أحدث المواضيعخبر اليومسمارتفيديو

هل سمارت الكهربائية خيارٌ جيد فعلًا؟

ودعت شركة سمارت Smart المُتخصصة في إنتاج السيارات الصغيرة عالم مُحركات الاحتراق الداخلي في مايو 2019. عليه، فإن عروض الشركة حاليًا مكونة فقط من السيارات الكهربائية بالكامل، وهي سمارت EQ fortwo والنسخة المكشوفة منها، وسمارت EQ forfour.

لكن ماذا عن السيارات الكهربائية التي صُنعت قبل ذلك؟ هل هي خيار جيد للشراء؟ الزميل هاني كنش يُطلعنا عن ميزات وعيوب السيارة الشبابية الصغيرة، وهي من الجيل الثاني ED3 للعام 2014، أي أنه مضى على استخدامها 6 سنوات.

زوِّدت سمارت فورتو الكهربائية بمحرك بقدرة 74 حصان (55 كيلوواط) وعزم 130 نيوتن متر، وتوفر لديها بطارية من شركة ACCUmotove التابعة لديملر بجهد 17.5 كيلوواط ساعي. المدى التشغيلي وفقًا لدورة NEDC كان 140 كيلومتر، أما في ظروف القيادة الحقيقية في الأردن فتعطي هذه البطاريات مدى يقارب 120 كيلومتر ينخفض إلى 80 كيلومتر في الشتاء.

الميزات التي ذًكِرَت عن سمارت فورتو الكهربائية ترتبط بالمساحة الداخلية الواسعة والحجم الخارجي الصغيرونظام التكييف جيّد الأداء، إلى ذلك، تبتعد المقصورة عن التعقيدات بما يُضيف إلى طبيعة السيارة البسيطة. أما العيوب فترتبط أساسًا بنظام التعليق، حيث عملت الشركة على تجهيز السيارة بنوابض قاسية ونظام منع الانزلاق وعجلات خلفية أعرض من الأمامية كتجهيز أساسي بعد أن تعرضت “بنت العم” مرسيدس ايه كلاس الأولى لحادث انقلاب ضمن اختبارات “تفادي الأيل” وضجَّ العالم لذلك.

أشار هاني أيضًا لارتفاع الضوضاء داخل المقصورة وتدني جودة المواد المُستخدمة، ثم تأتي صعوبة تعبئة ماء المساحات وباب الصندوق الخلفي وغيرها.

يتراوح سعر سمارت فورتو الكهربائية في الأردن حاليًا بين 5500 و6200 دينار أردني (7700-8700 دولار أمريكي)

للعلم، أطلقت سمارت أول طرازاتها في العام 1998، حيث تأسست الشركة في العام 1994 على يد اللُبناني – الأمريكي نقولا حايك Nicolas Hayek، مالك مجموعة “سواتش Swatch” السويسرية لإنتاج الساعات، وبالتعاون مع مجموعة “دايملر Daimler” الألمانية.

تخصصت “سمارت” مُنذ البداية في إنتاج السيارات فائقة الصغر، لتتلائم مع أسلوب التنقل داخل المُدن، حيث الازدحام وقلة الأماكن الخاصة لركن السيارات، وأيضاً بعض المسارات الضيقة، ولا تزال الشركة مُحافظة على هذا الهدف من وجودها حتى الآن.

جديرٌ بالذكر أن شركة “جيلي Geely” الصينية قد استحوذت على نصف أسهم “سمارت” في آذار (مارس) 2019، في حين أعلنت “دايملر” بأن الطرازات المُستقبلية ستُطوَّر بالتعاون مع الشريك الصيني، وستُصنع في الصين أيضاً، في مصنعٍ خاص سيُبنى بالتعاون مع “جيلي”.

لمن يرغب باقتناء أحدث سيارات سمارت، فأدناه بعض صور سيارات سمارت من الجيل الثالث

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى