أحدث المواضيعخبر اليومسمارت

سمارت #3 أكبر سيارات الشركة… حتى الآن!

تتوسّع تشكيلة سمارت تدريجيًا، حيث انضم طراز “#3” إلى شقيقه “#1″، وهذه المرة على شكل سيارة مُدُنية كهربائية مُدمجة بتصميم كوبيه كُشِف عنها في مَعْرِض شنغهاي الدُّوَليّ للسيارات 2023 Auto Shanghai.

في واقع الأمر إنها النُسخة ذات التصميم الرياضي من “#1” تقريبًا، مع سقف بخط أكثر انحناءً يُجاري الدُرجة السائدة، بالتبعية، نرى مصابيح “LED” أمامية وخلفية مثلثة، يفصل بينها شريط ضوئي رفيع، اسمها سايبرسباركس CyberSparks ومصابيح خلفية “مبكسلة”، وشبكة أمامية بتصميم شبه منحرف، وفتحتا تهوية كبيرة الحجم على جانبي المصد، يُلاحظ الطابع الرياضي بشفرة وسطية لتوجيه الهواء، وخط السقف المُنساب والمشدود متضمنًا جناحًا خلفيًا.

يمتاز جسم السيارة عمومًا بخطوطه الناعمة المناسبة لتعزيز الانسيابية واختراق الهواء ما يُحسّن المدى التشغيلي، كما تتميَّز “#3” بخيارات لونية حصرية؛ بُرتُقالي الجُسيم الضوئي المعدني Photon Orange Metallic والأزرق الكهربائي المطفي Electric Blue Matt. تقول سمارت بأن تصميم السيارة يتبع تفسيرًا أكثر رياضيةً للغة التصميم التي ابتكرها فريق تصميم مرسيدس – بنز العالمي، مع المحافظة على الفكرة الأساسية لسيارات سمارت المُتعلقة بتقديم سيارات صغيرة مناسبة للتنقل في المُدُن.

أبعاد السيارة 4,440 مليمترًا طولًا، وعرضها 1,844 مليمترًا، وارتفاعها 1,556 مليمترًا، وتُصنع على قاعدة عجلات طولها 2,785 مليمترًا. وهي أطول وأعرض قليلًا وأقل ارتفاعًا من “# 1″، بما يعني أنها أكبر سيارات الشركة، وعليه فمن المُفترض أن تُنافس سيارات من عيار فولكس واجن ID.5 وكيا نيرو وفورد اكسبلورر وبي واي دي آتو 3، وكذلك ام جي ZS الكهربائية.

المقصورة ذات تصميم مختزل للوحة القيادة، لكنها رقمية، مع شاشة للنظام المعلوماتي – الترفيهي قياسها 12.8 بوصة، وتنجيد باللون البني الحيوي Vibrant Brown، ويمكن طلب نظام صوتي بيتس Beasts مع 13 مكبرًا للصوت وتقنية الصوت المُجسَّم. وإضاءة محيطية متعددة الألوان. تصميم المقصورة نظيف مع فتحات تهوية دائرية وكونسول وسطي عملاني مع عدم وجود عتلات ومفاتيح عليه، كما تبدو منسابةً بفضل الخطوط المنحنية والمُتصلة.

من المتوقع أن يتوفر لسيارة سمارت “#3” ما يتوفر لشقيقتها “#1” من تجهيزات تقنية وأنظمة متطورة للسلامة والأمان ومساعدة السائق، مثل مجموعة عدسات التصوير، والمساعد الذكي العامل بالأوامر الصوتية.

ماذا عن نظام الدفع؟

لم تُعلن سمارت رسميًا عن التفاصيل الميكانيكية (الكهربائية) للسيارة، إنما يمكن التخمين بدقة كبيرة بناءً على ما تقدمه”#1″، حيث تعمل بمدخرة طاقة (بطارية) استطاعتها 66 كيلوواط ساعي، وتدعم خاصية الشحن السريع باستطاعة 150 كيلوواط بالتيار المستمر أو بالتيار المتناوب استطاعة 22 كيلوواط، ومحرك كهربائي واحد على المحور الخلفي قوته 268 حصانًا (200 كيلوواط)، وعزم دورانه 343 نيوتن – متر، بمدى تشغيلي بين 420 و 440 كيلومترًا في دورة الشحن الواحدة وفق اختبارات دورة القيادة العالمية الموحدة للمركبات الخفيفة WLTP.

جديرٌ بالذكر أنه يتوفر نُسخة عالية الأداء باسم سمارت “#1 برابوس Brabus”، بمحركين ونظام الدفع على جميع العجلات بقوة إجمالية 422 حصانًا (315 كيلوواط)، وعزم دوران 543 نيوتن – متر، ويمكنها الانطلاق من ضعية التوقف إلى مئة كيلومتر في الساعة في غضون 3.9 ثواني، مع تعديلات بصرية طفيفة على الشكل الخارجي، مثل الأجنحة الأمامية والخلفية وتشطيبات باللون الأحمر، وتعديلات على المكابح للتعامل مع القوة الإضافية، بالرغم من أن سمارت لم تكشف إطلاقًا عن تفاصيل القوة الدفعة لسيارة “#3” الجديدة، فإن من المؤكد أنها ستقدم “برابوس” أيضاً.

جديرٌ بالذكر أن علامة سمارت مملوكة الآن مناصفةً بين شركتي مرسيدس – بنز وجيلي Geely الصينية، وعلى هذا الحال، فإن الجيل الحالي من سيارات سمارت يستفيد من قاعدة عجلات التجربة المُستدامة الأنموذجية SEA من جيلي. وستُصنع في مصنع جيلي في شيان بإقليم شنشي.

إلى ذلك، إنه العرض العالمي الأول لسيارة سمارت “#3″، إنما ستُعرض في أوروبا ضمن فعاليات مَعْرِض ميونيخ الدُّوَليّ للسيارات IAA، الذي سيُقام في أيلول (سبتمبر). ستصل سمارت “#3” معارض السيارات أوائل العام 2024.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى