أحدث المواضيعخبر اليوم

سوني قد تنتج هذه السيارة الكهربائية فعلًا

شاركت سوني في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES العام الماضي بسيارة سيدان اختبارية تحمل الاسم VISION-S، وقالت الشركة حينها أنها لا تُفكر بإنتاج سيارة وانما استعراض قدراتها في تقنيات مساعدة السائق. أما اليوم فتقدم الشركة اليابانية سيارة جديدة بشكل المركبات المدمجة-كروس أوفر وتقول أنها قد تمضي فعلًا بفكرة إنتاج السيارات من خلال إنشاء فرع سوني موبيليتي Sony Mobility Inc !

لا زالت فكرة سيارة من سوني قيد الدراسة، أما الأكيد فهو قيام الشركة بتطوير تقنيات التواصل ومساعدة السائق – لحسابها وحساب شركات أخرى. وبخصوص السيارة VISION-S 02 التي كُشِفَ عنها اليوم فهي تعتمد القاعدة التقنية للسيدان السابقة، ولكن بجسم أعرض وأعلى يتسع لسبعة ركاب، أدّى لزيادة الوزن بواقع 130 كلغ ليصل إلى 2480 كلغ.
ومع أن الصميم هادئ ويحاكي شكل السيدان التي سبق ورأيناها مع كاميرات جانبية ومقابض أبواب مخفية، إلا أن الشكل العام لا يبدو بأناقة السيارة السابقة.

نظام التعليق هو نفسه كما في السيدان، وكذلك القدرة المُتأتية من المحركين الكهربائيين، والتي تصل إلى 536 حصان (400 كيلوواط) وتسمح بالوصول إلى سرعة قصوى مقدارها 240 كلم/ساعة. لكن بما أن ما سبق أصبح مألوفًا في قطاع السيارات الكهربائية، تؤكد سوني تميّز سيارتها من خلال خبرتها الطويلة في مجال الترفيه والإلكترونيات، فستجد مثلًا 3 شاشات تمتد بعرض لوحة القيادة، يُمكن استخدامها للعب بلاي ستيشن PlayStation ! وهناك المزيد أسفل الفيديو

  • السلامة هي الأهم بالتأكيد، حيث سيدعم نظام سوني ذلك من خلال تقنية التعرف على البيئة المحيطة وتحليلها عبر 33 مستشعر مثبت حول المركبة. تتضمن هذه المستشعرات كاميرا CMOS عالية الحساسية والدقة، ومجس لتحديد المدى بالضوء “ليدار LiDAR” يستشعر بدقة الحيز الثلاثي الأبعاد، ومجسات أخرى يجري حالياً اختبارها في أوروبا قبل إطلاق المستوى الثاني من أنظمة مساعدة السائق.
  • يمكن التحكم بالنظام المعلوماتي الترفيهي من خلال الإيماءات وكذلك الأوامر الصوتية. ويُشار إلى إمكانية تخصيص واجهة العرض حسب تفضيلات أكثر من سائق.
  • يمكن ربط إعدادات المركبة والمفتاح وإعدادات المستخدم بالخدمة السحابية عبر الهاتف المحمول، وهذا يشمل شبكة 5G، والتي تمتاز بقُدرات الكُمونٍ المنخفض وسعةٍ كبيرة وسرعةٍ عالية. كما يتم تحديث أنظمة المركبة لاسلكيًا.
  • تشغيل المركبة عن بعد عبر تطبيق على الهاتف الذكي، لتجهيزه المقصورة سواء بالتدفئة أو التبريد قبل السير بالسيارة.
  • توفر سماعات المقعد حقلاً صوتياً ثلاثي الأبعاد، وخدمة البث المتوافقة مع تقنية 360 Reality Audio. وإلى ذلك هناك خدمة الفيديو الرقمي BRAVIA CORE for VISION-S التي تتيح تشغيل أو مشاركة الفيديو مقاطع على الشاشة البانورامية الأمامية وشاشات العرض في المقاعد الخلفية.

نهاية، يُشار إلى أن تطوير السيارة جاء بالتعاون مع مجموعة مانجا Magna Steyr النمساوية المعروفة كمورِّد لقطع السيارات ومُصنِّع ومُطوِّر لبعض الطرازات أيضًا، مثل بي ام دبليو الفئة الخامسة وجاكوار آي بايس وتويوتا سوبرا وغيرها. كذلك، تعاونت سوني مع شركات مثل بوش وإنفيديا NVIDIA وكوالكوم Qualcomm وكونتيننتال.

الفيديو أدناه يوضح سرعة تواصل السيارة عبر تقنية 5G حيث يقوم شخص بقيادتها في ألمانيا وهو متواجد في اليابان!

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: