أحدث المواضيعخبر اليومسمارتفيديو

سمارت كونسبت 5# قادمة قريبًا، وهذا تشويق

لن يتوقف حجم سيارات سمارت عند طراز 3#، فقد قدّمت العلامة (المملوكة لكل من مرسيدس-بنز وجيلي) سيارة اختبارية جديدة أكبر حجمًا وتحمل الاسم Concept #5.

قد يُشكّل التناقض الواضح بين خطوط السيارة الناعمة وتوجهها المُغامر الخشن فرصة لاقتطاع نسبة من المبيعات – والأغلب أن السيارة ستصل الإنتاج التجاري، فليس من المطلوب الآن تقديم سيارة مُضلّعة الشكل للطرقات الوعرة تتشابه مع الدارج وأمثال فورد برونكو وجيب رانجلر ومرسيدس جي كلاس وسوزوكي جيمني وتانك 300 واينيوس جرينادير وغيرها. بل هُناك فرصة للتميز مع سيارة بخطوط ناعمة وبعض التفاصيل “الخشنة” هُنا وهناك.

بما سبق، ستعرض سمارت الاختبارية 5# في معرض بكين للسيارات 2024، مع وعود لإنتاجها في النصف الثاني من العام الحالي. فإن وجدت تشابهًا في الأبعاد والشكل العام مع مرسيدس-بنز GLB و EQB، فقد يكون مرد ذلك أن التصميم نُفّذ فعليًا في استوديو تصميم مرسيدس. مع ذلك، فمن المتوقع أن تعتمد السيارة القاعدة التقنية SEA من مجموعة جيلي.

لتشويق العامة لنسخة الإنتاج التجاري، عملت سمارت على تجهيز الاختبارية بإطارات ضخمة للطرق الوعرة، ومصابيح إضافية على السقف مع قاعدة للتحميل بشكل حرف X، وحبال معدنية مثبتة على غطاء المحرك تُستخدم عادة لإبعاد الأغصان عن الزجاج الأمامي في الأدغال، وكذلك ألواح حماية تحت الجسم، مع جُزء أمامي يُفتح ليكشف عن حبل للسحب. وجهاز عرض أمامي تستطيع معه مشاهدة فلم في الخلاء!

في الداخل ستجد ثلاث شاشات منفصلة، واحدة منها مُخصصة للراكب، تستفيد من الذكاء الاصطناعي من شركة سيرينس Cerence. ووفقًا للبيان الصحفي، ستسمح هذه التقنية للركاب بالمشاركة في “محادثات مسلية” مع المساعد الافتراضي داخل السيارة. وبالرغم من عدم وجود مُتسع في النموذج الاختباري لوضع الوسادة الهوائية الأمامية للراكب إلا أن السيارة المُخصصة للإنتاج التجاري ستضم واحدة حتمًا.

ثم إن هُناك بعض التفاصيل المميزة، مثل مكبر الصوت الذي يُمكن فصله من داخل السيارة واستخدامه في الخارج -عند التخييم مثلًا- وإضاءة محيطية شبيهة بالنجوم على الأبواب، وسقفًا زجاجيًا يُظهر التصميم المُميز لسكة السقف. ويُمكننا التأكد أن النسخة الإنتاجية ستأتي بخمسة مقاعد بدلًا من أربعة في الاختبارية

المكونات التقنية

أكدت سمارت أن طراز 5# الكهربائي بالكامل سيأتي ببطارية بطاقة تزيد عن 100 كيلوواط، وسيوفر مدى تشغيليًا (وفق دورة WLTP الأدق من دورة CLTC الصينية) يُقارب 550 كلم، كما سيستفيد من هيكلية كهربائية بجهد 800 فولط لتقليل الزمن اللازم للشحن من 10-80% ليصبح 15 دقيقة فقط (باستخدام شاحن سريع طبعًا).

ستصلنا المزيد من المعلومات عن تقديم النسخة المُعدّة للإنتاج التجاري، وكالعادة سنزودكم بها فور توفرها.
الفيديو أدناه بالألمانية، ويمكن اختيار الترجمة التلقائية -إلى اللغة التي تفضلها- من خانة الإعدادات في الفيديو.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى