أحدث المواضيعخبر اليومسوبارو

سوبارو سولتيرا الكهربائية، التفاصيل الكاملة والأسعار

عَرَضَت سوبارو أولى سياراتها الكهربائية قبل نحو سنتين، ذلك لتشويق عُشاق العلامة حتى وصول المُنتج للأسواق، والآن تتوفر التفاصيل الكاملة والأسعار للطراز المُنتظر والذي يحمل اسم سولتيرا Solterra.

فعليًا تأتي السيارة الجديدة كثمرة مشروع تعاونٍ مع تويوتا، حيث اتفقت الشركتان لتطوير طرازين الأول صغير مُدمج باسم سولتيرا Solterra (سيارة اليوم) والثاني أكبر حجمًا من المُفترض أن يتسع لثلاثة صفوف من المقاعد.

تشترك سوبارو سولتيرا الكهربائية بالكامل مع طراز تويوتا bZ4X، بدءًا من القاعدة التقنية e-TNGA التي طورتها تويوتا بالتعاون مع سوبارو وستحمل في الأخيرة اسم e-Subaru Global Platform. كما هناك تقاطعات واضحة على صعيد التصميم، سواء في الواجهة وخطوط الجسم أو في المقصورة، ويأتي التمايز في بعض التفاصيل الصغيرة في المصابيح وتصميم العجلات.

بشكل عام، تعتمد سوبارو سولتيرا شكل السيارات المدمجة – كروس أوفر الرائج، وهي بالمناسبة من أولى الشركات التي وفّرت هذا الشكل من السيارات حتى قبل أن تملأ سيارات الكروس أوفر الأسواق، فطالما نذكر سوبارو فورستر التي جمعت قدرات سيارات الدفع الرباعي مع خلوص ممتاز وشكل السيارات ممدودة الصندوق، كما أن سوبارو XV / كروس تريك تتفوق مبيعات فئتها في عديد من الأسواق. لذا، لا نستغرب وجود هذه السيارة ضمن تشكيلة الشركة اليابانية. هذا ويبلغ ارتفاع سوبارو سولتيرا 210 ملم، أي أعلى بهامش ملحوظ مقارنة بسيارات الكروس أوفر الأخرى.

الاسم سولتيرا: مستوحى من الاتينية ويجمع كلمتي الشمس والأرض

المحركات والأسعار

بخصوص نظام الدفع فسيتكون من بطاريات ليثيوم أيون بطاقة 71.4 كيلوواط ساعي توفر مدى تشيغلي يُقارب 530 كلم للنسخة المندفعة بعجلتين و460 كلم لنسخة الدفع الرباعي. هذا وتدعم البطارية شحن تيار متردد يصل إلى 7 كيلووط وشحن تيار مستمر يصل إلى 150 كيلووط قادر على رفع طاقتها من 20% إلى 80% في 30 دقيقة.

  • بمحرك كهربائي واحد ينتج قدرة 201 حصان، ويرتبط للعجلتين الأماميتين، يستطيع التسارع بالسيارة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 8.4 ثوان. لن تتوفر هذه النسخة في جميع الأسواق
  • نسخة Solterra AWD بمحركين كهربائيين ينتجان قدرة 215 أحصنة (160 كيلوواط) وعزم 337 نيوتن متر ويرتبطان بالعجلات الأربعة عبر نظام X-Mode المعروف من سوبارو للتسارع السيارة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 7.7 ثوان.ويبدأ سعر هذه النسخة من 77,990 دولار أسترالي (نحو 50,750 دولار أمريكي).
  • نسخة Solterra AWD Touring بذات النظام السابق ولكن مع مزيد من التجهيزات. ويرتفع سعر هذه النسخة إلى 83,690 دولار أسترالي (نحو 54,460 دولار أمريكي).

هذا ولم تُشر سوبارو في بيانها الصحفي المُخصص للسوق الأسترالية عن الألواح الشمسية على السقف التي سمعنا عنها في البيان الصحفي الياباني، والتي تُضيف بالتدريج طاقة مجّانية كافية للسير مسافة 1800 كلم سنويًا، لكن أكدت بوجود منفذ للطاقة يصلح لتشغيل معدات المنزل في حال انقطاع الكهرباء عبر تقنية V2L لشحن الأشياء من السيارة.

في الداخل، ستجد شاشة وسطية بقياس 12.3 بوصة عاملة باللمس، وشاشة أمام السائق بقياس 7 بوصات، والمقاعد جميعها مدفأة ما عدا المقعد الوسطي في الخلفي. كما أن المقود مدفأ. وتتوفر جميع أنظمة السلامة الحديثة بما فيها كاميرا الرؤية المحيطية ونظام رصد تيقظ السائق، وتأتي مرآة الرؤية الخلفية رقمية أيضًا.

فإن اخترت نسخة تورينغ الأعلى تجهيزًا، فستحصل على عجلات بقياس 20 بوصة (بدلًا من 18 بوصة)، ونظامًا صوتيًا من هارمان كاردون بعشر مكبرات، وقاعدة شحن لاسلكية للهواتف، ومقاعد ملبسة بالجلد الصناعي ووظيفة الذاكرة لمقعد السائق والمرايا الجانبية، وكذلك خاصة الركن التلقائي.

صور سوبارو سولتيرا للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى