أحدث المواضيعخبر اليومسمارتفيديو

سمارت #1 .. رأس الحربة الناعم للمرحلة الجديدة

نشرنا في فبراير الماضي رسوماتنا المتوقعة لـ سمارت #1 الجديدة، وقد قدّمت الشركة قبل ساعات فعلًا الطراز الجديد ليتبين تتطابق ما عملنا عليه والسيارة الجديدة؛ مركبة مُدمجة صغير الأبعاد، بخطوط ناعمة وحجم يُنافس مُباشرة سيارات من عيار هيونداي كونا وكيا نيرو وميني كانتري مان ومثيلاتها.

ستأتي سمارت #1 حصرًا بنظام دفع كهربائي بالكامل، وهو أول نظام يتم تقديمه منذ أن تحوّلت العلامة لمشروع تعاون بين مرسيدس الألمانية وجيلي الصينية. في الواقع، ستستفيد سيارة سمارت الجديدة بنسبة أعلى من مكونات العملاقة جيلي، بما فيها القاعدة التقنية المُسمّاه SEA، والتي ستوفر -في حالة سمارت #1- بطارية بطاقة 66 كيلوواط ساعي تُتيح مدى تشغيلي يُقارب 440 كلم.

كانت مُلكية سمارت انتقلت جُزئيًا لـ جيلي الصينية في العام 2019، وتأتينا الشركة اليوم بأولى طرازاتها في العهد الجديد. تم تصميم السيارة بالتعاون مع مرسيدس-بنز، ويبدو أن الأخيرة قررت إثراء صغيرتها “بنفحة” من خطوط سياراتها الحالية، خاصة فيما يتعلق بتصميم لوحة القيادة. ولن يكون هناك منافسة بين سمارت #1 وسيارات مرسيدس، فالبرغم من نمو أبعاد سمارت إلى 4.27 أمتار، إلا أنها ما زالت أقصر من أصغر سيارات مرسيدس المُدمجة EQA.

مع زيادة الأبعاد واعتماد بطاريات ثقيلة، وصل وزن سمارت #1 إلى 1820 كلغ… سقا الله أيام كانت سمارت الأصل بطول 2.5 مترين وقدرة 45 حصانًا ووزن 730 كلغ.

مكّنت الخطوط الانسيابية لهيكل سمارت 1# -وربما مقابض الأبواب المخفية- الوصول لمعامل انسيابية يبلغ 0.29، ومع أن ذلك ليس مميزًا في عالم السيارات، إلا أنه ممتاز في هذه الفئة تحديدًا. العجلات موجود في زوايا المركبة لتوفير حيّز جيد في الداخل لخمسة ركاب يُمكن مقارنته بحيز مرسيدس الفئة E !، أما السقف متباين اللون فيبدو عائمًا لانفصال العمود الخلفي -من الخارج طبعًا- عن جسم السيارة.

كما توقّعنا، لم تُبق سمارت على الأبواب التي تفتح كالخزانة -في النموذج الاختباري- وفضّلت الأبواب التقليدية عند تطوير السيارة الجديدة. وبما أن أغلب المبيعات ستكون في أوروبا والصين، فقد عملت الشركة على تطوير خاصية لمقابض الأبواب المخفية تُمكِّن استخدامها حتى مع طبقة من الجليد على السيارة.

نظام الدفع الكهربائي

ستأتي سمارت #1 بمحرك كهربائي مثبت في الخلف، يولد قدرة 264 حصانًا و343 نيوتن متر من عزم الدوران. كما أشارت الشركة إلى استخدام نظام الكتروني للثبات ESP من تطوير بوش Bosch، واعتمادها تقنية السيارات المتصلة بشكل دائم لتلقي التحديثات عبر الهواء، أي بدون الحاجة لزيارة الوكيل. هذا ويمكن فتح وإغلاق السيارة عن طريق تطبيق على الهواتف الذكية.

في الداخل ، ستجد شاشة للنظام المعلومات الترفيهي بقياس 12.8 بوصة ترتبط لنظام موسيقي من بيتس Beats وشاشة عرض أمام السائق بقياس 9.2 بوصات، بالإضافة إلى تقنية عكس البيانات على الزجاج الأمامي HUD بمساحة 10 بوصات.

من المُفترض أن يبدأ الإنتاج في وقت لاحق من هذا العام، ليتم تسليم السيارات للعملاء أوائل العام القادم، ولكن حتى الآن لم يتم الإعلان عن الأسعار. تابعونا لمزيد من التفاصيل فور توفرها.

تحديث بتاريخ 27 أبريل. تم الكشف عن السعر في الصين، ويبدأ من نحو 29 ألف دولار ويصل إلى 35 ألف دولار أمريكي.

صور سمارت #1 الكهربائية الجديدة للعام 2023

رسم على الكمبيوتر نشرناه في فبراير الماضي اعتمادًا على الصور الرسمية بالملصقات المُمَوِّهة – من تنفيذ الزميل يونس الناني
رسم على الكمبيوتر نشرناه في فبراير الماضي اعتمادًا على الصور الرسمية بالملصقات المُمَوِّهة – من تنفيذ الزميل يونس الناني
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: