أحدث المواضيعخبر اليومسكاي ويل

سيارة سكاي ويل ET5 الكهربائية، ما قصّتها؟

نبغض التعرّف على علامة صينية جديدة لتصنيع السيارات، ليس لأننا نبغض السيارات الصينية، وليس لدينا اعتبارات عنصرية للشركات، ولكن غالبًا ما يرتبط الأمر بتفرعات عديدة لأصل الشركة ومنشأها وماهية التقنية ومصدرها والطرازات المُنتجة بالتعاون مع مصنِّعين آخرين. بعد جُهد جهيد، نستطيع توضيح الأمر بمُجمله للمُستهلك، لكننا نكون مللنا موضوع الخبر نفسه -السيارة- ونخرج نهاية بتوقّع الا يستمر الطراز مدة طويلة، أو أن تنتهي العلامة الجديدة في أحضان شركة أخرى وتُستبدل بالكامل. هذه هي دوّامة الشركات الصينية والتي نجت منها علامات قليلة مثل MG وسايك وشانجان و BYD وجيلي وغيرها.
أكّدنا مرارًا قدرة الصين على تصنيع سيارات ممتازة، ولا داعي الآن لذكر طرازات قديمة رخيصة السعر، فنتاج الصين يتبلور ورؤية العامة له تتغير، خصوصًا أن كل ما حولك مصنوع في الصين. تعرّف على أخبار السيارات الصينية هُنا.

لنبدأ إذن: وصلت سيارات سكاي ويل SKYWELL الكهربائية بالكامل إلى المنطقة، حيث أطلقت شركة صخور الشرق للمعدات الإنشائية -الأردن- طراز ET5. ما أصل هذه الشركة؟

هُناك ما يُسمّى بمجموعة سكاي وورث Skyworth Group والتي تُصنِّع الإلكترونيات منذ عام 1988، وفي العام 2019 تعاونت سكاي وورث مع شركة حافلات نانجينغ غولدن دراغون Nanjing Golden Dragon Bus لإطلاق علامة سكاي ويل أوتوموبيل Skywell Automobile (تُسمّى تيانمي 天 美 بالصينية). كل شيء لطيف وواضح حتى الآن، ولكن لدى شركة نانجينغ للباصات علامة تجارية تُسمى أيضًا سكاي ويل بالانجليزية ولكن لها اسم مختلف بالصينية وهو كايو 开 沃.

لإرباكنا أكثر، أرادت سكاي وورث Skyworth توحيد علامتها التجارية ونقلها تحت علامة سكاي ويل أوتوموبيل (تيانمي) لكي لا يتم الخلط بينها وبين حافلات سكاي ويل (كايو). لكن لجعل الأمور أسوأ قرروا تقديم الطراز الكهربائي بالاسم ET5، وهو ذات الاسم لسيارة قادمة من علامة Nio الصينية تصغُر طراز ET7!

سكاي ويل ET5

نصل لموضوع الخبر، وهو تقديم سكاي ويل ET5 في السوق الأردنية، وهي سيارة مُدمجة-كروس أوفر كهربائية يتراوح سعرها في الصين بين 23600 و30700 ألف دولار أمريكي، أما في الأردن فلم يُكشف عن السعر بعد!

تعتمد هذه السيارة الكهربائية محركًا كهربائيًا بقدرة 150 كيلوواط (201 حصان) وعزم دوران يبلغ 320 نيوتن متر يدفع العجلتين الأماميتين، أما البطارية فتعمل بتقنية ليثيوم أيون بطاقة 72 كيلوواط ساعي وتُتيح مدى قيادة يبلغ 520 كلم. تواصلنا مع الشركة في الأردن للاستفسار عن البيانات التقنية الكاملة وأرقام الأداء خصوصًا مدى القيادة -حيث تختلف التقديرات وفق الاختبار المُستخدم– ولا زلنا بانتظار ردهم.

المُفارقة الغريبة أن غطاء المُحرك في الأمام لا يكشف عن شيء، حيث تفتحه لتجد ما يُشبه غطاء بلاستيكي لكامل المنطقة! لا نستطيع فهم سبب ذلك سوى رغبة الزبائن -على الأرجح- بمظهر حديث.

تتمتّع السيارة بعديد من التقنيات المُساعدة بالقيادة وعلى رأسها نظام الاتصال الشبكي Skylink الذي طوّرته مجموعة سكاي وورث، يدمج هذا النظام -وفق توضيح الشركة الأم- البيئة الرقمية مع التفاعل الصوتي والذكاء الاصطناعي، كما يتوفر مثبت السرعة المُتكيِّف والكبح التلقائي مع خاصية رصد المُشاة والنظام المُساعد بالبقاء في المسار ونظام التعرف على الشاخصات المرورية (لعرضها داخل المقصورة) وكذلك خاصية الاصطفاف الأوتوماتيكي والمصابيح الأمامية المُتكيِّفة وبالطبع كاميرا الرؤية الخلفية والمجسات.

كما ستجد مُرشِّحات هواء عالية الكفاءة تستطيع أن تزيل الشوائب الصغيرة، وشاشة وسطية كبيرة بقياس 12 بوصة وأخرى أمام السائق.

إلى ذلك، تتميّز المقصورة بتصميم أنيق مع إضاءة خافتة ومقاعد جلدية بدرزات واضحة وفتحة سقف كبيرة -تقول الشركة أنها الأكبر في الفئة- والعديد من جيوب التخزين؛ 24 منطقة تحديدًا! فإن لم يكفك ذلك فما عليك سوى تحريك قدمك تحت باب الصندوق الخلفي ليفتح أوتوماتيكيًا ويكشف أرضية جلدية بدلًا من السجادة التقليدية صعبة التنظيف.

يبلغ طول قاعدة العجلات 2800 ملم، الأمر الذي يُتيح مقصورة واسعة، أما الطول الكُلي فيبلغ 4698 ملم

للتواصل مع الشركة في الأردن لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على الموقع الخاص بهم هُنا.

صور سيارة سكاي ويل ET5

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: