أحدث المواضيعخبر اليومفيديوكيامواضيع رئيسية

تجربة قيادة كيا سورينتو 2024، ما لها وما عليها

عملت كيا على تحديث الجيل الرابع من طراز سورينتو بُغية المُحافظة على المركز الأول في مبيعات الفئة في السوق الكورية وترغيب المزيد من الزبائن في الأسواق العالمية. وكان لنا مع النُسخة المُحسّنة للعام 2024 تجربة، حيث اخترنا الفئة الأساسية طمعًا بأخذ انطباعات تتناسب وما يجده المُستهلك الباحث عن سيارة بسبعة مقاعد مقبولة السعر.

باعت كيا في كوريا نحو 60 ألف وحدة سنويًا من طراز سورينتو كل عام منذ إطلاق الجيل الرابع عام 2020 ، وحافظ الطراز على المركز الأول في سوق سيارات الدفع الرباعي متوسطة الحجم لمدة ثلاث سنوات متتالية. وللمُحافظة على هذا الرواج، حدّثت الشركة التصميم الخارجي ليدمج -وفق البيان الصحفي- التطور نحو المستقبل مع الهيئة القوية. بالنسبة لنا، لم نجد ضرورة في تحديث الشكل الخارجي، فالتصميم السابق كان متوازنًا لا يحتاج المزيد من البهرجة، ولكن التحديث بالمُجمل شيء ضروري للسوق.

تأتي واجهة سورينتو مع شبك تهوية بتفاصيل ثلاثية الأبعاد ومصابيح نهارية جديدة، تُسميها كيا “خريطة النجوم”، فيما تأتي المصابيح الأساسية عمودية مُعتّمة لمظهر متطور. غطاء المحرك يوحي بأن حجم السيارة أكبر، فيما يمنح لوح الحماية “البلاستيكي” المطلي بون معدني أسفل المصد إحساسًا بقدرة السيارة على الطرقات الوعرة.

المصد الخلفي جديد أيضًا مع لوح حماية “شكلي” مختلف عن السابق، كما أن الرسومات داخل المصابيح الخلفية جديدة، ويُلاحظ أن وحدات المصابيح أصبحت متصلة على كل جانب عبر ما تسميه كيا مرة أخرى “خريطة النجوم”، كما أن تصميم العجلات مختلف مع طلاء متباين. وما سبق يعتمد بالطبع على نُسخة التجهيز، فالتي لدينا هي النُسخة الأساسية، وتأتي بعجلات صغيرة ذات لون أحادي، وتختلف فيها تفاصيل المصابيح الأمامية والخلفية.

هذا وستأتي كيا سورينتو الجديدة بخمسة ألوان للطلاء الخارجي يُضاف إليها 3 ألوان جديدة؛ الرمادي Interstellar Grey، والأخضر Cityscape Green، والرملي Volcanic Sand Brown الظاهر في الصور. و3 ألوان للمقصورة.

الأهم في الداخل

تظهر الاختلافات جليًا في المقصورة والتي أصبحت تتميز بخطوط أفقية تزيد الإحساس بالاتساع. هناك شاشة منحنية تربط بين العدادات وشاشة النظام المعلوماتي الترفيهي (بقياس 12.3 لكل منهما)، ويُشغلها الجيل الجديد من نظام كيا ccNC. أسفل من ذلك، هناك فتحات تهوية رفيعة تمتد إلى جانبي لوحة القيادة وتنعكف للأعلى، وكذلك نظام التحكم القابل للتحويل ليتحكم بالنظام المعلوماتي ونظام تكييف الهواء أيضًا، وهذه ميزة رأيناها في عديد من سيارات المجموعة مثل جينيسيس G80 (شاهد التجربة) وهيونداي أيونك 6 (شاهد التجربة) وكيا سبورتاج (شاهد التجربة).

بالنسبة للنسخة القياسية فالشاشة أمام السائق لا تُبهر تمامًا، فالمنطقة التي يُمكن التحكم بما تُظهره مقتصرة على قياس 4 بوصات من حجم الشاشة.

من جهة أخرى، يساعد نظام المصادقة ببصمة الإصبع والموجود في لوحة التحكم الوسطية على رفع مستوى الأمان، حيث يمكن استخدامه كطريقة مصادقة عند بدء تشغيل المحرك أو الدفع من خلال السيارة أو تشغيل الوضعية الخاصة لقيادة عمّال المرائب.

يتسع صندوق كيا سورينتو خلف الصف الثالث من المقاعد لـ 179 لترًا تزيد إلى 608 لترات عند طي الصف الثالث، ثم إلى 1996 لترًا عند طي الصف الثاني من المقاعد.

قوية واقتصادية

جرّبنا محرك الديزل سعة 2.2 لترين، والذي تم تعديله عن المحرك السابق. ينتج هذا المحرك قدرة 198 حصانًا (148 كيلوواط) وعزم 440 نيوتن متر، أما المُهم للعائلات فهو استهلاكه المُنخفض، حيث يبلغ الاستهلاك رسميًا 6.1 لتر/100 كلم، وأثناء التجربة جاء معدل الاستهلاك عند 6.2 لتر/100 كلم فقط! ذلك بالرغم من وزن السيارة البالغ 1974 كلغ.

أخيرًا، تُنافس كيا سورينتو طرازات من عيار هيونداي سانتافي وتويوتا كلوجر.

لهاعليها
سعر منطقي يتوافق والتجهيزاتنوعية المواد بلاستيكية 
خمس نجوم في تصنيف السلامة من ANCAPالمقاعد الخلفية 
ضمان سبع سنوات غير محدود المسافة التعليق
محرك قوي منخفض الاستهلاك
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى