أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسيةهيونداي

تجربة هيونداي سوناتا ان لاين 2024، ما لها وما عليها

تُمثّل السيارات السيدان بالمُجل حاليًا خيارًا مُميّزًا في بحر عروض السيارات الكروس أوفر التي كادت تبتلع السوق، فإن ارتأيت أن تشتري سيدان، فلماذا لا تشتري أجملهن على الإطلاق؟

من المؤكد وجود سيارات سيدان مميزة أخرى بالتأكيد، ولكن تبدو لنا هيونداي سوناتا “المُحسّنة” بِطَلّتها الجديدة للعام 2024، الخيار الأجمل والأفضل تجهيزًا ضمن قطاع السيدان المتوسطة في هذا القالب السعري. وكان لنا معها تجربة قيادة مُمتعة لمدة أسبوعين، وصلتنا خلالها العديد من نظرات وتعليقات الإعجاب، وأسئلة عن المزايا والسعر بالتأكيد.. إليكم التفاصيل.

هيونداي “سوناتا Sonata” البنت المُدلَّلة ولها مكانة خاصة في قلب العلامة الكورية، إذ لطالما عُدّت الواجهة التي تعرض فيها أحدث ابتكاراتها وتصاميمها. كان أن قدَّمت هيونداي في الجيل الثامن صرعة الشريط الضوئي الممتد على غطاء المحرك، ويشكل جزءًا بصريًا من المصابيح الأمامية. عكست هيونداي هذا النهج لمصلحة تصميم جديد في عملية شدّ الوجه لعام 2024 يتميز بإعادة رسم خطوط المقدمة مع خطٍ ضوئي يمتد على كامل عرض المُقدِّمة، علمًا بأن هذا التصميم قد ظهر أولًا على طرازٍ غير متوقع؛ ستاريا Staria الحافلة الصغيرة/ الشاحنة الخفيفة المُغلقة، التي بدَت حينها مكوك فضاء أكثر منه سيارةً أرضية. جديرٌ بالذكر أن هذا التصميم باتَ مستخدمًا اليوم في طرازات كونا Kona المُدمجة، وسيارة الصالون الراقية الكبيرة أزيرا / غرانديور.

كوبيه بأربعة أبواب؟

شهدت سوناتا تطورًا لافتًا في السنوات الأخيرة، فقد كان الجيل الأخير، الذي ظهر في 2019، ذا طابعٍ رياضي ومتطور من الناحية التقنية. السيارة الجديدة تؤكد هذا عبر تصميم يُقال له “سيارة كوبيه رباعية الأبواب”، وهذا وصفٌ مبالغ به لسيارة الصالون التقليدية بملامح رياضية، جديرٌ بالذكر أن هيونداي تسير في نهج تصميم تدعوه “الإحساس الرياضي Sensuous Sportiness”.

نعرف أن المصمم البلجيكي لوك دونكرفولك Luc Donckerwolke هو رئيس قسم التصميم في هيونداي، ولكن يبدو أن العمل الإبداعي الخاص بـ سوناتا المُحسّنة كان من تنفيذ المصممين داوو كون Dowoo Kwon وبيومسو جو Beomsoo Jo وجايسوب باركي Jaesup Park.

التصميم الخارجي فيه ملامح رياضية مثل القسم الأمامي الطويل، والتصميم المنخفض، وخط السقف المُنساب، والقسم الخلفي بتصميم فاستباك Fastback، بحيث يبدو غطاء الصندوق الخلفي جزءًا من باب يمتد إلى خط السقف مع الزجاج الخلفي. في الأمام، تزيد الخطوط الأفقية من عرض السيارة، مع شريط ضوئي من قطعة واحدة يمتد إلى الطرفين، ومصابيح أمامية أسفلها، تبدو جزءًا من شبكة التهوية كبيرة الحجم، تفاصيل التصميم تعزز من حضور السيارة، وإن كانت تبدو كثيرة حول المصابيح الأمامية. فيما يخص المصابيح، تبدو المهام معكوسة، الشريط الضوئي هو المصباح الرئيس، والمصابيح الرئيسة في موضع كشّافات الضباب.

إلى ذلك، دمجت هيونداي ما بين الخطوط الحادة والأسطح المنسابة، وهنالك تشطيبات بلونٍ داكن حول الجسم، ويستفيد مستوى “أن لاين N Line” من إضافات انسيابية بلونٍ داكن؛ حواف ناشر هواء أسفل المصد الأمامي وعلى جانبي السيارة. ويتوفر لمستوى “أن لاين” عجلات قُطرها 19 بوصة قياسيًا.

يُبرز القسم الخلفي التطور التقني لهيونداي عبر مصابيح ليد تمتد على كامل عرض السيارة بتوقيع بصري على شكل حرف “أتش” باللاتينية، أعادت هيونداي رسم خطوطه ليصبح بتصميم مسطح، وكذا فعلت بتصميم المصد الخلفي، وفي تصميم غطاء صندوق الأمتعة عاكس هواء يتضمّن مولِّدات الدوامات Vortex generators.

مُولِّدات الدوامات Vortex generators غالبًا ما استُعملت في الطيران، حيث تثبت شرائح صغيرة على أسطح الأجنحة تحافظ على تدفق الهواء في مجارٍ مُحدّدةٍ والتحكم في انتقال الطبقة الحدودية وتأخير فصل التدفق. يستخدام نوعٌ مختلف من مولِّدات الدوامات في سيارات السباق للتعامل مع تدفق الهواء أعلى وأسفل السيارة لتوليد قوة تدفع المركبة للأسفل تزيد الثبات على السرعات العالية.

في الحقيقة، لا نعرف إن كانت هذه التفاصيل فعّالة فعلًا ومبنية على دراسة متعلقة بالانسيابية، ولكن نتوقع ذلك من المجموعة التي أصبحت ثالث أكبر مصنِّع للسيارات في العالم. هناك منافذ عادم رياضية التصميم، تصبح رباعية في مستوى “أن لاين”، يزيد منفذ تبديد حرارة المكابح الخلفية من المظهر الرياضي، ويجعل السيارة تبدو عالية الأداء حتى في حالتها القياسية.

مقصورة واسعة وغنية

بالانتقال للتصميم الداخلي، اختارت هيونداي تقديم لوحة قيادة تركز على السائق، ذات تصميم أبسط وسمات تصميم طائفة تركز على الخطوط الأفقية تزيد من الشعور برحابة السيارة وطابعها المستقبلي، كما الحال في التصميم الخارجي، إنما مُتخمة بالتقنيات، ومنها نظام معلوماتي – ترفيهي بشاشة قياسها 12.3 بوصة، ولوحة عدادات هي في الواقع شاشة رقمية عريضة مُنحنية قياسها 12.3 بوصة.

بطبيعة الحال، باتت الكثير من التجهيزات قياسية في سيارات اليوم، ناهيكم بسيارة تصنّف بأنها من طرازات القمة لدى هيونداي، ومنها مكيف هواء بمفاتيح تحكم لمسية. كما حسَّنت الشركة الكورية من تجربة الركوب، مع مجموعة ألوان خافتة للمقصورة، وعتلات تبديل النسب الإلكترونية خلف المقود، النُقطة الأخيرة تضرب عصفوران بحجرٍ واحد، طابع رياضي لسياقة السيارة، وتزيد من المساحة المتاحة في الكونسول الوسطي، وفي هذا الصدد يوجد في الكونسول الوسطي مسند يد أكبر يمكن تمديده، وحاملات أكواب أكبر، ومساحة تخزين مفتوحة أكبر للمقتنيات مثل الهواتف والنظارات.

ومن سمات التصميم الجديدة في المقصورة منافذ التكييف التي تبدو متصلة بتصميم لوحة القيادة، وعجلة قيادة بتصميم جديد مع أربع نقاط، تُشير لحرف “أتش” باللاتينية وفق ترميز مورس Morse Code. هذا، ويُشار إلى أن الحيز في صندوق الأمتعة يتسع لـ 480 لتر.

خيارات المحركات

بالنسبة للنُسخة التي جرّبناها “ان لاين” فتأتي بالمحرك السابق من طراز Smartstream بأربع أسطوانات سعة 2.5 لترين ينتج قدرة 286 حصانًا (213 كيلوواط) وعزم 422 نيوتن متر. تقول هيونداي أن معدل الاستهلاك يبلغ 8.1 لتر/100 كلم، ولكن جاء الاستهلاك خلال التجربة عند 8.3 لتر/100 كلم، علمًا بأننا قطعنا ما يقرب 450 كلم منها 300 كلم على الطرقات السريعة.

فيما يتعلق بعلبة التروس فهي ثنائية التعشيق بثماني نسب، وتعتمد التعشيق الرطب Wet clutch لتقليل الحرارة وزيادة عمر الأقراص والتشغيل السلس والهادئ. في ذات الوقت يمكن اعتبار هذه العلبة أكثر تعقيدًا من علب التروس ثنائية التعشيق ذات التعشيق التقليدي الجاف (بلا زيت)، ذلك أنها تعتمد مضخة للسائل وآلية خاصة للملفات.

المزايا والعيوب

لهاعليها
تصميم مميز جدًا، وربما يكون الأجمل في الفئةأصوات التنبيه المُتكررة
مقصورة غنية بالتجهيزاتتعليق قاسٍ نسبيًا وغياب لصوت المحرك!
أنظمة السلامة ومساعدة السائقبعض المكونات البلاستيكية القاسية في المقصورة
أفضل أداء (القدرة والعزم) ضمن القطاع
ضمان لخمس سنوات ضمان (بدون تحديد المسافة)
مقصورة واسعة وحيز تحميل جيد

تتوفر هيونداي سوناتا بفئة واحدة فقط في أستراليا -بلد التجربة- وهي فئة “ان لاين” رياضية الطابع، وتستفيد هناك من عرض لتحديد تكلفة أول خمس سنوات صيانة بـ 350 دولار أسترالي، علمًا بأن الصيانة تتم مرة في السنة أو 10 آلاف كلم، أما السعر فيبدأ من 55,500 دولار أسترالي بدون رسوم الترخيص والتسجيل، أو نحو 60,490 دولار أسترالي جاهزة ( 39,650 دولار أمريكي).

وفي دول أخرى تتوفر المزيد من الفئات، مع خيارات مُختلفة لأنظمة الدفع – بعضها هجينة، وللعلم، كانت هيونداي عن أسعار ومواصفات سوناتا الجديد في الولايات المتحدة، مع أنظمة الدفع المتوفرة، وجميعها مع محركات بأربع أسطونات واثنين منها بنظام دفع هجين، حيث ستكون كالتالي:

النسخةالمحركعلبة التروسالسعر
SEL 
2.5L GDI
أوتوماتيكية بثماني نسب من طراز SHIFTRONIC$27,500
SEL AWD 
2.5L GDI
أوتوماتيكية بثماني نسب من طراز SHIFTRONIC$29,000
SEL Convenience2.5L GDIأوتوماتيكية بثماني نسب من طراز SHIFTRONIC$30,550
N Line 2.5L Turbo GDI أوتوماتيكية ثنائية التعشيق بثماني نسب$34,950 
HEV SEL 2.0L GDI Hybrid أوتوماتيكية بست نسب$30,800 
HEV Limited2.0L GDI Hybrid أوتوماتيكية بست نسب$37,200 
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى