركة

الأبواب الجانبية ستفتح للخلف، يتم تشغيلها كهربائيًا كما باب الصندوق الخلفي وهذا أمر معروف لدى سيارات الشركة. أما العجلات فضخمة بقياس 23 بوصة، وهي بالمناسبة أكبر عجلات استخدمتها رولز رويس في العقود الأخيرة وثاني أكبر عجلات في تاريخها.

بساط الريح في فضاء من النجوم

عودة إلى موضوع الفخامة، سيساعد سبيكتر في تحقيق إحساس “بساط الريح” نظام تعليق متقدم يفصل القضبان المانعة للتمايل (مهمة على المنعطفات) عند السير على الطرقات المستقيمة، كما أن المخامد متكيِّفة والتوجيه بالعجلات الأربعة. ثم ننتقل للمقصورة، حيث الجلد الناعم متباين الألوان والذي يحتوي ثقوبًا للتهوية وتطريزات لعلامة رولز رويس يُلبِّس المقاعد وبطانات الأبواب ولوحة القيادة وغيرها. أما السقف فيحتوي منافذ لمصابيح دقيقة تُحاكي إضاءة النجوم. في الواقع رأينا هذه الميِّزة منذ مدة، ولكنها للمرة الأولى تصل لألواح الأبواب أيضًا، ويصل مجموعة هذه “النجوم” إلى 4,796 نجمة. وإلى ما سبق هناك شاشة جديدة خاصة بالراكب الأمامي.

رسم على الكمبيوتر من تنفيذ الزميل يونس الناني نشرناه في مارس الماضي

يقول تورستن مولر-أوتفوس Torsten Müller-Ötvö الرئيس التنفيذي للشركة البريطانية أن طراز سبيكتر أدّى ما مجموعه 2.5 مليون كيلومتر من اختبارات القيادة في جميع الأحوال الجوية وعلى تضاريس مختلفة حول العالم، وقد حاكى ذلك ما مقداره 400 عام من الاستخدام حسب معدل قيادة مُلّاك سيارات رولز رويس.. بحسبة بسيطة يمكن القول أن أصحاب سيارات رولز رولز يستخدمونها مسافة 6250 كلم سنويًا.

نهاية، من المُتوقع أن يدور سعر سبيكتر في فلك الـ 400 ألف دولار أمريكي، ويعني هذا ستدفع نحو 143 دولار مقابل كل كيلوغرام من وزنها البالغ 2,975 كلغ، علمًا بأن وزن البطارية وحدها يبلغ 700 كلغ!

صور رولز رويس سبيكتر الكهربائية

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: